لا تخلو اسرة على الاطلاق بدرجة نسبية من ان يوجد بها فرد متأخردراسياً فى مختلف المراحل التعليمية فيمكن الطالب ان يصل الى كليات القمة ويجد صعوبة فى التوافق مع زملائة ويشعر بوجود تذبذب فى مستواة الدراسى وهذا ما يمكن ان يقترب من مفهوم التاخر الدراسى ومن خلال ذلك نطرح التصنيفات المختلفة للتأخر الدراسى من حيث النوع :-

تصنيف التأخر الدراسى : ثمة تصنيفات عديده للتأخر الدراسى يمكن إستعراضها فيما يلى :-

1-  التأخر الدراسى العام : ويعنى تخلف التلميذ فى معظم المواد الدراسيه وتتراوح نسبة ذكاء هذا النوع لدى المتخلفين بين (70 _ 80 % ) وهو مرتبط بالغباء .

2- التأخر الدراسى النوعي : وهو تخلف التلميذ فى ماده أو أكثر أو مواد بعينها وهو مرتبط بنقص القدرات العقليه للطالب .

3- تأخر دراسي دائم : حيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدرته على فتره طويله من الزمن .   

4- تأخر دراسي موقفي : وهو التأخر الذي يرتبط بمواقف معينه حيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدراته نتيجة مروره بخبرات سيئه مثل وفاة أحد أفراد الأسره ، أو تكرار مرات الرسوب أو المرور بخبرات إنفعاليه مؤلمه  .    

5- التأخر الدراسى الحقيقي : وهو تأخر دراسي يرتبط بنقص مستوى الذكاء والقدرات.

6- تأخر دراسي ظاهري : وهو تأخر زائف ويرجع لأسباب غير عقليه ويمكن علاجه .                                         

فى حين يصنف علماء الإجتماع التأخر الدراسى إلى :

1- التأخر الدراسى الوظيفي : وهو يرجع إلى إنخفاض نسبة الذكاء "I . Q "والقدرات العقليه المسببه للتأخر الدراسى ، إلا أن هناك عوامل إجتماعيه وتربويه وإنفعاليه مسئوله عن التأخر الدراسى ، وهو ما يطلق عليه التأخر الدراسى الوظيفي .

 

2- التأخر الدراسى الاجتماعي : وهم المتأخرين إجتماعياً ويطلق عليهم المحرومون ثقافياً أوالمحرومون تربوياً ، وهم مجموعه من الأطفال الذين يعيشون فى مستوى إجتماعى وثقافي منخفض ، سواء فى البيئات الريفيه أو فى الأحياء الإجتماعيه الشعبيه ، وغالباً ما يكون آباء هؤلاء الأطفال وأمهاتهم الأميين لهم إتجاه سلبي نحو التعليم.  

 

3- التأخر الوظيفي الإجتماعى : وهم الطلاب أو التلاميذ المضطربون إنفعالياً ، ويعد من أسباب الإضطراب الإنفعالى سوء العلاقة بين الطفل ووالديه وإضطراب الأسره وتصدعها .

 

4- التأخر الدراسى : يقصد بالتأخر الدراسى والمتأخرين دراسياً هم الذين يكون المستوى التحصيلى لهم أقل من مستوى أقرانهم ونظرائهم العاديين الذين فى مستوى أعمارهم أو مستوى فرقهم الدراسيه المختلفه ، أو هم الذين يكون تحصيلهم الدراسى أقل من مستوى ذكائهم .

 

 

Nagydaoud

مع اطيب امنياتى بحياة سعيدة بناءة من اجل نهضة مصر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3408 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2012 بواسطة Nagydaoud

ساحة النقاش

دكتورناجى داود إسحاق السيد

Nagydaoud
هدف الموقع نشر ثقافة الارشاد النفسى والتربوى لدى الجميع من خلال تنمية مهارات سيكولوجيا التعامل مع الاخرين ، للوصول إلى جودة نوعية فى الحياة مما ينعكس على جودة العملية التعليمية مما يساهم فى تحقيق الجودة الشاملة فى شتى المجالات للارتقاء بوطننا الحبيب ، للتواصل والاستفسارات موبايل 01276238769 // 01281600291 /nnng75@hotmailcom »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

860,434