موقع الإدارة العامة والمحلية

علم الإدارة العامة بوابة للتنمية والتقدم

undefined

    تحدثت في مقالات سابقة عن عوامل تقدم مجتمعات ومؤسسات عامة من وجود فريق للعمل ومن سيادة قيمة المؤسسية، ومن العمل على تطبيق إدارة المعرفة، ومن سيادة الأخلاق، ويأتي هذا المقال لاستكمال أسباب تقدم مجتمعات ومؤسسات عامة؛ وذلك بالحديث عن عامل خامس مهم للتقدم، ألا وهو التخطيط الاستراتيجي Strategic Planning  والتخطيط التشغيلي  Operational Planning. 

      إن  التخطيط الاستراتيجي الناجح successful strategic Planning  بحاجة إلى تخطيط تشغيلي ناجح  successful Operational Planning ؛ وذلك للتنفيذ الكفء والفعال للاستراتيجيات، وأيضا التخطيط التشغيلي الناجح بحاجة إلى تخطيط استراتيجي ناجح ينطلق منه ويسير على أساسه؛ وذلك  لتحقيق النجاح والتقدم المنشود.

      فالتخطيط الاستراتيجي Strategic Planning ليس مرادفا للتخطيط الطويل الأمد Long Term Planning،  كما يعتقد البعض، وإنما التخطيط الاستراتيجي هو نظام مفتوح على البيئة الخارجية يعمل على إعداد خطط طويلة الأجل من خلال تحليل (SWOT  (Strength/Weakness-  Opportunities/Threats   أي تحليل عوامل البيئة الخارجية من فرص وتهديدات محتملة مع تحليل عناصر البيئة الداخلية من نقاط القوة والضعف داخل المؤسسة أو المجتمع، كما أن التخطيط الاستراتيجي يحمل أهداف رئيسية ورؤية المؤسسة أو المجتمع لنفسه على المدى طويل الأجل، بالإضافة إلى رسالة المجتمع أو المؤسسة التي تحمل بيان للمهام الرئيسية للمؤسسة أو المجتمع، والتخطيط الاستراتيجي يمكن أن يكون لمدة خمس سنوات، وليس لازما أن يكون لمدة عشر سنوات أو أكثر، كما قد يعتقد البعض.

     أما التخطيط التشغيلي Operational Planning ، هو ببساطة تنفيذ الخطة الاستراتيجية من خلال جداول زمنية تشغيلية مرحلية لتنفيذ الخطة الاستراتيجية عبر سنوات الاستراتيجية؛ فهي تحديد ما يجب عمله وخلال أي فترة وبأي موارد مادية وبشرية، مع تحديد أشخاص مسئولين عن التنفيذ؛ ومن ثم يجب في بداية التخطيط التنفيذي تحديد أهداف فرعية للأهداف الرئيسية المحددة في الخطة الاستراتيجية، ويجب أن تكون هذه الأهداف الفرعية أهدافا ذكية (SMART) أي أهداف محددة (Specific) وقابلة للقياس (Measurable) وقابلة للتحقق (Attainable) وواقعية (Realistic) ومحددة الوقت (Timed)؛ وبالتالي يمكن تنفيذ هذه الأهداف الفرعية ومتابعة وتقويم تنفيذها؛ مما يؤدي إل تحقيق الأهداف الرئيسية للخطة الاستراتيجية.

 

    وهكذا فإن التخطيط الاستراتيجي بدون تخطيط  تشغيلي لا يحقق التقدم المنشود؛ لأن التخطيط التشغيلي  المحكم هو صمام الأمان لتنفيذ الخطة الاستراتيجية ونجاحها، وكذلك التخطيط التشغيلي لا يحقق غاياته بدون تخطيط استراتيجي ناجح تقوم على أساسه الخطة التنفيذية (التشغيلية).

المصدر: 1- مايكل إليسون ، جود كاي ، ترجمة مروان الحموي ، مراجعة: عبدالمطلب يوسف جابر ، التخطيط الاستراتيجي للمنظمات غير الربحية ، مكتبة العبيكان، 1427. 2- د/أحمد السيد الدقن، محاضرات تدريبية عن التخطيط الاستراتيجي، مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية ، جامعة الأمير سلطان سبتمبر عام 2013
PLAdminist

موقع الإدارة العامة والمحلية- علم الإدارة العامة بوابة للتنمية والتقدم - يجب الإشارة إلى الموقع والكاتب عند الاقتباس

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 76 مشاهدة

موقع الإدارة العامة والمحلية

PLAdminist
* أول موقع علمي إليكتروني عربي مستقل تطوعي متخصص في الإدارة العامة والمحلية. * تم إطلاق الموقع في 3 مارس عام 2011. * يحظر الموقع نشر أية إساءة لأي فرد أو مؤسسة أو دولة. *اقتباس معلومات من الموقع دون الإشارة إلى الكاتب والموقع، يعرض المقتبس للمساءلة القانونية. »

عدد زيارات الموقع

328,790
جارى التحميل