من المعروف أن هواية تربية الأسماك تبعث على الراحة النفسية وتساهم في ضبط معدل ضغط الدم وتخفيف الإجهاد الذهني. على أية حال، بعض الناس الذين يبدأون بهذه الهواية يدخل في الكثير من المشاكل ولا يثقفون أنفسهم بما يتطلب لرفع حالة السمك الصحية وموازنة البيئة الصالحة لهم. فقد يصل الحال للبعض ان يشتروا أسماك وحوض لمجرد التسلية لهم ولاطفالهم يتمتعون به لمدد قصيرة إسبوع أو إثنان ثم ما تلبث ان يتحول الحوض الى كارثة.

الكثير من الاسماك لها فترة حياة طبيعية تمتد الى سنوات، ويمكن أن هذا الحوض مصدر متعة حقيقية، بالإضافة إلى الدروس المستفادة منه وخاصة تعليم الطفل إحترام ورعاية كل ما هو حي.

كما نعرف، الاحواض تتوفر بأشكال وأحجام متنوعة كثيرة. الشيء الأكثر أهمية هو كيفية إختيار الحوض حجمه، إرتفاعه، مكوناته، الأغراض الضرورية مثل الفلتر والتربة والإضاءة، تشكيلة النباتات المناسبة، تشكيلة الاسماك الملائمة لبعضها البعض وغيرها من أساسيات تجهيز حوض السمك.

الفحم هل من الضروري إستخدامه

من المهم ملاحظة أن الفحم يعمل كنوع مختلف من الفلترة (الترشيح) غير الإسفنج وغيره، وأكثر محترفي تربية الاسماك لا يستعمل الفحم بإنتظام. حيث انه يستعمل فقط لإزالة أي أثر للدواء أو لضبط التأين فيه (تغير اللون). تغيير الماء بالماء النظيف هو أكثر فعالية في السيطرة على محتوى الماء، هذا بالإضافة الى ان الفحم نشط فقط لوقت قصير، ويتطلب إستبداله بإستمرار وهي عملية مكلفة. وقد يسبب مشاكل أكثر من فائدته، علاوة عن أن الحوض سوف يعمل بكفاءة بدون الفحم، خصوصا إذا كنت تقوم بعملية المتابعة الملائمة لحوضك. وعوضا عن ذلك إستخدم البوليستر أو القطن فهو أرخص ويعمل بكفاءة.

هذا لا يعني انك لا تستطيع إستخدامة أو تقليلا من فائدته ولكن يمكن إستخدامه والاستفادة منه ولكن في حدود ضيقة، فقد يكون هناك حادث عرضي مثل وجود روائح حول الحوض أو تأين الماء بسبب أو لاخر.

ملاحظة هامة

عندما تغسل إسفنجة الفلتر فإنه من المفضل إستخدام ماء قديم أو إستخدم ماء الحوض نفسه إذا امكن ذلك حيث أن الكلور الموجود في الماء يقل البكتيريا المفيدة المتجمعة في ثنايا الاسفنج.

اعدتة للنشر على الموقع / داليا عمر

  • Currently 26/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 1091 مشاهدة

ساحة النقاش

Ornamentalfish
داليا عمر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

536,017