authentication required

الترا مادول (Tramadol)


الترامادول ـ

- هو من مشتقات المروفين  ويستخدم لقتل اللالم في حالات الالام الحادة والمزمنة  مثل الالام بعد الجراحه والالام السرطانيه  وارتبط الترامادول بالرغبه الملحة وسلوك مدمني المخدرات لطلب العقار والتعود عليه .

 - بما انه احد مستقات المروفين وعند تناوله بإستمرار يوقف  الافراز الطبيعي لمادة الاندروفين التي يفرزها الجسم لمقاومة الالم وبالتالي عند إيقاف الترامادول لايتحمل الجسم الالم  وبذلك يجبر المريض على تناول عقار الرامادول مرة اخرى  فيعتمد عليه جسدبا ونفسيا وهذا هو الادمان.

ــــــــــــــــــــــــــــ

يستخدم الترامادول لتسكين الالام بدرجة متوسطة حتى شديدة , يؤثر على نفس مستقبلات المورفين، وهو منافس على المستقبلات المورفينية يشبه ترامادول الكوديئين (Codeine) من حيث مقدرته على تسكين الاوجاع، الا ان خطر الادمان عليه او تثبيط التنفس منخفض مقارنة مع الكوديئين , قد يسبب ترا مومادول نوعاً من الإدمان في حال استخدامه بجرعات كبيرة و/أو لفترات طويلة، و قد يلاحظ المريض ازدياداً مضطرداً في مقدار أو تكرار الجرعة الكافية لتخفيف الألم بسبب اعتياد الجسم على العلاج؛ يجب التقيد بتعليمات الطبيب بخصوص الجرعة و كيفية تناول الترامومادول كعلاج.

استعمال الترامادول

يشتهرترامومادول كذلك في تسكين الالام لدى مرضى السرطان، الا انه بعد استعمال الترامادول في العلاج لعدة اسابيع، غالبا ما يستلزم استبداله باحد مسكنات الالم المخدرة الاقوى مفعولا منه.

لا توجد للترامادول، وخلافا لمضادات الالتهاب غير الاستيروئيدية (NSAIDs)، تاثيرات بعيدة المدى على القلب، ولا يسبب قروحات هضمية (ulcer Peptic) الامر الذي يجعل الترامادول مسكنا ملائما لعلاج  المرضى الذين ليس بمقدورهم استعمال هذه العقاقير الدوائية .

يمكن اعطاء ترامادول ايضا بواسطة الحقن الوريدي او بواسطة الحقن للانسجة العضلية، كما ويناسب لتسكين الاوجاع التي تعقب العمليات الجراحية

قبل ان استخدم الترامادول

يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أي من الأمراض أو الاعتلالات التالية، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة:

اضطرابات أو آلام غير مشخصة في البطن

حالة ادمان حالية أو سابقة على الكحول أو علاجات أو أي مادة أخرى

إصابة أو رضخ سابق للرأس أو الدماغ

اضطرابات أو أمراض في الكبد

اضطرابات أو أمراض في الكلى

أمراض تنفسية 

اكتئاب أو نزعة انتحارية أو المرضى الذين يتناولون علاجات الاكتئاب أو المهدئات أو أي علاجات أخرى تزيد من خطر الانتحار عند المرضى.

قد يسبب الترامادول ادمانا نفسياً أو جسدياً ، بحيث يصبح من الصعب الاستغناء عنه؛ لا يجوز صرف الترامادول إلا بوصفة من طبيب مختص، و بكميات محدودة، كما ينبغي الالتزام الدقيق بتعليمات الطبيب و عدم رفع الجرعة إلا بعد استشارته. يحفظ العلاج في مكان بعيد عن متناول الآخرين و لا يجوز استخدامه إلا من قبل المريض الموصوف له.

يمتلك الترامادول تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة، كما يجب تجنب تناول العلاجات الثبطة للجهاز العصبي الأخرى أو شرب المشروبات الكحولية أثناء فترة العلاج.

قد يسبب التوقف المفاجئ عن تناول ترامادول في المرضى الذين تناولوا العلاج لفترات طويلة أعراضاً معينة تسمى اعراض الانسحاب، لذا لا تتوقف عن تناول العلاج إلا بعد استشارة الطبيب و تحت اشرافه.

قد يسبب تناول جرعة زائدة من الترامومادول أعراضاً جانبية خطيرة، و قد تكون مميتة في بعض الأحيان، في حال تناول جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً و أخذ المريض لأقرب مستشفى.

في حال كان المريض مصاباً ببيلة فينيل كيتونية (الفينيل كيتويويا) فيجب اخبار المريض أو الصيدلاني بذلك إذ قد تحتوي بعض المنتجات الصيدلانية على مادة الفينيل ألانين.

الترامومادول وعلاجه

قد يسبب التناول المتزامن للعلاجات المثبطة لأكسيد أحادي الأمين (مثل الأيزوكاربوكسيد، الفينيلازين أو السيليغلين أو غيرها)، أو علاجات الاكتئاب (مثل الأميتريبتلين، السيتالوبرام، أو الفلوكسيتين أ, غيرها)، مع علاج الترامومادول إلى ازياد خطر حصول نوبات اخلاجية؛ لذا ينصح بعدم تناولها إلا تحت اشراف طبيب مختص.

لا تتناول أي من العلاجات المهدئة أو المسببة للنعاس (مثل علاجات الأرق و علاجات الرشح أو الحساسية، و العلاجات المخدرة الأخرى، و علاجات الصرع، و العلاجات المرخية للعضلات) بالتزامن مع العلاج دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني، إذ قد تزيد من تأثير العلاج المثبط للجهاز العصبي.

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة :

كارباميزيبين
ليثيوم
علاجات اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط
المضادات الحيوية مثل الأزثروميسين، السيبروفلوكسسين، الإرثروميسين، اللينيزوليد، الريفامبين، التليثرميسين.
مضادات الفطريات مثل الكيتوكونازل، الإتراكونازول و غيرها
علاجات الأورام السرطانية مثل الإماتنيب
علاجات أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم الديلتيازم أو الفيراباميل
علاجات اضطرابات نظم القلب مثل الأميودارون أو الكوينيدين أو غيرها
علاجات فيروس أو مرض نقص المناعة المكتبة (الإيدز)
علاجات الشقيقة مثل السوماتريبان

التعود على الترمادول يؤدي للادمان

يستحسن وصف جرعات ملائمة من الدواء لتفادي اٍدمان المرضى عليه، وتسهيل عملية التوقف عن تناوله والتي تكون عادة مصحوبة باٍرتفاع ضغط الدم، التعرق، الأرق، الأهوال الليلية، القلق، رهاب الخلاء من الأرض الفضاء، أزمات في التركيز، تقلصات عضلية، حركات بسيطة لا اٍرادية، عدوانية، تهيج، فقدان الذاكرة المؤقت وأيضا يسبب حكة جلديه وجفاف البشرة في بعض مناطق الوجه.

الاعراض الجانبية للترامادول

الترامادول له من الاضرار عدة عوارض جانبيه ومن أهمها الفشل الكلوي وهشهشة العظام ويعمل علي المدي البعيد علي أرتخاء العضو الذكري عند الرجل ويعمل علي تدمير الاجهزه العصبية باعتباره أفيون صناعي.

الوضع القانوني للترامادول

لا يصرف إلا بتذكره طبيه من الطبيب وقد يعرض حامله بدون ترخيص في بعض الدول إلي عقوبات تصل إلي الإعدام مصر تحذر حجاجها من دواء يعرض حامله للإعدام في السعودية. قال الدكتور سيف الله إمام وكيل النقابة العامة للصيادلة، إن الدكتور فؤاد النوواوى وزير الصحة أصدر قرار رقم 125 لسنة2012 بإضافة الترامادول إلى أدوية الجدول الأول للمواد المخدرة الملحق بقانون مكافحة المخدرات رقم 182 لسنة 1960م.

وأضاف إمام أن وزير الصحة أكد في قراره أنه تم حذفه من الجداول الملحقة بالقرار الوزارى رقم 172 لسنة 2011 الخاص بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية، على أن يتم معاملته قانوناً مثل معاملة المورفين.

أسماء الترامادول الاخرى

ترامادول- كونترمال - تراماكس - تامول - تيدول - الترادول - تراموندين - ترامال - زامادول - كوسدول كمنتالب - أمادول - ترامونال اس -ار-ترامالجين

الترامادول

كبسولة نصفها ابيض والنصف الاخر برتقالى انتاج شركة ممفيس او كبسولة خضراء من انتاج شركة اكتوبر للادوية.
امادول وهو عبارة عن كبسولة صفراء فاتحة اللون انتاج شركة ادوية .
كونترامال وهو عبارة عن كبسولات 50 مجم او اقراص 200 مجم او نقط من انتاج شركة سيجما.
تامول وهو عبارة عن اقراص بيضاء اللون فى علبة شفافة 200 مجم من انتاج شركة الكان .
تراما اس ار وهو عبارة عن اقراص بيضاء فى علبة بيضاء غير شفافة من انتاج شركة جى ان بية .
ترامال كبسولات نصفها برتقالى والاخر اخضر فى علبة بيضاء غير شفافة وايضا يوجد منها نقط من انتاج شركة مينا فارما.
تراماكس كبسولات نصفها ابيض والاخر ازرق فى علبة شفافة مرصوصين مائلين من انتاج شركة هاى فارم .
ترامودين اقراص بيضاء فى علب شفافة من انتاج شركة ام يو بى .
الترادول حبوب مستطيلة مسطحة ومنها اقراص فى برطمانات صغيرة ومن حقن تشبة المياة فى زجاجات شفافة .

الترامادول والجنس

العديد من الرجال يستخدمون الترامادول بحثاً عن وهم الفحولة وإطالة اللقاء الجنسى وبالتالى علاج رخيص لسرعة القذف، والحقيقة أن هذا العقار يمكن أن يطيل فترة الجماع عن طريق التأثير على إعادة نقل مادة السيروتونين إلى الموصلات العصبية وهى نفس الطريقة التى تعمل بها العديد من أدوية الاكتئاب التى تسبب إطالة مدة الجماع قبل القذف، إلا أنه من المهم أن مع الاستخدام المستمر للترامادول ولفترات طويلة يؤدى الترامادول إلى عدم القدرة على الانتصاب وبالتالى فشل كامل فى العملية الجنسية.

 تناول جرعات من الترامادول لإطالة فترة الجماع قد يؤدي الي احتقانات في المثانة ومن ثم الاحتباس البولي الي جانب التهابات متكررة في أنسجة الأعضاء التناسلية فضلا عن الارهاق العضلي وارتخاء الأعضاء التناسلية لفترة طويلة كما ان الترامادول لن يجدي في حالات مثل نقص هرمونات الذكورة وأمراض التسرب الوريدي بل قد يؤجل التشخيص السليم للمرض ويؤثر سلبا علي المريض‏.‏ من حيث العانة و العجز الجنسى .

الترامادول والاكتئات

العقار ليس من الأدوية المضادة للاكتئاب، ومهما حدثت ادعاءات فى هذا الخصوص بأن هذا الدواء فاعل لعلاج مرضى الاكتئاب فهذا يعتبر من الأخطاء الجسيمة، فهو مشابه تمامًا للانفتامين الذى يدعى البعض أنه يعالج الاكتئاب، هذه الأدوية لا تعالج الاكتئاب، ولكن النشوة والتنشيط الإدمانى الذى يحدث منها فى بداية العلاج يعطى هذا الشعور الزائف بأنها مضادة للاكتئاب.

الترامادول والضغط

غالبًا ما يؤدي إلى تخفيض ضغط الدم، ولكن هنالك حالات سُجّلت أنه قد يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم، فهنالك نوع من التناقض في هذا الأثر الجانبي، ولكن هذا هو الذي تم ملاحظته.

الاقلاع عن الترامادول

وهناك مجموعة من الحقائق لابد أن يعرفها الشخص الذى قرر التوقف عن الإدمان لأى عقار إدمانى إما أن يكون عن طريق التدرج، أو التوقف المفاجئ وأنا أفضل الطريقة الثانية لأنها فعالة، ولكن ستظهر أعراض الانسحاب مثل القلق، التوتر، اضطراب فى النوم، شعور بعدم الراحة، ألم فى المفاصل والظهر خصوصًا فى أول يوم، إضافة إلى العصبية الشديدة والتشنجات، وقد تصل إلى نوبات الصرع، هذه الأعراض قد تستمر إلى ثلاثة أو أربعة أيام على الأكثر.

 ولكن بالتصميم والعزيمة ستمر هذه الأيام الأولى على خير، ومن أفضل الطرق أن تتوقف عن التناول فى اللحظة التى تشعر فيها بذلك ولا داعى للتسويف. أن الطرق العلاجية غير الدوائية لا تعطى نسب نجاح كبيرة خاصة للمرضى الذين استمروا على الدواء لأكثر من عامين، ولهذا يفضل دائماً أن يتم العلاج فى  مصحات متخصصه في علاج الترامادول.

 وعن مراحل علاج وتأهيل المدمن ، هذه المراحل يجب تنفيذها بشكل جاد وصارم لأنها الطريقة الفعالة للعلاج وتجنب الانتكاسة وتنقسم هذه المراحل إلى:

- مرحلة سحب السموم

-مرحلة متابعة العلاج

- مرحلة التأهيل

و يجب ألا ينسى أن العزيمة والدافعية هى القوى التى سوف تقهر الترا مادول

المصدر: موقع \ الحرية لتعافي من الادمان
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 878 مشاهدة
نشرت فى 30 ديسمبر 2012 بواسطة MuhammadAshadaw

بحث

تسجيل الدخول

مالك المعرفه

MuhammadAshadaw
مكافحة اضرار المخدرات والتدخين ومقالات اسلامية وادبية وتاريخيه وعلمية »

عدد زيارات الموقع

927,124

المخدرات خطر ومواجهة

مازال تعاطي المخدرات والاتجار فيها من المشكلات الكبرى التي تجتاح العالم بصفة عامة والعالم العربي والإسلامي بصفة خاصة وتعتبر مشكلة المخدرات من أخطر المشاكل لما لها من آثار شنيعة على الفرد والأسرة والمجتمع باعتبارها آفة وخطراً يتحمل الجميع مسؤولية مكافحتها والحد من انتشارها ويجب التعاون على الجميع في مواجهتها والتصدي لها وآثارها المدمرة على الإنسانية والمجتمعات ليس على الوضع الأخلاقي والاقتصادي ولا على الأمن الاجتماعي والصحي فحسب بل لتأثيرها المباشر على عقل الإنسان فهي تفسد المزاج والتفكير في الفرد وتحدث فيه الدياثة والتعدي وغير ذلك من الفساد وتصده عن واجباته الدينية وعن ذكر الله والصلاة، وتسلب إرادته وقدراته البدنية والنفسية كعضو صالح في المجتمع فهي داخلة فيما حرم الله ورسوله بل أشد حرمة من الخمر وأخبث شراً من جهة انها تفقد العقل وتفسد الأخلاق والدين وتتلف الأموال وتخل بالأمن وتشيع الفساد وتسحق الكرامة وتقضي على القيم وتزهق جوهر الشرف، ومن الظواهر السلبية لهذا الخطر المحدق أن المتعاطي للمخدرات ينتهي غالباً بالإدمان عليها واذا سلم المدمن من الموت لقاء جرعة زائدة أو تأثير للسموم ونحوها فإن المدمن يعيش ذليلاً بائساً مصاباً بالوهن وشحوب الوجه وضمور الجسم وضعف الاعصاب وفي هذا الصدد تؤكد الفحوص الطبية لملفات المدمنين العلاجية أو المرفقة في قضايا المقبوض عليهم التلازم بين داء فيروس الوباء الكبدي الخطر وغيره من الأمراض والأوبئة الفتاكة بتعاطي المخدرات والادمان عليها.