نص مشروع قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية الذى تقدمت به الحكومة للبرلمان ، على إنشاء هيئة اقتصادية لحماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، تسمى جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، ويكون له الشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء ويكون مقره الرئيسى القاهرة وله أن ينشىء فروع ومكاتب داخل جمهورية مصر العربية.

ويهدف الجهاز طبقا للمادة "2" من القانون الى حماية وتنمية واستغلال البحيرات وبواغيزها وسياحاتها وشواطئها وحرمها وحماية وتنمية الثروة السمكية والاحياء المائية بقصد تنمية الاقتصاد القومى

وللجهاز فى سبيل ذلك تحقيق أهدافه القيام بما يراه لازما من أعمال وعلى الأخص ما يلى:

1- رسم السياسة  العامة لحماية  البحيرات وبواغيزها وشواطئها وحرمها من التعدى والتلوث ووضعها موضع التنفيذ وتطويرها.

2-دراسة واستغلال إمكانيات البحيرات وبواغيزها وشواطئها وحرمها ومواردها وإجراء البحوث والدراسات اللازمة لذلك، وله أن يستعين فى ذلك بالجهات الأخرى المتخصصة سواء كانت وطنية أم أجنبية وإعداد المشروعات الاقتصادية والاجتماعية اللازمة لحماية وتنمية تلك البحيرات وشواطئها وحرمها فى ضوء نتائج تلك البحوث والدراسات، وتنفيذ هذه المشروعات وإسناد تنفيذها للغير ومتابعتها.

3- منح الموافقات على إقامة المشروعات ذات النفع العام التى تقوم بها جهات أخرى فى حدود اختصاصها إذا ترتب عليها اقتطاع أجزاء من البحيرات أو بواغيزها أو كان من شأنها تلويث مياهها بعد أخذ رأى جهاز شئون البيئة.

4- العمل على حماية وتنمية الثروة السمكية ومصادرها والإشراف على تنفيذ قوانين الصيد والقرارات المنفذة لها.

5- وضع الخطط المتعلقة بمشروعات الثروة السمكية والتصنيع السمكى ووضع التصميمات الخاصة بها وتنفيذ ما تطلبه المحافظات من هذه المشروعات اما بالذات او عن طريق جهات اخرى.

6-وضع قواعد وشروط وإجراءات منح التراخيص اللازمة وفقا لأحكام هذا القانون.

7-إقامة المشروعات التجريبية والنموذجية ووضع خطط وبرامج التدريب والإرشاد فى مجال حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية واستغلالها

9-تنظيم استغلال مناطق الصيد والمرابى والمزارع السمكية بالبحيرات ومناطق الاستزراع السمكى والعمل على صيانتها وتنميتها وتطهير فتحاتها ومنافذها وازالة التعديات والمخالفات الواقعة عليها او على شواطئها او على الاراضى  المحيطة بها.

10- العمل على تطوير حرف الصيد باستخدام الاساليب الحديثة ونشر الوعى والتدريب الفنى بين الصيادين واصدار القرارات اللازمة لمنع الحرف والاعمال الضارة بالثروة السمكية.

11- إعداد خرائط المخزونات السمكية بالتنسيق مع الجهات المعنية.

12-اقتراح السياسة التسويقية والسعية للاسماك المحلية والمستوردة بالاشتراك مع الوزارة المختصة بالتموين.

13-التعاون بين الهيئات الدولية والاقليمية  فى كل ما يتعلق بحماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية وفقا لما تقضى به اتفاقيات التعاون الفنى والاقتصادى المبرمة فى هذا الشان ومتابعة تنفيذ هذه الاتفاقيات.

14-تقديم الخبرة الفنية وإبداء المشورة فى وضع التصميمات والرسومات وإجراء الدراسات الفنية ودراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات المتصلة بالثروة السمكية لمن يطلبها نظير مقابل خدمة يقرره مجلس إدارة الجهاز.

15-إعداد خطة للطوارىء والتنسيق بين الجهات المعنية لإعداد برامج  مواجهة الكوارث فى البحيرات ولحماية الثروة السمكية.

16- وضع ضوابط ادارة واستغلال الاراضى المخصصة للجهاز.

17- الإشراف على الجمعيات التعاونية للثروة المائية.

18-إدارة وتشغيل كافة موانى الصيد وتطويرها وانشا ء موانى صيد جديدة

19-اقتراح مشروعات القوانين ذات الصلة وإبداء الرأى فى المعروض منها على السلطة التشريعية.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير

المصدر: اليوم السابع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 97 مشاهدة

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

591,673