موسوعة إدارة فريق العمل الناجح
Successful Teamwork Management Encyclopedia

 

أغلى نصائح لإدارة الموظفين

1 - إيصال أهدافك ورؤيتك بوضوح.

إذا لم يكن موظفيك متأكدين من النتائج التي ينتهجونها بشكل جماعي، فإنهم سيغيرون اتجاه مسار العمل في نهاية المطاف وسيكون عملهم كوحدة واحدة أقل فعالية. ويتعين على المدير ضبط مسار العمل بشكل واضح وجلي. وسيضمن اجتذاب المدخلات من الموظفين أفضل معدلات الشراء تلبيةً لأهداف المجموعة. ويعتبر التواصل المستمر ورصد التقدم المُتحقِق أمراً بالغ الأهمية.

 

2 - تعرف على ما يحفز أعضاء فريقك.

لا تفترض أبدا أن تعرف ما يحفز موظفيك. فالبعض منهم قد يُحفز بشكل جيد من خلال الحوافز المالية مثل العمولات أو المكافآت ولكن البعض الآخر قد لا يُحفز بهذه الطريقة. وبالنسبة للبعض قد يكون تقليل ساعات عملهم، أو شكرهم على العمل الجيد الذي يقومون به أكثر أهمية بالنسبة إليهم. ومن خلال معرفة موظفيك كلٌ على حدة، يمكنك الحصول على معلومات عن ما يحفزهم، ووضع الحوافز المناسبة معهم وفقاً لتلك المعلومات.

 

3 - تطوير أسلوب وطريقة 'التدريب'.

من خلال تطوير طريقة التدريب، ستكون قادر على تمكين موظفيك من العثور على إجابات للتحديات اليومية التي تواجههم في أعمالهم بدلا من إعطائهم أوامر للقيام بها أثناء ممارستهم لأعمالهم . وسيكون الموظفون أكثر فعالية على المدى البعيد إذا ما أتيح لهم المجال لاستخدام قوتهم الطبيعية وإتباع منهج فريد في العمل. وسيقيد النمط الإيعازي أو التوجيهي للإدارة القدرة الكامنة لأعضاء فريقك.

 

4 - معرفة كيفية توجيه ردود الأفعال.

إذا كنت ترغب أن يحسن أعضاء فريق عملك بعض جوانب عملهم، فسيكون من المفيد إخبارهم بالأشياء التي يحسنون صنعها. إذا كنت تزودهم برد فعل سلبي فقط، سيلقي عليهم عبء من المقاومة وربما تهبط رسالة العمل تماماً. ويعتبر تزويدهم بالتقدير وردود الفعل الإيجابية المنتظمة جزء حيوي من الحفاظ على فريق صحي ولكن غالبا ما يتم تجاهل هذا الجانب.

 

5 - فهم الأنواع المختلفة للشخصية

لضمان التواصل الجيد والتفاهم على كافة المستويات داخل الفريق، سيكون من المفيد معرفة المزيد عن الأنماط الشخصية للفريق. وقد تسهل المقترحات المفيدة لدمج اختبار مايرز بريجز لتحليل الشخصية في بناء الفريق. من خلال مشاركة الزملاء لأنماط شخصياتهم مع بعضهم البعض فسوف يتمكنون من فهم كيفية تلقي ومعالجة المعلومات بشكل أفضل. ويعزز هذا وعي وفهم المجموعة الأكبر بكثير.

المصدر: ا/ محمد ابراهيم شحات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 31 مشاهدة
نشرت فى 1 أكتوبر 2014 بواسطة MohamadIbrahim

د / محمد ابراهيم شحات

MohamadIbrahim
ا/ محمد ابراهيم شحات . - استشارى مبيعات وتسويق دولى . ‏‎International Sales Consultant -‎‏ - ‏ماجستير ادارة الاعمال MBA‏ . World Trade Organization Institute -‎‏. Human Resource Development -‎‏. - مؤسس مجموعه نم فكرك -رئيس مجلس ادارة Free Training For Sales‎‏. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,330