وكالة الانباء العراقية المستقلة/ بغداد/ ر. ع أعلنت الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية عن بدء موسم إكثار الأسماك العراقية في مختلف أنواعها في مفقس الصويرة .

 وقال مدير مفقس الصويرة المهندس الزراعي ثائر يوسف فيصل في حديث نقلته( وكالة الانباء العراقية المستقلة) إن عملية إكثار الأسماك تمر بعدة مراحل ، إذ يتم عزل الذكور عن الإناث في بداية الشهر العاشر وفي منتصف الشهر الثاني يبدأ التكثير الإصطناعي للأسماك بإستخدام المياه الدافئة للحصول على إصبعيات الأسماك .واضاف إن المرحلة الأولى يتم فيها جلب الذكور والأناث إلى قاعة التكثير وإستخدام الهرمون الإصطناعي بدرجات حرارة مثالية ، بعد ذلكنحصل على البيض والتي يتم تفقيسها في ( زوكرات ) لمدة تصل من (3-4) أيام ، ثمتحول الى الحاضنات لمدة تصل (3) أيام ، يتم فيها التغذية بها على صغار البيض ، وبعد (3) أيام يتم زراعة أحواض طينية لتصل إلى (غرام).

 واوضح  بعد إنتهاءهذه المرحلة يتم تسويق الإصبعيات إلى المربين وإطلاقها في المسطحات المائية في البحيرات والأهوار.

 وتوقع مديرمفقس الصويرة  المهندس ثائر يوسف أن تصل طاقة الإنتاجية لمفقس الصويرة إلى أكثر (10) مليون إصبعية لمختلف أنواع الأسماك (الشبوطوالكطان ، والبني) لهذا الموسم .

 واشار الى أنمفقس الصويرة يعمل على إقامة الدورات التدريبية للفنيين المختصين سواء من الهيئة أو مديريات الزراعة ، وكذلك من مربي الاسماك من القطاع الخاص من أجل زيادة قابلياتهم وتقديم الإرشادات العلمية في عملية إكثار الأسماك .

 جدير بالذكر ان وزارة الزراعة وضعت برامجاً طموحة لتطوير الثروة السمكية في العراق من خلال إطلاق عشرات الملايين من الإصبعيات في المسطحات المائية والأهوار ، وكذلك إطلاق إصبعيات سمك البني والشبوط في سدتي الهندية والكوت. كما عملت الوزارة على إدخال التقنيات الحديثة في عملية إكثار الأسماك ،

 أعدته للنشر / داليا عمر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 209 مشاهدة
نشرت فى 17 إبريل 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

646,419