تتنوع وظائف الإدارة الحكومية في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية، غير أن هناك وظيفتان رئيسيتان للإدارة الحكومية تتحقق بهما استقرار المجتمع، وهما: ضبط الأمن وضبط الأسعار.
  بالنسبة لضبط الأمن، فيمكن قياس أداء الإدارة الحكومية فيه، من خلال ثلاثة مؤشرات رئيسية: أولها- انتشار دوريات الامن المجهزة في الشوارع وتجولها بشكل يحدث الإطمئنان للفرد داخل المجتمع، ثانيها- أداء أجهزة الأمن في التصدي للخارجين عن القانون والتعامل معهم بحزم والقبض عليهم وتقديمهم لأجهزة العدالة، ثالثها- المحاكمات الناجزة للخارجين على القانون وتوقيع عقوبات رادعة عليهم.  وهكذا يتحقق  الأمن الجنائي للمجتمع لتدور عجلة الانتاج ، بل ويصبح المجتمع جاذبا للاستثمار ؛ بما يزيد الانتاج.
 بالنسبة لضبط الأسعار، فيمكن قياس أداء الإدارة الحكومية أيضا فيه، من خلال ثلاثة مؤشرات رئيسية: أولها- تحقيق المناخ الاقتصادي الذي يحقق المنافسة الكاملة بين كافة المنتجين والمستوردين والتجار وخاصة في السلع  والخدمات الأساسية، ثانيها- الرقابة الحكومية الصارمة لضبط أية  احتكارات واتفاقات احتكارية وتقديم المحتكرين للعدالة مع توقيع عقوبات سريعة رادعة عليهم، ثالثها- الرقابة الحكومية القوية لتحقيق حماية حقيقية للمستهلك من الغش والتدليس والتلاعب بالأسعار، وتقديم مرتكبي هذه الأفعال لمحاكمة سريعة مع توقيع عقوبات رادعة عليهم.  وهكذا يتحقق الأمن الاقتصادي للمجتمع والرفاهية لأفراده جميعا.
  وأخيرا يلاحظ التكامل بين هاتين الوظيفتين الرئيسيتين للإدارة الحكومية اللتين تحققان الأمن الجنائي والاقتصادي للمجتمع؛ بما يحقق الاستقرار للمجتمع والأمن الاجتماعي لكافة أفراده.

 

المصدر: -د.حورية مجاهد، الفكر السياسي من أفلاطون إلى محمد عبده(القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 2008) -د.أحمد السيد الدقن ، كتاب دور الإدارة الحكومية في اقتصاد السوق(القاهرة: المؤلف،2012)
PLAdminist

موقع الإدارة العامة والمحلية- علم الإدارة العامة بوابة للتنمية والتقدم - يجب الإشارة إلى الموقع والكاتب عند الاقتباس

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 342 مشاهدة
نشرت فى 28 يناير 2013 بواسطة PLAdminist

موقع الإدارة العامة والمحلية

PLAdminist
* أول موقع علمي إليكتروني عربي مستقل تطوعي متخصص في الإدارة العامة والمحلية. * تم إطلاق الموقع في 3 مارس عام 2011. * يحظر الموقع نشر أية إساءة لأي فرد أو مؤسسة أو دولة. *اقتباس معلومات من الموقع دون الإشارة إلى الكاتب والموقع، يعرض المقتبس للمساءلة القانونية. »

عدد زيارات الموقع

363,575

ابحث