أكدت دراسة أجريت في جامعة هارفارد أن تناول السمك خمس مرات أسبوعيا يمكن أن يقلص من احتمالات الإصابة بالجلطات بأكثر من النصف تقريبا‏.‏ ورحبت جمعية الجلطات الدماغية الأمريكية بهذه النتائج ودعت إلي الإكثار من أكل الأسماك, خاصة تلك الغنية بالزيوت مثل الماكريل والتونة والسردين, أجري الدراسة فريق بحثي من معمل تشانينج ببريجام ومستشفي السيدات وكلية الطب بجامعة هارفارد, وركزت الدراسة أساسا علي السيدات, لكن جمعية الجلطات الدماغية تقول إن تلك النتائج يمكن أيضا أن تطبق علي الرجال, وتتبعت الدراسة نحو80 ألف سيدة علي مدار14 عاما. وخلصت إلي أن النساء اللاتي يكثرن من تناول الأسماك يكن اقل عرضة للإصابة بالجلطات الدماغية, خاصة تلك التي تحدث نتيجة تجلط الدم.


ومن المعروف أن بعض الدوائر الطبية تنصح بتناول الأسبرين يوميا لتجنب الإصابة بجلطات الدم, لكن الدارسة تظهر أن الإكثار من تناول الأسماك يمكن أن يعمل عمل الأسبرين ويغني عنه لهذا الغرض.
وقد ثبت أن السيدات اللاتي يتناولن السمك من مرة إلي ثلاث مرات أسبوعيا تقل لديهن احتمالات الإصابة بجلطة دماغية بنسبة7% عن مثيلاتهن اللاتي يتناولنه أقل من مرة شهريا. بينما تتقلص احتمالات الإصابة بالسكتة بنسبة22% عند تناول السمك مرة واحدة, تزداد إلي27% في حالة تناوله من ثلاث إلي أربع مرات أسبوعيا, وترتفع إلي52% لخمس مرات في الأسبوع
وقالت جمعية الجلطات الدماغية إن هذه الدراسة تحمل أنباء عظيمة لمكافحة الجلطات, وحثت الرجال والنساء علي السواء علي الإكثار من تناول الأسماك, ويقول الباحث اوين ريداهان إن الدراسة تشجع علي اتباع أنظمة غذائية صحية تضم, إلي جانب الأسماك, الفواكه والخضراوات, قائلا إن هذا سيحسن من صحة متبع هذه الأنظمة الغذائية.
كما كشفت دراسة جديدة أن تناول الأسماك الزيتية كسمك السالمون والتونه مرتين في الأسبوع علي الأقل قد يمنع الإصابة بالأزمات القلبية. ووجد الأطباء في الولايات المتحدة دليلا علي أن مادة الأوميجا3 الموجودة في هذا النوع من الأسماك يمكن أن تمنع الحركة غير المنتظمة للقلب والتي قد تؤدي إلي أزمة قلبية.
وتقول الدراسة إن تناول الأسماك الزيتية يساعد في منع نبضات القلب غير المنتظمة ومن حدوث أزمات قلبية. ويعتقد الأطباء أن ما يقرب من نصف حالات الوفاة الناجمة عن أزمات قلبية يكون السبب فيها نبضات القلب غير المنتظمة. كما نصحت مؤسسة القلب البريطانية كل شخص بأن يأكل مرتين علي الأقل من الأسماك الزيتية كل أسبوع.

أعدتة للنشر / داليا عمر

المصدر: جريده الاهرام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 225 مشاهدة
نشرت فى 22 مارس 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

602,726