الرقمية والرقمنة-أ.د/أحمد السيد الدقن
     يشير مفهوم الرقمية Digitization أساسًا إلى أخذ معلومات تناظرية وترميزها إلى أصفار وتلك بحيث يمكن لأجهزة الكمبيوتر تخزين ومعالجة ونقل هذه المعلومات.
 
  وتعني الرقمنة Digitalization التحول في الأساليب التقليدية المعهود بها إلى نظم الحفظ الإلكترونية، هذا التحول يستدعي التعرف على كل الطرق والأساليب القائمة واختيار ما يتناسب مع البيئة الطالبة لهذا التحول. وأصبح التحول إلي الرقمية أمرا ضروريا لحل كثير من المشكلات المعاصرة من أهمها القضاء علي الروتين الحكومي وتعقد الإجراءات، وكذلك القضاء على مشاكل التكدس وصعوبة الاسترجاع.
   
  إن الرقمية Digitization  و الرقمنة Digitalization هما مصطلحان مفاهيميان يرتبطان ارتباطًا وثيقًا وكثيراً ما يستخدمان بشكل متبادل في مجموعة واسعة من الأدبيات، فيما يتعلق بالتحول الرقمي.
 
   وطبقا J. Scott Brennen   و  Daniel Kreiss فإن التحول الرقمي هو الطريقة التي يتم بها إعادة هيكلة العديد من مجالات الحياة الاجتماعية حول البنية التحتية للاتصالات والاتصالات الرقمية".
  
  ووفقا لما ورد في تقرير صادر عن معهد بروكينجز: " فإن التحويل الرقمي يقوم بتحويل عالم العمل؛ بحيث يصبح اكتساب المهارات الرقمية الآن شرطًا أساسيًا لتحقيق النجاح الفردي والصناعي والإقليمي". ومع قيام المؤسسات بتنفيذ "التقنيات الرقمية" - والتي تعني في الواقع  أجهزة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات الأخرى - تتغير وظائف الأفراد؛ فيمكن تخيل عمال المصانع يتركون المطارق والمخارط ويستخدمون أجهزة الكمبيوتر التي يتم التحكم فيها عن طريق الكمبيوتر،وتزيد التكنولوجيا الرقمية  من كفاءة العمليات وتحسن شفافية البيانات.

المصدر: د. أحمد السيد الدقن، التحول الرقمي كمدخل للجيل الثالث للإصلاح الإداري، مجلة أحوال مصرية، عدد 71(القاهرة: مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، 2018)
PLAdminist

موقع الإدارة العامة والمحلية- علم الإدارة العامة بوابة للتنمية والتقدم - يجب الإشارة إلى الموقع والكاتب عند الاقتباس

موقع الإدارة العامة والمحلية

PLAdminist
* أول موقع علمي إليكتروني عربي مستقل تطوعي متخصص في الإدارة العامة والمحلية. * تم إطلاق الموقع في 3 مارس عام 2011. * يحظر الموقع نشر أية إساءة لأي فرد أو مؤسسة أو دولة. *اقتباس معلومات من الموقع دون الإشارة إلى الكاتب والموقع، يعرض المقتبس للمساءلة القانونية. »

عدد زيارات الموقع

504,907

ابحث