للعصاب العديد من الخصائص التى تجعلك قادر على تجنبة فى المراحل المبكرة وخير وقاية لهذا الاضطراب بوجة خاص والاضطرابات النفسية بوجة عام ( تنمية الوازع الدينى والاقتراب إلى الخالق وفيما يلى الخصائص المختلفة للعصاب .

الخصائص العامة للعصاب :

        هناك عدد من الخصائص العامة يشيع وجودها لدى المصابين بالاضطرابات العصابية من أهمها :

1-         وجود القلق بدرجة عالية لدى العصابيين .

2-         العجز (1) عن العمل بكفاءة والإحساس بالإعياء والاقتناع بالعجز بدون سبب موضوعي .

3-         السلوك الجامد المتكرر كنمط لا يستطيع الإنسان تجاوزه أو التخلي عنه من مثل الاستجابات القهرية واستخدام القوة في كل المواقف وتصلب الرأي والقلق المتكرر

ــــــــــــــــــــــــــ

(1) Helplessness .

4-         التمركز حول الذات : حيث ينشغل الشخص دائماً بنفسه وهو أناني محب لذاته ، حقود كاره للآخرين .

5-         الحساسية الزائدة حيث يصعب عليه تقبل النقد وهو يرغب في الإطراء المستمر ويشكو دائماً من متاعب جسمية ويتهيج لأهون الأسباب .

6-         عدم النضج : حيث أن معظم استجابات العصابي فجه وتدل على سذاجة حيث يتفاخر بنفسه كثيراً كالأطفال ويغضب بسرعة بدون داعي .

7-         الأعراض (الشكاوي) الجسمية : لدى العصابي مرتفعة ، وربما لا توجد أسباب بدنية وتكون كلها نفسية إلا أنها مع الوقت تتحول إلى خلل بدني فعلاً .

8-         التعاسة : يشعر العصابي دائماً بالتعاسة والاكتئاب واليأس والتشاؤم والبؤس الناشئ عن إحساسه بأنه مسير ومجبر وفي نفس الوقت اقتناعه بأنه السبب في تعاسة نفسه .

9-         الدوافع اللاشعورية : حيث يستخدم العصابي أساليب كثيرة من قبيل الحيل الدفاعية اللاشعورية(1) لمواجهة المواقف الحياتية  .

        والقلق (2) يعد واحد من أهم اضطرابات العصاب وهناك بعض الاضطرابات المتعلقة (3) والتي تتضمن المخاول Phobias ، والوساوس القهرية Obsession ، والعصاب الصدمة Traumatic Stress . ( نفس المرجع السابق ، 2002 ، ص 31 )

 

المصدر: جزء من رسالة ااباحث ناجى داود اسحاق
Nagydaoud

مع اطيب امنياتى بحياة سعيدة بناءة من اجل نهضة مصر

  • Currently 57/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 401 مشاهدة
نشرت فى 18 مايو 2011 بواسطة Nagydaoud

ساحة النقاش

دكتورناجى داود إسحاق السيد

Nagydaoud
هدف الموقع نشر ثقافة الارشاد النفسى والتربوى لدى الجميع من خلال تنمية مهارات سيكولوجيا التعامل مع الاخرين ، للوصول إلى جودة نوعية فى الحياة مما ينعكس على جودة العملية التعليمية مما يساهم فى تحقيق الجودة الشاملة فى شتى المجالات للارتقاء بوطننا الحبيب ، للتواصل والاستفسارات موبايل 01276238769 // 01281600291 /[email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

721,330