حب الشباب

 

يبدأ الأمر بغزو البثور ذات الرؤوس البيضاء أو السوداء والتي تتحول تدريجيا إلى بثرات أو حتى دمامل. وحب الشباب أمراً مكروها عند المراهقين وأمرا مذلا عند الراشدين. وهذه الشكوى الشائعة عادة ما تكون غير مؤذية لكن قد يكون لها مضمون خطير.

 

حب الشباب: مصدر المعاناة للمراهقين

يرتبط حب الشباب بإفراز هرمونات مرحلة المراهقة. ويمكن أن يظهر قبل نمو الأعضاء التناسلية الثانوية (الثدي، شعر العانة، وما إلى ذلك) بعام أو عامين. كما أنه يرتبط بالزيادة في الإفرازات الدهنية مما يؤدي إلى نمو الطبقة المتقرنة في القمع، وهي عبارة عن قمع في المسام التي تمتلى بالدهون والبكتيريا. وهذه الدهون تنتشر بشكل سيئ لكونها اصبحت أكثر سمكا، ويترتب على ذلك أن تسد المسام. وحب الشباب يتسم بوجه عام بالرؤوس السوداء أو البيضاء. واذا إلتهبت فإنها تتحول إلى بثرات حمراء وبثور متقيحة وعقيدات تحتوي على الصديد اذا تكاثرت بها البكتيريا. وفي الحالات الحرجة قد تظهر التقرحات الملتهبة (حوصلة) تاركة وراءها ندبات دائمة. ويختفي حوالي 90% من حب الشباب المرتبط بسن المراهقة عندما يبلغ المراهق سن الرشد.

 

الأنواع المختلفة لحب الشباب

إلى جانب حب الشباب المرتبط بسن المراهقة، هناك حب الشباب المتكيس والذي يظهر بشكل أساسي لدى الرجال. وهذا النوع الخطير من حب الشباب يعرف من التقرحات الملتهبة، والتكيسات والحواصل، التي قد تتحول إلى دمامل. أما حب الشباب وحيدة الشكل فهي تتصف بوجود التقرحات -لها جميعا نفس الشكل. وهناك ايضا حب الشباب متعدد الأشكال الذي تعاني منه النساء البالغة، سواء قبل او بعد سن اليأس. أما حب الشباب التجميلي فهو عادة يظهر بسبب تكرار وضع المستحضرات التي تسد مسام البشرة. وللحيلولة دون ذلك، تستخدم المستحضرات التجميلية غير الدهنية لأنه من الأهمية تفاضي إضافة المواد الدهنية على البشرة التي تميل إلى ظهور الحبوب بها. وجدير بالذكر أيضا ان بعض العقارات الطبية، مثل الكورتيزون وعقارات مرض الإكتئاب وفيتامين ب12، قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب بسبب العقارات. والنوع الأكثر خطورة من حب الشباب المعروف حتى الآن هو حب الشباب المداهم والذي يعد مرحلة شكلا متطورا للتقيحات الجلدية ويصاحبه ارتفاع في درجة حرارة الجسم وآلام عضلية أو مفصلية. ولكن لحسن الحظ هذا النوع نادر الظهور.

كيف يمكننا معالجة حب الشباب؟

يمكن تنظيف حب الشباب الخفيف عن طريق استخدام المستحضرات العلاجية، مثل الكريمات أوالجل أو مستحضرات علاج حب الشباب المتاح لدي الكيميائيين. وبالنسبة لحب الشباب الأكثر خطورة، قد يعطي طبيب الأمراض الجلدية مستحضرات علاجية تحتوي على المطهرات أو المضادات الحيوية أو حتى الرتنويد. أما حب الشباب شديد الخطورة، قد يصف طبيب الأمراض الجلدية مستحضرا علاجيا يحتوي على حمض فيتامين أ. وهذا النوع من العلاج يكون ناجعا بوجه عام: تختفي التقيحات في أكثر من 85% من الحالات وتتراوح نسبة معاودة الحبوب للظهور مابين 20 إلى 40%. ولكن حمض فيتامين أ لا يعد مناسبا للسيدات الحوامل بما أنه يتسبب في حدوث تشوهات خلقية للجنين.

المصدر: الانترنت
Over-seas-group

كيف يصطاد الفتى عصفورة فى الغابة المشتعلة؟ كيف يرعى وردة وسط ركام المزبلة؟ كيف تصحو بين كفيه الاجابات وفى فكيه تغفو الأسئلة؟!

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

775,794