وُلِد الدكتور عبد الستَّار الحلوجي في قرية المنزلة بمحافظة الدقهلية بمصر سنة ١٣٥٧هـ/١٩٣٨م، وحصل على ليسانس اللغة العربية من جامعة القاهرة سنة ١٣٧٨هـ/١٩٥٩م، ودبلوم كلية التربية من جامعة عين شمس في السنة نفسها، وماجستير المكتبات من جامعة لندن سنة ١٣٨٣هـ/١٩٦٣م، والدكتوراه في المكتبات من جامعة القاهرة سنة ١٣٨٩هـ/١٩٦٩م.

وقد عمل مدرساً للغة العربية في وزارة التربية والتعليم بمصر، ثم رئيساً لقسم فهرسة المخطوطات بدار الكتب المصرية، ثم أميناً لمركز تحقيق التراث فيها، فمدرساً بقسم المكتبات والوثائق بجامعة القاهرة، ثم أستاذاً مساعداً، فمشاركاً، في كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ثم أستاذاً ورئيساً لقسم المكتبات والوثائق في كلية الآداب بجامعة القاهرة فوكيلاً للكلية. كما درَّس في جامعة أم درمان الإسلامية في السودان وترأس قسم المكتبات والمعلومات في كلية الآداب بجامعة الملك عبد العزيز. وهو حالياً أستاذ متفرغ في علوم المكتبات بجامعة القاهرة، وعضو في لجنة الكتاب والنشر في المجلس الأعلى للثقافة بمصر.

مؤلفات :

وقد ألَّـف الدكتور/ الحلوجي عدداً من الكتب في مجال تخصصه، منها: المخطوط العربي والمخطوطات والتراث العربي، والكتب والمكتبات العربية بين القديم والحديث؛ وترجم كتباً أخرى مثل المخطوطات الإسلامية في العالم والكتاب في العالم الإسلامي؛ ونشر العديد من المقالات والبحوث، وشارك في المؤتمرات والندوات العلمية، وفي الإشراف على بحوث الدراسات العليا في تخصص المكتبات.

ويُعدّ كتابه المخطوط العربي عملاً متميِّزاً في مجال صناعة الكتب عند المسلمين إذ درس فيه نشأة المخطوط الإسلامي وتطوره وصناعته في القرون الأربعة الأولى، مستقياً معلوماته من المصادر الأصيلة، ومستفيداً من الدراسات السابقة المتخصّصة، عربية وأجنبية. وقد صاغ كتابه بأسلوب جيد مع دقَّة في توثيق المعلومات وعرضها.

مُنِح الدكتور/ عبد الستار عبد الحق الحلوجي الجائزة – مشاركة – وذلك تقديراً لجهوده في مجال المكتبات، فكتابه “المخطوط العربي” يعدُّ عملاً متميِّزاً في مجال صناعة الكتاب عند المسلمين؛ إذ درس فيه نشأة المخطوط وعوامل تطوُّره وصناعته عند المسلمين في القرون الأربعة الأولى؛ مستقياً معلوماته من المصادر الأصيلة، ومستفيداً من الدراسات السَّابقة المتخصِّصة؛ عربية وأجنبية. وقد صاغ كتابه بأسلوب جيِّد مع دقَّة في توثيق المعلومات وعرضها.

وتقديراً لإنجازاته، منحته جامعة القاهرة جائزتها التقديرية في العلوم الإنسانية والتربوية لسنة ١٤٢٧هـ/٢٠٠٦م.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 30 يونيو 2015 بواسطة MohebyEltrath

ساحة النقاش

وليد الامام عبد العليم الامام مبارك

MohebyEltrath
بمركز التراث العلمي - جامعة القاهرة »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,767