رحيل عالم عربي شامخ في الإدارة العامة

                   بقلم/أ.د. أحمد السيد الدقن

  رحل عن الدنيا أستاذنا الفاضل العالم الجليل الأستاذ الدكتور/محمد حسن العزازى أستاذ جامعى عربي شامخ وبارز في الإدارة العامة والمحلية ورئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا والرئيس الأسبق لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية في فجر يوم الأربعاء الثلاثون من شهر رمضان 1442 هجريا الموافق 12 مايو 2021.


    للأستاذ الدكتور العزازي رحمه الله  أكثر من خمسة وأربعين عاما خبرة فى التنمية المؤسسية والتنظيمية خاصة التطوير المؤسسى والتنظيمى فى المؤسسات الحكومية. وتتضمن خبرته أساليب بناء قدرات العاملين فى المؤسسات الحكومية والخاصة بما فى ذلك تحديد الإحتياجات التدريبية وتصميم خطط التدريب وإعداد المواد التدريبة وتنفيذ التدريب وتقييم آثاره. وبجانب خبرته الأكاديمية كأستاذ جامعى شارك فى العديد من المشروعات التنموية فى المجالات المتعلقة بالتطوير المؤسسى والتنظيمى وتنمية القدرات البشرية. وشارك منذ الثمانينات فى إعداد وثائق مشروعات التعاون الفنى التى تقدم من المؤسسات الدولية والثنائية للدول الآخذة فى النمو هذا بجانب تقييمه للعديد من هذه المشروعات.


  حصل العزازي عام  1976 على درجة الدكتوراه فى العلوم الإنسانية ( الإدارة العامة) من جامعة الهر بوخوم بألمانيا الإتحادية وشغل المناصب التالية:

2011  -حتى وفاته  رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

2011-2006  عميد كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

2001 –2020    أستاذ الإدارة العامة بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية والمدير العام لشركة إياب للإستشارات الإدارية (شركة ذات مسؤلية محدودة)

1998 – 2001     رئيس أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

1994 - 1998    نائب رئيس أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

1988 - 1994   عميد المعهد القومى للإدارة العليا بأكاديمية السادات

1984 - 1988  عميد كلية العلوم الإدارية والتخطيط بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية

1981 - 1984  عميد كلية الإدارة بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية.

1976 - 1981  مدير المشروع الألمانى للتنمية الإدارية التابع للمؤسسة الألمانية للتعاون الفنى بالجمهورية العربية اليمنية.

1974 - 1976  خبير إدارى بالمشروع الألمانى للتنمية الإدارية التابع للمؤسسة الألمانية للتعاون الفنى بالجمهورية العربية اليمنية.

1968 -  1974 باحث بمعهد أبحاث وسياسات التنمية بجامعة الرهر بوخوم بألمانيا الغربية.


   كما عمل الأستاذ الدكتور محمد حسن العزازي رحمه الله كبير إستشارين للهيئة الألمانية للتعاون الفني (GTZ)، والبنك الألماني لإعادة التعمير (KfW)، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (AID)، و مفوضية الإتحاد الأوروبي (Commission of the European Communities)، البنك الدولي (World Bank)، الهيئة الدنماركية للتعاون الفني  (Danish Technical Assistance) إضافة إلى جهاز التعاون الفني الهولندي (The Netherlands Technical Assistance)  .


    أشرف الأستاذ الدكتور العزازي رحمه الله  على العديد من الرسائل العلمية في ماجستير ودكتوراه الفلسفة في الإدارة العامة والمحلية وشارك في لجان الحكم على رسائل أخرى كعضو مناقش، كما قام بتحكيم أبحاث علمية أخرى في الإدارة العامة والمحلية.


    ترك الأستاذ الدكتور محمد حسن العزازي رحمه الله عدة مؤلفات أبرزها كتابه القيم "مدخل في الإدارة العامة والمحلية" عام 2010 ودراسته القيمة " هيكلية الموارد البشرية في القطاع العام على مستوى الوطن العربي بالتطبيق على الأردن و مصر والمغرب" عام 2010 المقدمة للمؤتمر العربي الأول في إدارة وتنمية الموارد البشرية في القطاع العام (الواقع والتطلعات والتحديات)، فضلا عن محاضراته القيمة في الإدارة العامة والمحلية وقضايا عالمية معاصرة ومنظمات الأعمال والمجتمع باللغتين العربية والإنجليزية.

 رحم الله أستاذنا الفاضل العالم الكبير الأستاذ الدكتور محمد حسن العزازي وأسكنه فسيح جناته.

<!--<!--<!--<!--

المصدر: السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور محمد حسن العزازي
PLAdminist

موقع الإدارة العامة والمحلية- علم الإدارة العامة بوابة للتنمية والتقدم - يجب الإشارة إلى الموقع والكاتب عند الاقتباس

عدد زيارات الموقع

531,561

ابحث