مجال نباتات الزينة والأشجار الخشبية

مهتم بنباتات الزينة والأشجار الخشبية زهور القطف

الحدائق الصخرية

 

<!--هي حدائق طبيعية الطراز بها نباتات عشبية مزهرة ومغطيات للتربة وشجيرات وكلها مختلطة مع الصخور ويفضل وجود عنصر المياه. إن وجود الصخور بين المجموعات النباتية بالحديقة يعتبر من عوامل التقوية فيها بما تبعثه من جمال يمثل الطبيعة في إحدى صورها الجذابة. ويمكن تمثيل الحدائق الصخرية في جزء من الحديقة العامة.

<!--هي مساحة من الارض تخصص لزراعة مجموعة من النباتات العشبية وتكون الصخور هي العنصر الاساسي لها, وتصمم وفق الطراز الطبيعي في المناطق ذات الحرارة المرتفعة والجافة وقليلة الامطار وعدم استواء السطوح .

<!--وقد تشمل المساحة بأكملها مع مراعاة النسبة والطراز. وإذا أنشئت في حديقة هندسية فيجب عزلها بسياج, كما ويمكن زراعتهاعلى أحد الحوائط.

<!--والحديقة الصخرية تكون عادة مسطحة أو مرتفعة, ويجب أن تكون معرضة للشمس ومنعزلة عن باقي أجزاء الحديقة.

<!--تتميز حدائق الصخور باستعمال الصخور كعنصر أساسي من عناصر التنسيق فيها وقد كثر وجودها نظراً لسهولة إنشائها ولما تضفيه من جمال طبيعي حتى في حدود أصغر الحدائق . إذ يمكن إقامة حديقة صخرية في أي ركن من أركان  الحديقة فإنشاء الحديقة الصخرية ليس تجمعاً للحجارة أو الصخور وتكويمها في المكان المخصص وتعبئة ما بينها من تراب وزراعة النباتات فيها بصورة عشوائية بل هو محاولة لمحاكاة الطبيعة وهذا النوع من الحدائق يحتاج إلى تكاليف كثيرة والى دقة في العمل وإلى مراعاة بعض العوامل عند إنشائها مثل توفير المكان المناسب لنمو النباتات الصخرية لذلك لابد من تجهيز الأماكن المخصصة للنباتات ويفضل أن يكون موقعها مشمساً مكشوفاً يصله ظل خفيف متصلاً بالمسطحات الخضراء من أحد الجوانب وأن تكون الطبقات مختلفة بالسماكة عن بعضها باختلاف كمية الرواسب الترابية .

<!--الحديقة الصخرية أو الجبلية، هي   مساحة من الأرض تكون فيها القطع الحجرية أو  الصخرية بارزة المعالم مما يعطيها جمالية أكثر من الحدائق المنبسطة وبذلك تكتسب  الحدائق الصخرية نفس الأهمية التنسيقية للنباتات والزهور أو قد تتفوق عليها.

<!--ولا بد من وجود الماء كعنصر رئيسي عند تنسيق الحدائق الصخرية ومن الضروري أن توزع النباتات توزيعاً طبيعياً ليكون الإطار الخارجي لها كمسطحات خضراء ويستحسن أن يزرع بين الصخور الزهور وفي الفجوات النباتات المناسبة .

<!--أخيراً من الضروري استغلال كل مناسبة من المناسبات لزيادة مساحات الخضرة والجمال وخاصة في هذه الظروف التي بدأ السواد يطغي على الكثير من المساحات .

<!--هي حدائق طبيعية الطراز بها نباتات عشبية مزهرة ومغطيات تربة وشجيرات وكلها مختلطة مع الصخور ويفضل وجود عنصر المياه. إن وجود الصخور بين المجموعات النباتية بالحديقة يعتبر من عوامل التقوية فيها بما تبعثه من جمال يمثل الطبيعة في إحدى صورها الجذابة , ويمكن تمثيل الحدائق الصخرية في جزء من الحديقة العامة وقد تشمل المساحة بأكملها أو جزء منها مع مراعة النسبة والطراز, وإذا أنشئت في حديقة هندسية فيجب عزلها عنها بسياج, كما ويمكن زراعتها على أحد الحوائط.

<!--والحديقة الصخرية تكون عادة مسطحة أو مرتفعة أو على شاطئ أو جزء صخري, ويجب أن تكون معرضة للشمس ومنعزلة عن باقي أجزاء الحديقة.

<!--وتتميز مثل هذه الحدائق باستعمال الصخور كعنصرأساسي من عناصر التنسيق فيها,وقد كثر وجودها نظرا لسهولة انشائها، ولما تضفيهمن جمال طبيعي حتى في حدود أصغر الحدائق، اذ يمكن اقامة حديقة صخرية في أي ركن منأركان الحديقة ، وانشاء هذه الحدائق ماهو الا لمحاكاة الطبيعة بما فيها من مناظرجميلة تتسم بالبساطة والاشكال المتباينة، ومن هذه الزاوية ، فإنشاء الحديقة الصخريةليس تجميعا للحجارة والصخور وتكوينها في المكان المخصص وتعبئة ما بينها من تراب،وزراعة النباتات فيها بصورة عشوائية ، بل هو محاولة لمحاكاة الطبيعة بجميع عواملالجمال فيها .

<!--وهذا النوع من الحدائق قليل التكاليف جداً بالمقارنة بالحدائق الأخرى ولا يحتاج لمجهود كبير وينصح بتعميمه في مناطق التوسعات العمرانية, وفي المناطق الصحراوية حيث التربة رملية الى حد ما.

<!--مميزات الحديقة الصخرية :

أولاً: لا تحتاج الى الكثير من الخدمة على مدار العام
ثانياً: جمال منظر النباتات وهي منبثقة من بين الصخور ، وتسهيل التنسيق وتوزيع أماكن النباتات جديدة لأن الحديقة الجبلية تسمح بإيجاد مناطق مرتفعة أو منخفضة.
ثالثاً: اضفاء تنوع تنسيقي على الحديقة بما يعطي مشاهد جديدة ومتنوعة، ويمكن تغطية أرضية الحديقة بقطع صخرية صغيرة مع استعمال الوان مختلفة .
​رابعاً: بعض النباتات وخصوصاً الصباريات لا يزهر ما لم تعيش في منطقة تكون جذورها محشورة في أماكن ضيقة.
خامساً: في المناطق الجبلية، يتعذر تنسيق الحدائق بصورة هندسية ذات ممرات مستقيمة بسبب وجود الصخور التي تعترض المسار، لذلك تحل المشكلة باللجوء الى الحدائق الصخرية التي يمكن فيها مد الممرات وإقامة أحواض الزهور بطريقة عشوائية أو عفوية بعيدة عن الهندسة المنتظمة .

والحديقة الصخرية ليست مثل الحدائق الشوكية والعصارية, والمعنى مختلف تماماً. يجب توفير مصدر كافي للمياه ويفضل أيضاً بناء بركة أو فسقية أو شلال مياه كأحد تكوينات هذه الحديقة, وفي هذه الحالة يجب توصيل وإنشاء المواسير اللازمة والعنصر الأساسي.

النباتات في الحدائق الصخرية تزرع " بطريقة فردية " وليست في مجموعات نباتية وتزرع بين الصخور المدفون نصفها في التربة. والصخور المستعملة يجب أن تكون جميعاً من لون واحد ولكن بأحجام مختلفة, كما يجب أن تدفن الصخور بطريقة منتظمة مدروسة وليست بطريقة عشوائية بحيث تكون المسافات بين الصخور المتامثلة في الحجم والشكل تقريباً متساويةولكن بطريقة طبيعية وليست هندسية ويجب أن تكون ثلث الصخور على الأقل مدفوناً في التربة حتى تبدو وكأنها جزء مكملاً للتربة أو امتداد لها وليست شيئأً غريباً عنها إذا وضعت على سطح التربة, ولا توزع الصخور المتماثلة في الحجم في منطقة واحدة بل توزع في مجموعات مختلفة الأحجام حتى تظهر طبيعية.

والحديقة الصخرية عموماً تظهر في أحسن صورة لها إذا ما أنشئت على تل أو منحدر أو على هيئة جيلاية Rockery مواجهة للمنزل حيث يقع النظر عليها, وكذلك يجب أن يتعرض أكبر جزء منها لأشعة الشمس مباشرة. وممكن زراعة بعض العصاريات والشوكيات مع العشبيات الأخرى ولاكن لا تسود عليها, وكذلك يجب زراعة مغطيات التربة معها بحيث لا تغطي التربة كلها بل أكثر من نصفها بقليل, ويمكن التحكم في هذه بعمليات التربية والقص المستمر, كذلك تزرع فيها الاشجار والشجيرات مثل اليوكا والزيتون والمخروطيات القصيرة مثل التويا والصنوبريات مع الألوان الخضراء للنباتات الأخرى, وقد تنشأ الحدائق الصخرية في أحواض عالية Raised beds , وفي هذه الحالة يفضل عدم زراعة أكثر من نموذج فدي في الحوض. وتنشأ المشايات طبيعية التصميم في هذه الحدائق, ويكون البناء من الحجارة الغير مستوية في طبقات طبيعية التصميم لا يدخل فيها أي مواد بنائية وممكن أن تصمم هذه المشايات فقط في حالة الحدائق الصخرية للمساحات الكبيرة.

 

الهدف من انشائها :

<!--هو التغلب على الظروف البيئية الصعبة التي تواجه نمو النباتات وكذلك عنصر ترفيهي يختلف عن باقي نباتات الحديقة المنزلية من حيث طبيعة نمو النباتات واحتياجاتها ، كما لا تتطلب اعمال صيانة وخدمة كما هو الحال في الحدائق المنزلية.

<!--والاهم في هذا النوع من الحدائق هو ان الصخور المكون الاساسي لها تكون ذات اشكال وأحجام وألوان مختلفة وذات ملمس خشن وان النباتات المزروعة فيها تكون مختلفة في طبيعتها عن باقي النباتات من حيث الحجم والشكل والمظهر العام .

<!--وتتميز مثل هذه الحدائق باستعمال الصخور كعنصرأساسي من عناصر التنسيق فيها,وقد كثر وجودها نظرا لسهولة انشائها، ولما تضفيه من جمال طبيعي حتى في حدود أصغر الحدائق، اذ يمكن اقامة حديقة صخرية في أي ركن من أركان الحديقة، وانشاء هذه الحدائق ماهو الا محاكاة للطبيعة بما فيها من مناظر جميلة تتسم بالبساطة والاشكال المتباينة، ومن هذه الزاوية ، فإنشاء الحديقة الصخرية ليس تجميعا للحجارة والصخور وتكوينها في المكان المخصص وتعبئة ما بينها من تراب، وزراعة النباتات فيها بصورة عشوائية، بل هو محاولة لمحاكاة الطبيعة بجميع عوامل الجمال فيها.

<!-- والحديقة الصخرية قليلة التكاليف الى حد ما، ولاتحتاج لمهارة في الانشاء، ودقة في العمل.

 

 انواع الصخور والمواد المستعملة:

<!--يمكن اختيار الصخور الموجودة في البيئة المحيطة و يمكن العثور عليها بسهولة, وتجنب استخدام الأحجار البلورية والصناعية. اما الحجر الجيري والرملي كلاهما مطلوب في هذا النوع من الحدائق، كذلك الحجر الجرانيتي, ولكن لا تستخدم الأنواع الجميلة المنظر حتى لاتسود على التصميم. ويراعى البساطة في تصميمها, على أن تتخللها ارتفاعات وانخفاضات بحيث يتدرج الانخفاض الى الأمام ولا يزيد أعلى جزء فيها عن 60 سم.

<!--والحديقة الصخرية ليست مثل الحدائق الشوكية والعصارية, والمعنى مختلف تماماً. يجب توفير مصدر كافي للمياه ويفضل أيضاً بناء بركة أو شلال مياه كأحد تكوينات هذه الحديقة, وفي هذه الحالة يجب عمل تاسيس لمصدر و مكان خروج الماء.

<!--كما يمكن اضافة بعض اكسسوارات الحديقة كالجسور و التماثيل لزيادة جمالها.

 

 

طريقة التصميم:

النباتات في الحدائق الصخرية تزرع " بطريقة فردية " وليست في مجموعات نباتية وتزرع بين الصخور المدفون نصفها في التربة. والصخور المستعملة يجب أن تكون جميعاً من لون واحد ولكن بأحجام مختلفة, كما يجب أن تدفن الصخور بطريقة منتظمة مدروسة وليست بطريقة عشوائية بحيث تكون المسافات بين الصخور المتامثلة في الحجم والشكل تقريباً متساويةولكن بطريقة طبيعية وليست هندسية ويجب أن يكون ثلث الصخور على الأقل مدفوناً في التربة حتى تبدو وكأنها جزء مكملاً للتربة أو امتداد لها وليست شيئأً غريباً عنها إذا وضعت على سطح التربة, ولا توزع الصخور المتماثلة في الحجم في منطقة واحدة بل توزع في مجموعات مختلفة الأحجام حتى تظهر طبيعية. والحديقة الصخرية عموماً تظهر في أحسن صورة لها إذا ما أنشئت على تل أو منحدر مواجه للمنزل حيث يقع النظر عليها, وكذلك يجب أن يتعرض أكبر جزء منها لأشعة الشمس مباشرة. وممكن زراعة بعض العصاريات والشوكيات مع العشبيات الأخرى ولكن لا تسود عليها, وكذلك يجب زراعة مغطيات التربة معها بحيث لا تغطي التربة كلها بل أكثر من نصفها بقليل, ويمكن التحكم في هذه بعمليات التربية والقص المستمر, كذلك تزرع فيها الاشجار والشجيرات مثل اليوكا والزيتون والمخروطيات القصيرة مثل الثويا والصنوبريات مع الألوان الخضراء للنباتات الأخرى, وقد تنشأ الحدائق الصخرية في أحواض عالية او في الجزيرة الوسطية للشوارع.

 

 

 أهم قواعد إنشاء الحدائق الصخرية

<!--أن تستعمل الأحجار من النوع المنتشر في المنطقة المحيطة بها - وأن تصمم على الطراز الطبيعي لتحقيق الفكرة الأساسية من إنشائها وهي تصوير الطبيعة الجبلية - كما يجب أن توفر بها جيوب عميقة من التربة بين الصخور تتسع لجذور النباتات التي ستزرع بها.

<!--وهناك نوع من الحدائق يعرف بالحديقة الصخرية وفيها تستخدم الأحجار ( من أي نوع ) وتزرع النباتات فيما بينها - وهذه قد تكون هندسية التنسيق من حيث توزيع النباتات وقطع الصخور، ويمكن تمثيلها في الحديقة المنزلية الصغيرة، لكنها غالباً ما تكون طبيعية الطراز حيث تقام بها مرتفعات ومنخفضات تحاكي الطبيعة وتشق فيها طرق رئيسية متسعة وأخرى ثانوية ضيقة ملتوية، على أن تقام في مكان منعزل مكشوف لأشعة الشمس كما يمكن إحاطتها بسور نباتي لعزلها عن باقي أجزاء الحديقة وقد تزرع بها بعض الأشجار الكبيرة كالكافور ليزرع أسفلها بعض النباتات التي لا تحتاج لأشعة الشمس المباشرة، ومن البديهي أن يتناسب حجم الحديقة الصخرية مع حجم الحديقة المنشأة بها.

<!--وتعتبر حديقة الجدار جزءاً من الحديقة الصخرية، لكنها تقام راسية لتربط بين مستويين مختلفين بالحديقة الصخرية شريطة أن يبنى الجدار على اساس جيد من الأسمنت أو الأحجار الطبيعية أو الطوب ثم تثبت فيه الأحجار وتزرع النباتات في جيوب بينها - يفضل أن تكون النباتات المنزرعة متهدلة لتغطي معظم الجدار فيبدو أكثر جمالاً ولتربط أيضاً بين مستويي التربة التي توجد بينها.

<!--وقد تخصص الحديقة الصخراوية لزراعة النباتات الصحراوية أو العصارية، وتعرف عندئذ بالحديقة الصحراوية أو العصارية والتي يراعى فيها استعمال نوع واحد من الأحجار، وتغرس القاعدة الكبيرة للحجر في الرمل، ثم تزرع النباتات بين الأحجار غير متزاحمة وفي مجموعات غير منتظمة لتحاكي ما يحدث في الطبيعة.

النقاط الواجب مراعاتها في اختيار الصخور للحدائق الصخرية:

<!--ان تتحمل الظروف البيئية التي توجد في المنطقة والموقع المراد انشاء الحديقة فيه .

<!--الاجزاء المكسورة من الصخور حديثا تخبأ في باطن الارض ويظهر فقط الاسطح التي تعرضت للظروف الخارجية سابقا.

<!--لا توضع الصخور على سطح التربة مباشرة بل يدفن جزء منها في باطن الارض , توضع الصخور في وضع مائل قليلا حتى تكون جيوبا يمكن زراعة النباتات داخلها , الصخور الكبيرة توضع في الجزء المرتفع من الحديقة والأصغر توضع في الاجزاء السفلية.

<!--استعمال نوع او اثنين من الصخور على الاكثر في تصميم الحديقة الواحدة لان كثرة الصخور لا يمثل الطبيعة لذا يمكن استعمال صخور من الكرانيت مع صخور من الرخام

الشروط التي يجب مراعاتها في اختيار النباتات الصالحة للحديقة الصخرية:

<!--النباتات التي تنمو بين الصخور تكون عادة صغيرة الحجم قزمية وكذلك بعض الاعشاب والأبصال وتزرع النباتات على هيئة مجموعات .

<!--تحتاج النباتات الى تربة خصبة لذا من الافضل تهيئة خليط من التربة الممزوجة مع بعض المواد العضوية لتحسين خواص التربة وصرف الماء .

<!--نختار نباتات كل مجموعة بحيث تكون متباينة في الشكل والحجم ولون الازهار عن نباتات المجموعة الاخرى .

<!--لا تزرع النباتات السريعة النمو مع البطيئة النمو ضمن نفس المجموعة حتى لا تخفي النباتات السريعة النمو النباتات البطيئة .

<!--نباتات المجموعة الواحدة تكون متشابهة مع بعضها في احتياجاتها البيئية والمعاملات الزراعية .

أمثلة لبعض النباتات التي تصلح للزراعة في الحدائق الصخرية :-

<!--النباتات العشبية ( اللافندر ، الزعتر ، النعناع ، السلفيا).

<!--النباتات العشبية المزهرة ( الاستر ، البنفسج)

<!--الابصال المزهرة ( التيولب ، الايرس ، النرجس),

<!--نباتات منوعة : (البيجونيا ، الاسبركس ، السرخسيات ، لانتانا ، بيتونيا)

<!--أهم النباتات الشوكية والعصارية التي يمكن زراعتها:

(الألوي - الأجاف - الأسيريوس - الكلانشو - الجاستريا - جلد النمر - عمة القاضي - صبار البرص - الستابيليا - الأوبونتيا < جنس التين الشوكي  > - واليوكا، كما يمكن أن تزرع بها بعض النباتات العشبية المدادة التي تتحمل الجفاف مثل حي علم - اليهودي الزاحف - الجازانيا - والفربينيا تينيرا).

لاحظنا منذ مدة انتشار الحدائق الصخرية في أماكن عديدة وخاصة في حدائق المطاعم الخاصة لتضفي على جمال المطعم نوعاً من الجاذبية والشعور بالبهجة والسرور عند مشاهدتها ولتشجيع السائحين على ارتياد مثل هذه الاماكن .

 

 مايراعى عند انشاء الحديقة الصخرية:

1- يتم استخدام نوع واحدأ ونوعين من الصخور فى الحديقة الواحدة حتى تتوافر لها المصداقية فى محاكاتها للطبيعة،حيث تتوافرصخور المنطقة الواحدة فى صورة نوعين أو نوعين على الأكثر (مثل صخورالجرانيت مع صخورالرخام).

2- تنسيق الصخور بشكل مرتب وليس عشوائي، فالطبيعة تتوافر فيها الصخور الكبيرة الحجم فى القمة ثم الأصغرمنها فى الجزء السفلى. أما الجزء العريض الحديث يكون مدفون بشكل جزئي فى باطن الأرض والجزء القديم هوالظاهر نتيجة لتعرضه لعوامل التعرية بالإضافة إلى دفن الأجزاءالمكسورة أيضاً.

3- أن يكون مكان الحديقة متعرضاً للشمس طوال النهار.

4- السطح الذي يقع عليه الاختيارللحديقة الصخرية سطح غيرمستوى ،ويفضل الذي يوجد به انحدارمتدرج.

5- تربة الحديقة رملية معتوافرالصرف الجيد.

6- يدفن ثلث الصخورفى باطن التربة ولاتوضع على سطح التربة مباشرة.

7- وضع الصخور،العريض منها وضعه أفقي وليس رأسياً ومائل وملامس اًللتربة.

8- يمكن استخدام عنصرالمياه، مثل النافورة أوشلال صغيرتتدفق منه المياه بين الصخور.

9- توضع طبقة من الزلطأ وكسرالحجربسمك 10- 15 سم قبل وضع طبقةا لتربة الزراعية وذلك من أجل الصرف.

10- تحديد مساحة الحديقة بسياج صناعيأ وطبيعي (بسوربنائيأ ونباتي).

11- أنواع النباتات المستخدمة فى الحديقة الصخرية، من بعض أنواعه االتالى:

أ- الأعشاب: اللافندر،الزعتر،السلفيا،النعناع .

ب- نباتات مزهرة: البنفسج،النرجس،التيوليب.

ج- الأشجاروالشجيرات: الصنوبر،الجارونيا ... الخ.

12- ترتيب الزهور:

أ- على حسب موسم التزهير،حيث تُزرع النباتات التي تزهر فى الربيع بجوار التي تزهر فى الصيف ثم تلك التي تزهر فى الخريف لتكون الحديقة مزهرة طوال العام.

ب- على حسب لون الأزهار،يُستخدم نظام التضاد فى ترتيب الألوانأ وتوضع الأزهار التي ليس لها صلة فى اللون بجوار بعضها البعض فالأبيض بجوار الأزرق أوالوردي ، والأخضر بجوار الأحمر أوالبرتقالي.

 

 ويمكن تمييز نوعين رئيسيين من هذه الحدائق هما :

النوع الأول: الحديقة الصخرية أو الجبلية الطبيعية :

 وهي قطعة من أرض جبلية بطبيعتها لذا تكون متكونة من سطح جبلي مائل ، وتتشكل التربة فيها من الصخور أو نواتج تكسرها فتخلق بذلك تربة خاصة وبالتالي تعيش فيها نباتات معينة وأشجار لا يتجاوز أرتفاعها عن 6 متر طبيعياً، وتكون الصخور بأحجام متفرقة وقد تصل الى أحجام كبيرة جداً يتعذر إزالتها من الحديقة أو حتى تكسيرها ، لذا فينبغي إبراز جماليتها كعنصر اساسي في التنسيق

النوع الثاني: الحديقة الصخرية المصطنعة:

 وتكون ارض غير جبلية من حديقة موجودة في أرض مستوية وتستغل  بعد إجراء تحويرات على طبيعتها لكي تبدو وكأنها حديقة جبلية، وهذه التحويرات تشمل إضافة الصخور المنقولة من مكان آخر وإنشاء احواض لزراعة النباتات ، بما يؤدي لأن تبدو وكأنها حديقة جبلية أو صخرية

أنواع الحدائق الصخرية:

توجدأربعة أنواع للحدائق الصخرية:

1- الجبلاية أوالحديقةالصخرية التي تنشأ على منحدرات:

الحديقة المنحدرة هي التي تأخذشكل انحداري، وهذا المنحدر فى الأرض إما أن يكون متوافراً بشكل طبيعيأ ويتم عمل منحدر صناعي بوضع التربة المناسبة لعمل هذاالتدرج ،مع إزالة طبقةمن التربة فى كل المساحة بعمق لايقل عن 30 سم.

 

من الممكن عمل ممرات أودرجات لتصل بين المناسيب المختلفة لهذه الحديقة.

 

تُزرع نباتات فى القمة دائمةالخضرة من الأشجار ثم نباتات عشبية مزهرة فى صورة مجموعات.

2- حديقة الجدار:

يتم بناءالحديقة الصخريةالحائطيةعلى جدارالحوائط وذلك برص الحجارة الطبيعية على صف واحدعلى أن يُترك بينها مسافات ثم توضع التربة ثم النباتات بدون ضغط عليها ،ثم يُرص الصف التالى فوقها وهكذا.

من الممكن رص طبقات الحجارة كلها أولاًوعند الانتهاء تُزرع النباتات كمرحلة نهائية. لاتُستخدم مواد أسمنتية لرص الحجارة لكن التصاقها يعتمدعلى ثقلها.

ينبغي أن يقع الاختيارعلى النباتات العشبية محددة النمو.

 

 

 

3- حديقة الأحواض النباتية:

وهذه الحديقة يمكن تنفيذها فى ركن من أركان المنزل بشرط أن يقع الاختيار على موقع مشمس لها ،

 لكن فى هذه الحالة تُبنى الأحواض بالمواصفات التالية:

- ارتفاع الحوض لايقل عن 60 سم فى موقع قريب من أماكن الجلوس.

- خامة المواد التي تُستخدم فى بناء حوائط المنزل هي نفسها التي تُستخدم فى بناءالحوض.

- ألايزيدعرض الحوض عن 1 مترأوأقل من ذلك العرض.

- عمل ثقوب فى قاع الحوض لتصريف الماء الزائدعن حاجةا لنبات.

- يُوضع زلط بعمق 10 – 15 سم من أجل الصرف الجيد.

- اختيارعدد 3-4 من الحجارةمختلفة الحجم ومن نوع واحد،ويُدفن ثلث الحجر فى التربةعلى الأقل.

- تُزرع النباتات الطويلة فى الحجم ثم الأقصر فالأقصر،أما المتهدلة فتكون عند أطراف الحوض.

- توضع بعض الصخورصغيرة الحجم أوالزلط على سطح التربة أوفى أي ركن من أركان الحوض لتغطية المساحات فيه.

 

 

 

4- حديقةالأحواض المصغرة:

 ميزة هذه الحديقة المصغرة أنها قابلة للنقل من مكان لآخر حسب الرغبة وذلك لحجمها المناسب الذي يمكن حمله بواسطة الشخص.

 

 

ولها طريقتين فى الزراعة :

1- الطريقةالأولى:

<!--استخدام حجركبيرالحجم من النوع الجيري الذي يوضع فوق سطح التربة،ثم يتم عمل تجويف فى هذاالحجرعلى شكل طبيعي وبعمق لايقل عن 25 –30 سم.

<!-- يتم ملء التجويف بالتربة الزراعية ومن ثَّم زراعة نوعأ ونوعين على الأكثر فى هذا التجويف.

2- الطريقةالثانية:

<!--استخدام طبقأ وحوض كبيرويكون فى قاعه ثقوباً لصرف الماءالزائدعن حاجةالنبات.

<!-- يتم تغطيةجوانب الحوض بعجين من الأسمنت والرمل والبيتموس بنسب 1:1:2 ثم يُملأ الحوض بالتربة المعدة.

<!--يتم اختيارعدد 3-4 حجارةكبيرةالحجم غيرمنتظمة تُزرع فى الحوض ويدفن ثلثها،ويمكن إضافة الزلط لتغطية السطح. يكون هذاالحوض من الملائم له زراعة بعض الشجيرات المخروطية والنباتات العشبية فيه. يوضع الحوض هنا أيضاً فوق سطح التربة.

وهناك بعض الاحتياطات الواجب مراعاتها:

 - يجب التأكد قبل وضع الأحجار والنباتات إن بناء التل وأكوام الأترية قد رسخ وذلك برشة بالمياه أكثر من مرة وذلك للتأكد من صلابته حيث أن المسافات البينية إذا وجدا فإنها تؤثر تأثيراً سيئاً على الجذور.

- عمل نموذج صغير لحديقة صخرية لتجميل أرصفة الشوارع والجزر الوسطية بالشوارع والجزر الوسطية بالشوارع وداخل المنازل فيستعمل لذلك إاناء من الإسمنت على شكل صندوق أو طبق كبير يعمل في قاعة ثقب أو أكثر وتوضع فيه طبقة من كسر الفخار والفحم والحصى الخشن ثم خلطه بطمى ناعم ورمل خشن ويكبس بحيث يترك فراغ في الإناء بارتفاع 7 سم ثم تدفن قطع مناسية الحجم من الصخور حتى منتصفها وتكبس التربة حولها, ثم يكمل الإناء بالتربة مع ترك 3 سم للري, وتزرع النباتات المختلفة ومنها العصارية المناسبة الحجم بين الأحجار.

 

 

 

 

المراجع العربية

<!--كتاب تصميم وتنسيق الحدائق للأستاذ الدكتور ابو دهب محمد ابو دهب.

<!--الحدائق الصخرية الفئة: علوم وبيئة  الكاتب: جنينة الحسن العدد 14517 بتاريخ  الأربعاء , 16  كانون الأول 2015.

<!--طارق محمود القيعي (1985): تصميم و تنسيق الحدائق ( الطبعة الثانية) منشأة المعارف بالاسكندريه.

<!--مصطفى بدر , محمود خطاب , طارق القيعي , محمد ياقوت, محمد هيكل و مصطفى رسلان (1986): الزهور و نباتات الزين و تصميم و تنسيق الحدائق (الطبع الثالثة)- منشأة المعارف بالاسكندرية.

 

 

المراجع من الانترنت

<!--http://www.feedo.net/LifeStyle/Gardening/ThymePlanting.htm

<!--http://www.alhadeeqa.com/vb/gardens/g

<!--http://www.zeraiah.net/index.php/gardening/ornamentals/

<!--http://arablandscape.blogspot.com/2015/11/rock-gardens.html

<!--http://www.feedo.net/LifeStyle/Gardening/TypesOfGarden.htm

<!--http://www.alhadeeqa.com/vb/gardens/g10737/

<!--http://ouruba.alwehda.gov.sy/node/248125

 

<!--http://www.alittihad.ae/details.php?id=59506&y=2012

المصدر: د. إيناس علي يوسف الشريف قسم نباتات الزينة والأشجار الخشبية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 207 مشاهدة
نشرت فى 18 أكتوبر 2017 بواسطة OrnaPWT

نباتات الزينة والأشجار الخشبية

OrnaPWT
رسالة وأهداف القسم ( Objectives) 1-اجراء دراسات لادخال أصناف من زهور القطف تلائم السوق المحلي والتصدير. 2- احياء زراعة بعض الاشجار ذات القيمة الاقتصادية. 3- استخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في مجالات انتاج نباتات الزينة ومعاملات مابعد الحصاد. 4- أقلمة بعض الاشجار الخشبية ذات القيمة الاقتصادية للزراعة في بيئات مختلفة. 5- »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,328