ما هو مرض الادمان

نحن نرى الإدمان على أنه مرض أصبحت فيه معتمداً على مادة أو عادة.

 إن مرض الادمان يتجلى بطرق مختلفة في أشخاص مختلفين. لهذا السبب نعتقد أن الرعاية المخصصة هي الحل الوحيد. لذلك فإننا ننظر دائمًا إلى الظروف الشخصية لعملائنا ونصمم العلاج وفقًا لذلك.

 

الإدمان مرض له أسباب وعواقب جسدية واجتماعية. إنه مرض مزمن وتقدمي ، ولكن لحسن الحظ يمكن علاجه أيضًا. كلما تدخلت في وقت مبكر في الإدمان ، زادت فرصة الشفاء السريع والناجح.

 

أنواع الإدمان؟

ينقسم الإدمان عادة إلى نوعين: إدمان مادة أو إدمان سلوكي. غالبًا ما يكون هناك تداخل بين الاثنين. يمكن أن تكون المادة مسببة للإدمان عقليًا وجسديًا. وفي العديد من حالات الإدمان السلوكي ، نرى أنه يتم إطلاق مواد معينة في الدماغ مرتبطة بالإدمان الجسدي.

 

إدمان المخدرات

إدمان الكحول

إدمان البيتكوين

إدمان اللعبة

 

لماذا الإدمان مرض دماغي؟

عند استخدام المواد المسببة للإدمان ، يتم إطلاق مواد في الدماغ تعطي شعورًا لطيفًا (الدوبامين). يتم ملاحظة هذه المواد أيضًا في الإدمان السلوكي. بسبب عوامل وراثية أو استخدام طويل الأمد ، يمكن لهذه المواد تغيير التركيب الكيميائي للدماغ. ثم هناك حاجة إلى المزيد والمزيد لتنشيط هذه المواد في الدماغ.

 

هذا هو السبب في أننا نتحدث عن مرض في الدماغ: لم يعد عقلك يعمل بشكل صحيح بعد الاستخدام المطول وهذا يؤثر على رفاهيتك.

 

ما هي خصائص الادمان؟

فيما يلي بعض الخصائص التي يمكن أن تشير إلى الإدمان:

 

تحتاج دائمًا إلى جرعة أكبر من مادة ما لتحقيق نفس التأثير.

لديك أعراض انسحاب إذا لم تستخدمه. تهدأ هذه الأعراض عند استخدام الدواء مرة أخرى.

أنت تستخدم في كثير من الأحيان وأكثر مما هو مخطط له.

تريد التحكم في استخدامك ، ولكن هناك بعض المحاولات الناجحة لتقليل الاستخدام.

تقضي الكثير من وقتك في استخدام أو الحصول على الدواء.

أنت تتخلى عن أنشطة مثل العمل والهوايات وأوقات الفراغ بسبب استخدامها.

أنت تستخدم على الرغم من أنك تعرف أن الاستخدام يستلزم مشاكل جسدية أو نفسية.

لم يعد بإمكانك الوفاء بالتزاماتك في العمل أو المدرسة أو المنزل.

أنت تستخدم مادة في المواقف التي تكون فيها خطيرة.

أنت تستخدمه باستمرار على الرغم من أنه يسبب مشاكل في العلاقات

.

عواقب الإدمان

تختلف عواقب الإدمان لكل مستخدم. يعتمد ذلك على العادة و / أو الدواء نفسه: ما هو الدواء المتضمن؟ كم هو الدواء المستخدم وكم مرة؟ لكن العوامل البيئية تلعب أيضًا دورًا: هل للمدمن وظيفة وأسرة واتصالات اجتماعية؟

 

فيما يلي عدد من الفئات مع العواقب المرتبطة بالإدمان:

 

عواقب عقلية

عندما يكون لديك إدمان ، فأنت منشغل بالمادة. نظرًا لأنك تعمل باستمرار على الجوهر ، فإن اهتماماتك في الأمور الأخرى تتضاءل. هذا يمكن أن يتسبب في توقف التطوير الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تنشأ الاكتئابات وتتفاقم ، ويمكن أن تفقد السيطرة على الواقع لأنك تعيش دائمًا في حالة ذهول.

عواقب جسدية

يمكن أن تنشأ مشاكل جسدية لأن المادة المستخدمة يمكن أن تضغط على جسمك. نتيجة لذلك ، تتدهور صحتك وفي معظم الحالات يعتني الشخص المدمن بنفسه بشكل سيء. يمكن للعقاقير المنشطة مثل الكوكايين والسرعة أن تسبب الإرهاق الجسدي وتسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

العواقب المالية

يمكن أن يسبب الإدمان أيضًا مشاكل مالية. يمكن أن يتسبب استخدامه في عدم أداء وظيفتك بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى فقدان وظيفتك أو وظيفتك. المواد مثل الكحول والمخدرات تكلف أيضًا الكثير من المال. لأنك لم يعد لديك دخل ، يمكن أن تنشأ ديون عالية.

العواقب الاجتماعية

يمكن أن يكون للإدمان تأثير كبير على سلوكك. يمكن أن ينخفض ​​الاهتمام بالآخرين وفي الآخرين لأنك تشارك بشكل أساسي في المادة. يمكنك بعد ذلك إعطاء الأولوية للحاجة على حساب العلاقة مع شريكك أو أصدقائك أو عائلتك.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 12 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2021 بواسطة MohamedAssi

عدد زيارات الموقع

3,748