في ضوء الرغبة الدوؤبة والسعي الجاد لتعزيز سبل التعاون بين جمهورية مصر العربية والدول المختلفة بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة والاستغلال الأمثل للموارد السمكية ، التقى الأستاذ الدكتور / صلاح الدين مصيلحي رئيس مجلس الإدارة ، والسيد اللواء أ.ح / الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية بالدكتور / إيان جولدينج مدير شركة ميجا بيسكا البرتغالية ، والسيدة / مارجريتا كوريا مستشار الطب البيطري وسلامة الغذاء ، وذلك أمس الأربعاء الموافق 30/3/2022 بمقر الديوان العام.

  حضر اللقاء الأستاذ الدكتور / عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ، والدكتور / دعاء همام مدير عام الإدارة العامة للإتفاقيات والعقود الخارجية ، والمهندس / عاطف مجاهد مدير عام الإدارة العامة للمصايد بهيئة الثروة السمكية ، ومدير الحجر البيطري الدكتور / وفاء ممدوح ، ومدير التصدير بهيئة الخدمات البيطرية.

  تناول هذا اللقاء بحث سبل التعاون من خلال فتح باب التصدير لأسماك المزارع السمكية الى دول الاتحاد الأوروبي خاصًة أن الإنتاج  السمكي في مصر قد شهد نموًا كبيرًا خلال الأعوام الماضية حيث بلغ إنتاج مصر من الأسماك (2مليون طن) تقريبًا ، ليبلغ إنتاج المصيد من المصايد الطبيعية حوالى 400 ألف طن ، وإنتاج الاستزراع السمكي 1.6 مليون طن وفقًا لإحصائيات عام 2019.

   وأشاد الخبير البرتغالي بالجهود المصرية المبذولة حاليًا من أجل إدارة وإحكام الرقابة على المنتجات السمكية بدءًا من استخراجها من المصيد حتى وصولها الى المستهلك ، وكذلك الرقابة على المزارع السمكية والمفرخات والأعلاف وبالتالي تتبع سلاسل الإنتاج ، كما أشاد بملاءمة التشريعات والقوانين التي صدرت في الآونة الأخيرة إعمالًا لتوصيات الاتحاد الأوروبي.

   وقد أوصى جولدينج بضرورة أن تهتم مصر بالتركيز على الأصناف البحرية مثل الدينيس والقاروص واللوت لما لها من رواج في السوق لدى المستهلك خاصًة مع زيادة الطلب عليها في الدول الأوروبية.

    كما أعرب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي عن استعداد مصر بكل ما تمتكله من إمكانات وخبرات لدعم الاقتصاد وفتح أسواق أوروبية أمام المنتجات السمكية المصرية ذات الجودة العالية ، كما أكدا على ضرورة تضافر جهود جميع الجهات ذات الصلة للنهوض بالقطاع السمكي وجني ثمار الإصلاح والسعي للتغلب على جميع العقبات.

   وفي ختام اللقاء أبدى الخبير البرتغالي استعداده التام للتعاون مع مصر وتعزيز الاستثمار وتبادل الخبرات لتأهيلها لما تتطلع إليها في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير

إشراف / د . أماني إسماعيل
مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة

المصدر: الإدارة العامة للإتفاقيات والعقود الخارجية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 113 مشاهدة

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

611,627