صدر الكتاب عام 2012 ويقع في 299 صفحة، ويكتسب الكتاب أهمية خاصة من كونه يتناول موضوع مهم جدا يرتبط بالتطورات المعاصرة وهو اللامركزية التي أصبحت ضرورة في ظل التحديات الكبيرة والمتسارعة التي تواجهها الحكومات المركزية، ويتميز الكتاب بأنه يجمع بين النظرية والتطبيق والمقارنة، وهو مرجع مهم للدراسين والعاملين في مجال الإدارة المحلية، ومؤلف الكتاب أستاذ متخصص في الإدارة العامةوالمحلية ومدير وحدة دعم سياسات اللامركزية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.
  يركز هذا الكتاب على دراسة مفاهيم اللامركزية والإدارة المحلية والحكم المحلى والحوكمة المحلية، وعلاقة اللامركزية بحقوق الإنسان والديمقراطية وعملية التنمية ومكافحة الفساد.  كما يتناول نظم الحكم المحلى في بعض الدول الأفريقية والأوروبية والاّسيوية وكل من أمريكا الشمالية والجنوبية والوسطى، فضلا عن الدول العربية، وذلك من منظور مقارن. ويفرد  الكتاب بابا مستقلا لنظام الحكم المحلى فى جمهورية مصر العربية.
ويهدف الكتاب إلي دراسة وتحليــــل ما يلي:
أولا: مفاهيم اللامركزيــــــة وأبعادها السياسية والاقتصاديــة والاجتماعية، والإدارة المحلية والحكم المحلى، والحوكمة المحلية Local Governance.
ثانيا: علاقة اللامركزية والحكم المحلى بالتنمية وبالديمقراطية وبحقوق الإنسان، والعوامل البيئية التى تؤثر على نظم الحكم المحلى.
ثالثا: عناصر ومقومات الحكم المحلى في بعض الدول الأفريقية والأوروبية والاّسيوية وكل من أمريكا الشمالية والجنوبية والوسطى، فضلا عن الدول العربية، وذلك من منظور مقارن.
رابعا: نظام الحكم المحلى فى جمهورية مصر العربية.
 
وفي إطار هذا التصور، ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب هى:
الباب الأول: اللامركزية والحكم المحلى: دراسة نظرية.
الباب الثاني: اللامركزية والحكم المحلى: دراسة مقارنة.
الباب الثالث: اللامركزية والحكم المحلى فى مصر.

 

المصدر: أ.د. سمير محمد عبد الوهاب، اللامركزية والحكم المحلي- دراسة نظرية وتطبيقية مقارنة(القاهرة: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، 2012).
PLAdminist

موقع الإدارة العامة والمحلية- علم الإدارة العامة بوابة للتنمية والتقدم - يجب الإشارة إلى الموقع والكاتب عند الاقتباس

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 2377 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2013 بواسطة PLAdminist

ساحة النقاش

PLAdminist

بالفعل مرجع قيم وشامل في نظم الحكم والإدارة المحلية للعديد من دول العالم

samermabdulwa

هذا كتاب يعتبر رجعا شاملا فى اللامركزية والحكم المحلى

موقع الإدارة العامة والمحلية

PLAdminist
* أول موقع علمي إليكتروني عربي مستقل تطوعي متخصص في الإدارة العامة والمحلية. * تم إطلاق الموقع في 3 مارس عام 2011. * يحظر الموقع نشر أية إساءة لأي فرد أو مؤسسة أو دولة. *اقتباس معلومات من الموقع دون الإشارة إلى الكاتب والموقع، يعرض المقتبس للمساءلة القانونية. »

عدد زيارات الموقع

412,961

ابحث