بستـان دوحة الحروف والكلمات ! للكاتب السوداني/ عمر عيسى محمد أحمد

موقع يتعامل مع الفكر والأدب والثقافة والخواطر الجميلة :

بسم الله الرحمن الرحيم

 

المهنــــــاب

 

لقد أدى غياب الوعي وغياب المعرفة بجانب التطويل في الأزمان إلى تولد إرهاصات واجتهادات غير سليمة في الكثير من معرفة حقائق بعض الأشياء .. وقبيلة المهناب أخذت حقها من تلك الاجتهادات الظالمة .. وخاصة في المناطق الشمالية من السودان .. فالبعض اجتهد في أصل الاسم وفسره حسب مجريات المفهوم النوبي القديم  المأخوذة من تركيبة ( مها أسي ) .. وترجمتها أحفاد مها ..  والبعض فسره على مقربة من المفهوم العام حيث أفاد أن الاسم مأخوذ من الكلمة العربية ( مهنة )  بكسر الميم  مع تسكين الهاء ..  أي أن المهناب هم أهل مهن برعوا في تأديتها .. وحتى أن البعض قد اجتهد في أساس فروع المهناب ومن أين قدموا .. فقد أعتبرهم البعض على أنهم قبائل نوبية قديمة ..  وقد نسبهم البعض إلى قبائل أفريقية غربية .. ولكن مع تطور تكنولوجيا المعرفة وانتشار منابع العلم الحديث في مواقع المنتديات العربية في النـت تبين أن حقيقة قبائل المهناب أوضح من الشمس في منتصف النهار .. بل موثقة بدرجة كبيرة من حيث الأصول والفروع .. مما لا يحتاج إلى كثير عناء أو بحث في متون  الكتب والتاريخ ..

    فالمهناب كما يسمى في السودان هو في الأساس نفس مسمى قبائل ( المهنـا ) بالجزيرة العربية .. وهي قبائل عريقة ومعروفة بأصولها وفروعها .. وقد اجتهد أحدهم في موقع من المواقع وحصر قبائل المهنا في الجزيرة العربية كالآتي :

أصل عائلة المهنـــــــــا


عائلة المهنا : المهنا اسم لا يوحي إلى اسم حرفة أو وصف للعائلة لذلك هو اسم والأسماء في الغوائل من أصعب الأمور التي يستطيع النساب أن يحددها وينسبها إلى القبيلة إلا إذا قرنا العائلة بشواهد أخرى مثل أسماء أبناء عمومتهم أو منطقة معينة يستشهد من كبارها إلى أخره فهذا ما استطعت أن اجمعه عن أسرة المهنا :

·       المهنا من بني خالد مساكنهم البرة و الصفرات و قصيباء و الصفرة

·       المهنا من قبيلة زعب مساكنهم العيون

·       المهنا من شمر ومساكنهم البرة

·       المهنا من عنزة ومساكنهم من بريدة و الشنافية

·       المهنا من قبيلة وائل ومساكنهم الرياض

·       المهنا من بيي سليم ومساكنهم العيون

·       المهنا من بنو زيد ومساكنهم شقراء والقراين والدوادمي والوشم

·       المهنا من قحطان ومساكنهم شقراء

·       المهنا من تميم ومساكنهم حوطة بني تميم و الداهنة والجريفة والحريق و الوشم
( ابن مهنا العنيزي من قبيلة عنزة وجدهم احمد بن مهنا بن ابراهيم العنيزي نزحوا من نجد إلى الزبير والكويت )

·       المهنا من قبيلة العوازم في الكويت

·       المهنا كذلك في الكويت قيل أنهم من حاضر قبيلة العجمان

·       المهنا من أبا الخيل من قبيلة عنزة أمراء بريدة سابقا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

معلومات عن المهناب بجزيرة بديــن

·   قبيلة المهناب بجزيرة بدين يرجع نسبها إلى أحفاد السيد ( عبد العزيز الجيلاني ) ابن الشيخ عبد القادر الجيلاني ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

فقرات من مواقع تتحدث عن أصل مهناب بالسودان ومصر  :

·       ويوجد أيضاً من ذرية مهنا حفيد السيد عبد القادر الجيلاني في بلدة ( وهميـد )  بالقرب من الشلال الأول على جهة السودان بشرق النيل .. وقد رحلوا إليها من جزيرة بدين بدنقلا ..

( يلاحظ أن الخطأ هنا ظاهر فالمقصود ( دهميت ) وليس ( وهمـيد ) .

 

·       وورد أيضا في كتابه دليل المعارف ص 77 أن " المهناب بجزيرة بدين ينسبون إلى السيد عبد العزيز بن عبد القادر الجيلانى ويتصل بهم فرع أولاد حرنى والجعافرة ويتصلون أي المهناب بالجد الثامن في السيد محمد المهنـا حفيد عبد العزيز بن عبد القادر الجيلانى . و " ذرية شرف الدين بن نجم الدين وصلتهم بالإمام جد آل المهدى" . أي الإمام المهدى . " وعن رواية للشيخ قرشى خوجلى الجعفرى ذكر صلة الجعافرة المتصلين بالسيد حمد بن بحر بجد الخليفة عبد الله خليفة المهدى " أي محمد بن على الكرار .

  

ملحوظة :

                        بالبحث في بعض المواقع استطعنا أن نتواصل مع أحد الإخوة من مهناب مصر ويسمى  (محمد صلاح ) علي المهنابي فقد مدنا مشكوراً بالمعلومات التالية :

·       كان هناك سلالة من المهناب متواجدة في بغداد بالعراق ويمكن حصر بعض تلك السلالة في الآتي :

·       السيد  موسى .  ( والد ) :

·       السيد  داوود .   ( والد ) :

·       السيد محمد .    ( والد ) :

·       السيد عبد الله . ( والد ) :

·       السيد يحي الزاهد . ( والد ) :

·       السيد عبد الله الجيلاني . ( والد ) :

·       السيد أبي  صالح موسى جنكي  ( والد ) :

·       السيد  عبد القادر الجيلاني . ( والد ) :

·       (السيد عبد العزيز )  بن ( السيد عبد القادر الجيلاني )

·       خلف السيد ( محمد المهنـا الكبير )  في مدينة بغداد .

·        ثم سافر هو وأولاده عبر وجبال ورمال حتى نزل ببلاد السودان ببلدة يقال لها ( بخار ببادين بجزيرة برقو ) وأقام بها وتزوج من هناك ثم خلف : ( ويلاحظ أن أسماء المناطق هنا محرفة بشكل ملحوظ .. والمقصود ( جزيرة بدين وأرقـو ) . )

1.    السيد شمس الدين عبد العزيز الجيلاني . الذي خلف السيد شرف الدين                   ( الذي خلف السيد زين الدين والسيد عبد العزيز ) أما السيد زين الدين فخلف السيد محمد الملقب ( بدرويش ) والذي خلف ( السيد مصطفى والسيد مرزوق ) أما السيد مصطفى فخلف السيد ( محمد المهنا الصغير ) الملقب بالمهنابي الصغير . أما السيد مرزوق فأعقابه ببرقو بالسودان .

2.  السيد محمد عبد العزيز الجيلاني .

·       سلالة السيد (  محمد المهنا الكبير  )  كالآتي :

·       السيد شمس الدين . ( والد ) :

·       السيد شرف الدين .  ( والد ) :

·       السيد زين الدين .   ( والد ) :

·       السيد  نور الدين .  ( والد ) :

·       السيد حسام الدين . ( والد ) :

·       السيد زين الدين . ( والد ) :

·       السيد محمد درويش . ( والد ) :

·       السيد مصطفى . ( والد ) :

·       السيد ( محمد مهنـا الصغير ) 

 

 

السيد محمد مهنا الصغير ..  (  الذي كان والياً لمنطقة جزيرة بدين ثم دخل في خلافات مع ملك سنار الذي زار المنطقة .. ثم قصة ذلك الحصان الذي أعجب الملك  .. ثم استأثر الملك أن يأخذ الحصان لنفسه فرفض الوالي أن يقبل .. ثم غادر الملك غاضباً إلى سنار ثم عزل الوالي .. وبالتالي هاجر الوالي ( السيد / محمد المهنا  الصغير) بأسرته إلى منطقة مع النيل شمالاً فوصل إلى منطقة  ( دهميت ) التي تبعد حوالي ( 30 ) كيلومتر من الشلال الأول وسكن هناك  .. ويمتد وادي ( دهميــت ) إلى مسافة ( 5 ) كيلو متر على طول النيل جنوباً . وصحبه في تلك الرحلة رجلان  هما السيد ( سالم ) والسيد ( مــدب ) وقد نزل سالم في قرية ( دابود ) وهناك أنشئ قبيلة عرفت فيما بعد بقبيلة السالماب .. أم السيد ( مــدب ) فقد نزل في منطقة الشلال الأول وأنشئ قبيلة عرفت فيما بعد بقبيلة  ( المـدباب ) .

 

·   داخل الحدود المصرية ( نجع الجامع )  و ( نجـع المينــاء )  تعتبران المركز الأصلي  لإقامة قبيلة المهناب .. والتي توجد بها المساجد ومقابر الأسلاف .. وفي السودان توجد مناطق متفرقة تتواجد فيها المهناب وهناك الثقل الكبير بمنطقة ( جزيرة بـدين )

·   مسميات قبائل المهناب تختلف باختلاف مناطق تواجدهم .. وفي الداخل المصري توجد خمسة فروع أساسية هي  الموكلاب والفيرجوناب  والشكلاب والمواداب والبريــداب . 

·       تنحدر من الموكلاب قبائل :   البشيراب  والأحمداب  والمصطفاب  والجاماب

·       وتنحدر من المصطفاب  قبيلة : الجاشوراب .

·   ومسميات المهناب داخل جزيرة ( بـدين ) : آل محمد أورو أشنتود وآل قرشي وآل نصر صالح وآل أور حمد وآل ترجمان وآل آكلة .. ثم هناك فرع آخر كبير لمهناب المنطقة الغربية الجنوبية لجزيرة بدين .

 ـــــــــ
الكاتب السوداني / عمر عيسى محمد أحمد

OmerForWISDOMandWISE

هنا ينابيع الكلمات والحروف تجري كالزلال .. وفيه أرقى أنواع الأشجار التي ثمارها الدرر من المعاني والكلمات الجميلة !!! .. أيها القارئ الكريم مرورك يشرف وينير البستان كثيراَ .. فأبق معنا ولا تبخل علينا بالزيارة القادمة .. فنحن دوماَ في استقبالك بالترحاب والفرحة .

  • Currently 47/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 1894 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2011 بواسطة OmerForWISDOMandWISE

ساحة النقاش

Osama920

و هل توجد مشجرات نسب تثبت هذا الكلام؟؟

Osama920 فى 4 ديسمبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
OmerForWISDOMandWISE
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

584,917