<!--

<!--<!--

النظريات القديمة المفسرة للاكتئاب : Early Theories

        لقد أتى وصف الاكتئاب في معظم التقارير الطبية القديمة ، ففي عام أربعمائة قبل الميلاد قدم هيبقراط مقالة عن المالينخوليا Melancholia وهو المصطلح القديم للاكتئاب ، وأشار إلى أن الاكتئاب مرض عقلي مثل الصرع والهوس وجنون العظمة .

 

        وقد بين ارسطو (عام 370 قبل الميلاد) إلى أن المالينخوليا موجودة عند كل المفكرين والشعراء والفنانين والحكام ، ويتسم مرضى المالينخوليا  كما أشار أرتوس (عام 80 بعد الميلاد) بمجموعة من الخصائص النفسية الآتية : القلق والحزن والمعاناة من الأرق وقلة النوم والشعور بالرعب والفزع والرغبة في الموت .

        وقد أشار فلكس بلاتر " Felix Platter " في أواخر عام 1500 إلى أن المالينخوليا نوع من الاغتراب العقلي الذي يؤدي إلى الحزن والخوف ، كما يرى أن خصائص الفزع والرعب من الأحداث غير المرئية هي عبارة عن السبب الرئيسي الشائع المرتبط بهذا المرض .

 

        ويعتبر كرابلين " Kraepelin " عام 1921 أول من فـرق بين العديد من الأمراض مثل الهوس ، والمالينخوليا ، وقد استطاع أن يميز الجنون الاكتئابي – الهوس عن بقية الأمراض الأخـرى ، كما أوضح كرابلين أن هذا المرض وراثي ، وبالرغم من أنه زواج بين الهـوس والاكتئاب إلا أنهمـا لا يحدثان معاً ، فالاكتئاب عرضى منفصل تماماً عن الهوس .

 

 

المصدر: جزء من دراسة للدكتور ناجى داود اسحاق
Nagydaoud

مع اطيب امنياتى بحياة سعيدة بناءة من اجل نهضة مصر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 243 مشاهدة
نشرت فى 7 يناير 2014 بواسطة Nagydaoud

ساحة النقاش

دكتورناجى داود إسحاق السيد

Nagydaoud
هدف الموقع نشر ثقافة الارشاد النفسى والتربوى لدى الجميع من خلال تنمية مهارات سيكولوجيا التعامل مع الاخرين ، للوصول إلى جودة نوعية فى الحياة مما ينعكس على جودة العملية التعليمية مما يساهم فى تحقيق الجودة الشاملة فى شتى المجالات للارتقاء بوطننا الحبيب ، للتواصل والاستفسارات موبايل 01276238769 // 01281600291 /nnng75@hotmailcom »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

860,402