الدكتور/ محمود عبدالغني عبدالواحد

تخصص الكيمياء الحيوية

( باحث بالمركزاإلقليمي لأغذية والاعلالف - مركز البحوث الزراعية

 المورينجا نبات شجري قد يصل طول النبات الى أكثر من 10 -18 مترا ،ينتمي إلى عائلة المورينجا وحيدة الجنس والتي تحتوي على أربعة عشر نوعا مختلفا ، ونشأت المورينجا في جبال الهيماليا في شمال غرب الهند ،ويعتبر الموطن األصلي للمورينجا هو جنوب وشرق آسيا ، ثم انتشرت إلى أنحاء العالم في الحزامين الاستوائي وشبه الاستوائي ،و يوجد نقص في المعلومات عن المكونات الكيميائية الحيوية لمحتويات أوراق و بذور نباتات المورينجا. وتعتبر المورينجا مصدرا غذائيا هاما منذ العصور القديمة ،واستخدمت كعلاج للعديد من الامراض ،وتعتبر الاوراق والثمار والازهار والقرون غير الناضجة من هذه الشجرة صالحة كطعام الانسان ، وأنها تشكل جزءا من الوجبات الغذائية التقليدية في كثير من بلدان المناطق المدارية وشبه المدارية ،وبصرف النظر عن أهميتها الغذائية والفولكلور المحلي فتعتبر المورينجا من الاعشاب الطبية ذات القوة العلاجية. وتستخدم المورينجا في زراعة المحاصيل ،و الاعلاف الحيوانية، وتنقية المياة ، وكمحفزات سمادية للنباتات ، كما تزرع كأسيجة الاسوار، ونباتات الزينة ، ومن أهم النباتات الطبية ، كما أنها مقاومة لمعظم الافات، كما يستخدم دقيق بذرة المورينجا أوليفيرا على نطاق واسع لمعالجة المياه في البلدان النامية. وتعتبر المورينجا أوليفيرا في البلدان النامية ذات قدرة عالية على تحسين التغذية، وتعزيز الامن الغذائي والتنمية الريفية البديلة، ودعم الرعاية المستدامة الاراضي.

 

وتحتوي أجزاء من المورينجا كالاوراق والجذور على بعض العناصر المعدنية الهامة لنمو جسم الانسان كالكالسيوم والحديد والمغنسيوم ، وتعتبر مصدرا جيدا للبروتين والفيتامينات كفيتامين )ج ، أ ( والبيتا كاروتين وبعض الاحماض الامينية الضرورية والفينوالت المختلفة. وتحتوي البذور الناضجة على )٪40-38 )زيت طعام ،ويسمى زيت البان الذي يحتوي على تركيز عال من حمض البيهينيك. وزيت المورينجا المكرر هو زيت شفاف عديم الرائحة ويقاوم التزنخ ، ويمكن أيضا أن يستخدم كمصدر طبيعي لحمض البيهينيك، والتي تم استخدامها كمثبت في صناعة السمن، والمسلى، والاطعمة التي تحتوي على دهون شبه صلبة والدهون الصلبة، مما يلغي الحاجة لهدرجة الزيوت.

 

وتستخدم كعكة البذور المتبقية بعد استخراج الزيت كسماد للمحاصيل الحقلية ولتحسين خواص التربة . وتستخدم أزهار المورينجا في عالج سوء التغذية في البيئات التقليدية كما أن بذور المورينجا تحتوي على مواد نشطة تعمل كخافضات للضغط، باإلضافة إلى نشاطها القوي المضاد لألكسدة ،وتعمل كمخلبيات مضادة لسمية الزرنيخ. المورينجا والسكري يعتبر مرض السكري اضطراب معقد متعدد يصيب بعض الاجهزة التي تتميز بالقصور النسبي أو المطلق من إفراز الانسولين واضطرابات في الكربوهيدرات والبروتين والتمثيل الغذائي للدهون ،وعلى الرغم من أن معدل انتشار مرض السكري في تزايد مستمر، ال يتوزع السكري بتجانس بين السكان. ارتفاع السكر المزمن في الدم لمرضى السكري يسبب دوران لبروتينات الجسم وهذا بدوره يؤدي إلى مضاعفات ثانوية تؤثر على العينين )اعتلال الشبكية( والكلى )اعتلال الكلية( والاعصاب )الاعتلال العصبي( والشرايين )تصلب الشرايين وأمراض الاوعية الدموية

 

(. وبحسب توقعات الاتحاد الدولي للسكري )2014, IDF (فإن عدد الافراد الذين يعانون من مرض السكري سيرتفع من 382 مليون في عام 2014 إلى 592 مليون في عام 2035، بحيث يصبح 80 ٪من تعداد المرضى في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. تعتبر المملكة النباتية مخازن غنية من المركبات العضوية، وكثير منها قد تستخدم للأغراض الطبية ويمكن أن تكون رائدة لتطوير عوامل لها فعالية جيدة في مختلف الاضطرابات المرضية في السنوات القادمة ، وقد استخدمت العديد من النباتات الطبية التقليدية بنجاح منذ العصور القديمة لعالج مرض السكري و مضاعفاته بسبب أن النباتات كانت المصدر الرئيسي لأدوية لعلاج مرض السكري في الطب الهندي والنظم القديمة األخرى في العالم، على الرغم من أنها مركبات حيوية نشطة غير معروفة. وتشير المعلومات الاثنونباتية أن أكثر من 800 نبات تستخدم في العلاجات التقليدية لعلاج مرض السكري نظرا لفعاليتها، والاثار الجانبية أقل وبتكلفة منخفضة نسبيا. إن المستخلصات النباتية للمورينجا يمكن أن يحسن ايض الجلوكوز والحالة العامة من الافراد الذين يعانون من مرض السكري ، ليس فقط من تغير مستوى سكر الدم ولكن أيضا عن طريق تحسين التمثيل الغذائي للدهون، المحتوى من المواد المضادة للأكسدة . في الاونة الاخيرة ، تم اختبار العديد من النباتات الطبية التقليدية عن الامكانية المضادة لمرض السكري في حيوانات التجارب ، بناء على دراسات عدة والتعليقات والمقالات والابحاث . الحاجة إلى وثائق واسعة وتركيز الابحاث على عائلة المورينجا ككل، وليس فقط على بعض الانواع مثل المورينجا أوليفيرا فقط ، وهذا يحفزنا إلى سد فجوة المعلومات في هذا المجال.

وفي دراسة حديثة للباحث الدكتور / محمود عبدالغني )المركز  الاقليمي للأغذية والاعلاف - مركز البحوث الزراعية( بعنوان :

دراسات كيميائية حيوية على بعض أنواع المورينجا في شمال أفريقيا استهدفت الدراسة ثالثة أنواع من جنس المورينجا في مصر هي المورينجا أوليفيرا والمورينجا استينوبيتاال والمورينجا بيرجرينا تنتمي إلى جنس واحد لعائلة المورينجا التي تحتوي على أربعة عشر نوعا ، بهدف تحديد وتقييم )في المختبر( التركيب الكيميائي ألوراق وبذور المورينجا أوليفيرا والمورينجا بيريجرينا، والمورينجا استينوبيتاال من خمسة أماكن تحت الظروف المصرية، وبالاضافة إلى ذلك، تم التقييم )في الجسم الحي( في التأثير البيولوجي والمضادة لمرض السكري للمستخلص الورقي للمورينجا أوليفيرا و المورينجا بيريجرينا والمورينجا استينوبيتاال على ذكور الجرذان البيضاء المصابة بالسكري المحدث معمليا بالحقن بمادة استربتوزوتوسين ،وقد كانت نتائج هذا البحث كالتالي: أظهرت النتائج ارتفاعا الرطوبة والرماد والالياف في الاوراق و ًمعنويا للنسبة المئوية لقيم البروتين و ارتفاعاً لقيم الطاقة في الاوراق و البذور، و ارتفاعاً معنويا للنسبة المئوية لقيم الدهون بالبذور ،وأظهرت النتائج ارتفاعاً معنوياً لعنصري الزنك والنحاس في الاوراق و البذور ، معنويا لقيم عناصر الكالسيوم و المغنسيوم و الحديد وانخفاضاًمعنوياً كما سجلت قيم النسب المئوية للأحماض الدهنية الحرة وقيم رقم التأكسد والرقم اليودي انخفاضاًمعنوياً بينما سجل رقم ارتفاعاً معنوياً التصبن .

 

وسجلت قيم الاحماض الدهنية الكلية المشبعة وأحادية عدم التشبع وعديدة عدم التشبع ارتفاعاًمعنوياً ،وسجلت ( ارتفاعا يعني مدى ارتفاع القيم الصحية ًمعنوياً القيم النسبية للـ (W6/W3، (والقيم النسبية )0

:C16/2:C18 مما والفائدة الغذائية المتوقعة لهذة الزيوت. أما قيم النسب المئوية للأحماض الامينية ،و النسب المئوية للبروتين الكلي ( فسجلت ارتفاعاً معنوياً للأوراق و القيم النسبية لـ)Ratio Protein/Acid Amino لنوع الموينجا أوليفيرا النوبارية . )MON ، )سجلت باقي األنواع قيماًمنخفضة معنوياً للنوع مورينجا استينوبيتاال ) أما نشاط مضادات األكسدة الطبيعية فقد سجلت ارتفاعا MSA، )كما سجل المحتوى ًمعنوياً لنوع المورينجا بيريجرينا ) من المركبات الفينولية ارتفاعا MPGً .)معنوياً لمستوى جلوكوز الدم بعد أظهرت نتائج المجموعات المعاملة بمستخلص الاوراق اإليثانولي إنخفاضاًمعنوياً ساعتين من تجريع الفئران ،كما أظهرت النتائج إنخفاضا في نشاط إنزيمات AST, ALT مقارنة بالمجموعة ًمعنوياً الثانية ،وإنخفاضا في مستوى الكرياتينين ومستوى الجلسريدات الثالثية والكوليستيرول الكلي والليبوبروتين ًمعنوياً منخفض الكثافة مقارنة بالمجموعة الثانية ، بينما أظهرت ارتفاعاًمعنوياً في مستوى الليبوبروتين عالي الكثافة مقارنة بالمجموعة الثانية.

وأوضح الفحص الميكروسكوبي لقطاعات أكباد وكلى وبنكرياس المجموعات المختلفة تحسناًملحوظاً وزيادة التأثيرات الايجابية على خاليا المجموعة المعاملة بالمستخلص اإليثانولي اوراق المورينجا أوليفيرا )450 ملجم/كجم( يليها المجموعة المعاملة بالمستخلص اإليثانولي أوراق المورينجا بيريجرينا )450 ملجم/كجم( يليها المجموعة المعاملة بالمستخلص اإليثانولي أوراق المورينجا استينوبيتاال )450 ملجم/كجم( ، مقارنة بمجموعتي التحكم السلبي والايجابي. ومما سبق يمكن أن تكون الاختلافات في الصفات الطبيعية والكيميائية الحيوية الناتجة بين الانواع المختلفة من المورينجا محل الدراسة بسبب اختلاف النوع النباتي، والمادة الوراثية ، والتغيرات والظروف البيئية والمناخ ودرجات الحرارة والرطوبة النسبية ، والخدمات الزراعية ، وميعاد النضج والحصاد.

---

ملخص أبحاث و رسالة الدكتوراة

الدكتور/ محمود عبدالغني عبدالواحد )

تخصص الكيمياء الحيوية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 26 مشاهدة
نشرت فى 21 إبريل 2018 بواسطة Moringatree

وحدة إنتاج المورينجا

Moringatree
وحدة إنتاج المورينجا بالمركز القومى للبحوث تهتم بنشر زراعة شجرة المورينجا ونشر الفوائد الطبية والعلاجية والغذائية لشجرة المورينجا ونشر ثقافة شجرة المورينجا شجرة معجزة الشفاء وعنوان وحدة إنتاج المورينجا : المركز القومى للبحوث بشارع التحرير للتواصل ت وحدة إنتاج المورينجا : 01282877296- 01140924938 ونتلقى الإتصالات من الساعة العاشرة صباحا حتى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,906