Egyptian Coastal Lakes and Wetlan

Climate Change and Biodiversity

البحيرات الساحلية والأراضي الرطبة المصرية
تغير المناخ والتنوع البيولوجي 

 البحيرات الساحلية الشمالية المصرية (مريوط - إدكو  - البرلس  - المنزلة والبردويل) مصدر ثروة لمصر .

تم تقديم ( البحيرات الساحلية والأراضي الرطبة المصرية) في مجلدين من قبل الباحثين والعلماء المصريين لمساعدة ودعم المهتمين بهذه البحيرات.

ينقسم هذا المجلد الثاني إلى أربعة أجزاء تتكون من 11 فصلاً كتبها 14 مؤلفًا.

وهي تركز على تغير المناخ ، والتنوع البيولوجي ، والعوالق الحيوانية ، والأسماك ومصايد الأسماك ، ونمذجة جودة المياه ، وتطبيقات الاستشعار عن بعد.

يتكون الجزء الأول من هذا المجلد من ثلاثة فصول تتناول آثار تغير المناخ ونمذجة جودة المياه. في الفصل المعنون "الآثار البيئية والمناخية لبحيرة المنزلة ، مصر: النمذجة والتقييم"

يعرض الفصل الذي يحمل عنوان "التحقيق في آثار التجريف على تحسين جودة المياه وتدوير بحيرة مريوط عبر الديناميكا المائية" نتائج نمذجة الهيدروديناميك لبحيرة مريوط بناءً على اختبار سيناريوهات مختلفة لتعميق قاع البحيرة لتحسين الدورة الدموية ونوعية المياه.

يتكون الجزء الثاني من أربعة فصول تتناول التنوع البيولوجي والأسماك ومصايد الأسماك في البحيرات الساحلية المصرية.

يعرض فصل "التأثيرات البيئية على التنوع البيولوجي لبحيرات الدلتا المصرية: دراسة حالة عن بحيرة البرلس" حالة التنوع البيولوجي للبحيرات الساحلية وكيف تأثرت بتدهور جودة المياه في البحيرات مع التركيز على بحيرة البرلس.

في الفصل المعنون "البحيرات الساحلية كنقاط ساخنة لتنوع النباتات في مصر" ، قدم المؤلفون معلومات مفيدة جدًا عن أشكال الأرض وقياس التشكل وخصائص الرواسب والمياه وتنوع النباتات والأنواع المهددة وتدابير الحفظ والسلع والخدمات التي تقدمها البحيرات كنقطة ساخنة لتنوع النباتات والحفاظ على الطبيعة.

الفصل مفيد للغاية لصانعي القرار لتقييم وتقدير هذا النظام البيئي للحفاظ على التنوع البيولوجي.

يعرض الفصل الثالث من الجزء الثاني بعنوان "استجابات العوالق الحيوانية للتغيرات البيئية طويلة المدى في البحيرات الساحلية المصرية" ديناميكيات تجمعات العوالق الحيوانية بما في ذلك أوجه التشابه والاختلاف. كما يناقش العوالق الحيوانية والتغيرات البيئية للبحيرات الساحلية ويناقش الارتباط بين العوالق الحيوانية ومصايد الأسماك.

وكان الفصل الأخير من الجزء الثاني بعنوان "مصايد الأسماك في الأراضي الرطبة الساحلية للدلتا المصرية ؛ دراسة حالة البرلس للأراضي الرطبة ". يعرض تكوين أنواع الأسماك والتنوع البيولوجي في أراضي الدلتا الرطبة (البحيرات الساحلية) ، ومعدلات إنتاج الأسماك وكمياتها ، ومعدات وتقنيات الصيد ، ومصايد الأسماك. بالإضافة إلى ذلك ، يوصى ببعض تدابير الإدارة لصانعي القرار / السياسات.

يحتوي الجزء الثالث على ثلاثة فصول عن تطبيق الاستشعار عن بعد في البحيرات الساحلية المصرية.

يصف الفصل بعنوان "رصدات الأرض لمراقبة وإدارة البحيرات الساحلية المصرية" الخصائص الجيومورفولوجية للبحيرات ويستخدم RS / GIS لرسم خرائط لحدود البحيرات واكتشاف التغيرات الساحلية.

يعرض الفصل أيضًا كيفية تقييم جودة المياه في البحيرات والمعايير الفيزيائية والكيميائية والمكون البيولوجي (Chl-a) باستخدام RS / GIS.

تمت مناقشة محاكاة التغيرات المناخية والتنبؤ بالآثار. يقدم الفصل خطة مستقبلية لصانعي القرار / السياسات لإعادة تأهيل وإدارة البحيرات الساحلية.

فصل "هل البحيرات الساحلية المصرية مستدامة؟ مراجعة شاملة تستند إلى نهج الاستشعار عن بعد "تقدم التحقيقات الحديثة ونتائجها المرتبطة بتطبيقات الاستشعار عن بعد لاكتشاف استخدام الأراضي وتغيرات الأراضي (من بين تطبيقات أخرى) للبحيرات الساحلية ومناقشة ما إذا كانت المياه أجسام البحيرات مستدامة أم لا.

في الفصل الأخير من هذا الجزء "التغييرات في النظام الديناميكي للبحيرات الساحلية والاستعادة المحتملة" ، يناقش المؤلف الجوانب المساهمة في الهيكل المتغير للبحيرات الساحلية والعوامل الحاكمة المسؤولة عن النظام الديناميكي المتدهور. يتم تقديم مراقبة التغيرات الزمنية والمكانية لبحيرة البرلس بناءً على تطبيقات تقنية الاستشعار عن بعد واستخدام مؤشر جودة المياه لتقييم حالة البحيرة.

يلخص الجزء الرابع النقاط الرئيسية واستنتاجات المجلد ويقدم مجموعة من التوصيات للدراسات المستقبلية ولمساعدة متخذي القرار على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطوير واستعادة بيئة البحيرات والحفاظ عليها مستدامة لدعم الاقتصاد المصري.

يود المحررون الإعراب عن شكرهم الخاص لجميع المؤلفين الذين ساهموا في هذا الكتاب. بدون صبرهم وجهدهم في الكتابة ومراجعة الإصدارات المختلفة لتلبية معايير الجودة العالية لشركة Springer ، لما كان من الممكن إنتاج هذا المجلد وجعله حقيقة واقعة. تقدير كبير لكل من ساهم بطريقة أو بأخرى في جعل هذا المجلد عالي الجودة مصدرًا حقيقيًا للمعرفة ومع آخر النتائج في هذا المجال تلخيصها لدعم

للحصول على المجلد كاملاً يرجى الضغط على المرفقات

                                                  د/ أمانى إسماعيل
                                          مدير عام العلاقات العامة

المصدر: Abdelazim M. Negm  Mohamed Ali Bek  Sommer Abdel-Fattah

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 120 مشاهدة
نشرت فى 9 مارس 2022 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

591,314