المركز القومى للبحوث

تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة : الزراعية والصناعية

نباتات البامبو

الباحث الرئيسي د/ احمد شفيق ابراهيم عبد العال

المركز القومي للبحوث-

الشعبة الزراعية والبيولوجية  قسم نباتات الزينة والاشجار الخشبية

Tel. (02) 01271182660

E-mail : [email protected]

أهمية المشروع

ترجع أهمية المشروع الى أن عملية اكثار نبات البامبو من العمليات السهلة وتتم بطريقة بسيطة جدًا، وتستخدم طريقة التعقيل عند تكثير البامبو، وهي طريقة بسطية لا تحتاج إلى مجهود كبير، وهي عبارة عن عدد من الخطوات يتم فيها أولاً قص جزء من ساق النبات أو عقلة يتراوح طولها من 10 إلى 15 سنتميتر باستخدام سكين، ويجب التأكد من احتواء هذا الجزء على ثلاث عقد على الأقل، ومن ثم يتم الحفاظ على رطوبة الجزء العلوي للعقلة وذلك بالتشميع، وهذا حتي لا تجف، ويتم ذلك باستخدام شمعة مشتعلة، وبعد إحضار إناء يحتوي على كمية مناسبة من الماء يتم وضع العقلة، والانتظار لمدة أسبوعين أو ثلاثة حتي تبدأ الأوراق والجذور في الظهور.

وصف مختصر للمشروع

يتم إنتاج نبات البامبو في مصر ويتميز من حيث زراعته عن البامبو المستورد، وكذلك يتم استيراده من سنغافورة وماليزيا وإندونيسيا والأماكن الاستوائية الموجودة بالصين، ويقوم العديد من المصريين بشراء البامبو لأغراض منزلية أو تجارية كاستخدامه في المحال التجارية والمقاهي، وهو متوفر لجميع الطبقات من الفقراء والأغنياء.

الأمكانيات المطلوبة

<!--مكان الأنتاج : أرض  للزراعة (حقل مفتوح)     

<!--مصدر رى

<!--لا تتطلب عمالة كثيرة

<!--الأهمية الأقتصادية والعائد الاقتصادي للمشروع

   أشهر منتجات البامبو، هي أطقم الأنتريه المجدول، المفضّلة في بعض المقاهي والفنادق السياحية، والكراسي الهزازة المناسبة للاسترخاء، والطاولات بأحجامها. ومؤخراً، دخل البامبو بقوة في أثاث الشقق المنزلية، كاملاً، من غرف النوم والصالونات وأطقم المكاتب والمطابخ وغيرها، إضافة إلى ديكورات الحوائط. يتمّ جلب معظم الخيزران اللازم للصناعة من إندونيسيا، مع مشاركة (البامبو البلدي) الذي يوجد بكثرة في القناطر وقليوب والشرقية‏، لكن هذا النوع المصري سميك، لدرجة تجعله يحتاج إلى معالجة خاصة، ليصبح صالحًا للاستخدام‏.‏

    ارتفاع معدلات الطلب على سيقان نبات الخيزران كمادة خام ترجع إلى دخوله في العديد من الصناعات، يستعان بأخشاب الخيزران بصورة رئيسية في صناعة الأثاث المنزلي، خاصة إنه يمتاز بالمتانة وخفة الوزن، كذلك يستخدم الخيزران في صناعة الورق، بجانب هذا وذاك يستخدم الخيزران كإحدى مواد البناء في العديد من دول العالم وخاصة قارة إفريقيا وقارة أمريكا الجنوبية، وعادة ما يتم استخدام سيقان البامبو في إقامة المنازل البسيطة المخصصة للأغراض السياحية مثل كبائن الشواطئ أو المنازل الجبلية. ويتراوح سعر النبات المستورد بين 8000 جنيه إلى 9000 جنيه، وسعر نبات البامبو المصري يتراوح بين 210 جنيه إلى 350 جنيه، وتصل أسعار الكراسي المصنوعة من البامبو إلى 400 جنيه ومنها ما يصل سعره إلى 1300 جنيه، ويعتبر اللون البني العسلي هو اللون الشائع والمستخدم في صناعة البامبو.

التسويق

هذه النباتات تستخدم فى التزيين الدخلى للفنادق  والمنازل  و الحدائق العامة والخاصة . يمكن تسويقها لمحلات الزهور والزينة والفنادق والمشاتل وأيضا التصدير.

          الصور

                  

                  

NRCSMEs

ا.د وفاء حجاج رئيس الشعبة الزراعية والبيولوجية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 621 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2018 بواسطة NRCSMEs

تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطه

NRCSMEs
تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

31,686

المنتدى الوطنى 2018

المنتدى الزراعى

 نظمت شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية المنتدي الوطني لتنمية المشروعات الزراعية المتوسطة والصغيرة  ومتناهية الصغر  يومى 29-30 إبريل 2018  للعمل علي مناقشة مقومات وأهمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية فى الصغر في تنمية الإقتصاد المصري وتوضح التحديات التي تواجه هذه الصناعة مع تقديم حلول وتوصيات لدعم الفنى وتعظيم فرص المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التصنيع الزراعي و نشر ثقافة تنفيذ هذة المشروعات و نقل تكنولوجيات مستحدثه وتنفيذ برامج تدريبية لرفع كفاءة إدارة هذة المشروعات بما يساهم في تحقيق اهدافها الاقتصادية والاجتماعية المنشودة خاصة للفئات الاكثر كالشباب الباحث عن فرص العمل والمرأة الريفية وذلك بالمشاركة والتعاون مع  أجهزة و مؤسسات وجمعيات  والبنوك من شأنها  تنفيذ المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر  .  أن المنتدى شمل عقد عدة  جلسات بهدف تزويد المشاركين بالمهارات الأساسية لإعداد الدراسات الفنية والسوقية وجدولة وتقييم جدوي المشروعات، وكيفية مساهمة البنوك والقطاع الخاص في توفير التمويل وأهم المبادرات المطروحة والمعوقات التى تقف أمام تنفيذها، بالإضافة لاستعراض قصص نجاح بشكل عملي.     

2-المنتدى المشروعات الصناعىة

 كما نظم  المركز القومى للبحوث  المنتدى الوطنى الثانى :  تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر:  المشروعات الصناعية" يومى 2-3  سبتمبر 2018  وذلك بعد  نجاح المنتدى وطنى الأول حول "تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة " والذى عقد بتاريخ 29- 30 إبريل 2018  تحت رعاية الاستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى   والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الإجتماعى و جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر  و الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات  ووزارة التموين  وبرئاسة  الأستاذ الدكتور اشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث . أن هذا المنتدى يأتى بعد نجاح المنتدى الوطنى الأول حول "تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة" والذى عقد فى أبريل الماضى، موضحاً أن المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصناعية تعتبر من أهم محددات النمو الاقتصادى، وزيادة فرص التشغيل، والحد من البطالة ومحاربة الفقر. وعلى هامش المنتدى تم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع بعض المؤسسات المعنية بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة. جدير بالذكر أن اليوم الأول من المنتدى يتناول عدة موضوعات حول: دور جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فى تنمية المشروعات الصناعية، والصناعات الكيماوية الحاضر والمستقبل، وصناعات صغيرة ومتوسطة قائمة على صناعة النسيج، ودور تكنولوجيا المعلومات فى دعم أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وإنشاء أول حاضنة رقمية فى مجال التصنيع الزراعى للمشاريع الناشئة والصغيرة، وتصنيع سخانات المياه الشمسية، وتصنيع وتجفيف الخضار والفاكهة، وزراعة واستخدام بعض النباتات الطبية والعطرية ومستخلصاتها فى المشاريع المتوسطة والصغيرة. ويناقش اليوم الثانى من المنتدى دور المركز القومى للبحوث فى تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصناعية. وتختتم فعاليات المنتدى بافتتاح المعرض الدائم للمنتجات البحثية.

                  الرئيس المناوب  المنتدى

                       ا.د وفاء حجاج    

رئيس شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية