الهيئة العامة
لمصايد أسماك البحر المتوسط (FI-716)

(المادة 14 من الدستور)

GFCM

المنشأ

أنشئت بموجب الاتفاقية التى صيغت فى روما فى 24 سبتمبر/أيلول 1949 وأقرها مؤتمر المنظمة فى دورته الخامسة (1949) ودخلت حيز التنفيذ فى 20 فبراير/شباط 1952. وقد عُدلت الاتفاقية بواسطة الهيئة فى دورتها الاستثنائية الأولى (1963) ووافق عليها مؤتمر المنظمة فيما بعد فى دورته الثانية عشرة (1963، القرار 39/63)، وعُدلت مرة أخرى فى الدورة الثالثة عشرة للهيئة (1976) ووافق عليها مجلس المنظمة فيما بعد فى دورته السبعين (1976، القرار 3/70)، وعُدلت مؤخرا بواسطة الدورة الثانية والعشرين (روما، 1997) وأقرها مجلس المنظمة فيما بعد فى نوفمبر/تشرين الثانى 1997.

الغرض

تعزيز تنمية وحفظ الثروة البحرية الحية فى البحر المتوسط والبحر الأسود، وإدارتها إدارة رشيدة واستخدامها بأفضل السبل؛ إبقاء الجوانب الاقتصادية والاجتماعية لصناعة صيد الأسماك قيد الاستعراض، والتوصية بتدابير لتنميتها؛ تشجيع الاضطلاع بأنشطة التدريب والإرشاد والبحث والتطوير فى كافة جوانب المصايد بما فى ذلك حماية الثروة البحرية الحية، وتقديم التوصيات الخاصة بذلك، عند الاقتضـاء (المادة 3 من الاتفاقية).

الدورة الأولى

يوليو/تموز 1952.

العضوية

الدول الأعضاء والدول المنتسبة إلى المنظمة التى تقبل الاتفاقية بمقتضى المادة 11 منها. ويجوز انضمام الدول الأخرى التى هى أعضاء فى الأمم المتحدة أو فى أىّ من وكالاتها المتخصصة أو فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كأعضاء بأغلبية ثلثى أعضاء الهيئة.

وفيما يلى العضوية الحالية للهيئة:

ألبانيا

الجزائر

بلغاريا

كرواتيا

قبرص

مصر

المجموعة الأوروبية (منظمة عضو)

فرنسا

اليونان

إسرائيل

إيطاليا

اليابان

لبنان

ليبيا

مالطة

موناكو

المغرب

رومانيا

سلوفينيا

أسبانيا

سورية

تونس

تركيا



لغات العمل

العربية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية.

اللائحة الداخلية

أقرت فى الدورة الخاصة الأولى (1963) وعُدلت فى الدورة الثالثة عشرة (1976) وعُدلت مرة أخرى فى الدورة الثانية والعشرين (1997).

نمط الدورات

سنوية اعتبارا من 1997. (يدعو رئيس الهيئة إلى عقد الدورات).

الأجهزة الفرعية

اللجنة الاستشارية العلمية (FI-720) (العربية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية) (1).
(عُرفت من قبل باسم اللجنة المختصة بإدارة المصايد).

  • أعضاء الهيئة.

اللجنة المختصة بتربية الأحياء المائية (FI-719) (الفرنسية والإنجليزية).

الإنجازات فى الفترة 2000 - 2001

تم تنظيم مشاورة بشأن تطبيق المادة 9 من مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد فى إقليم البحر المتوسط ، التابعة للمنظمة فى روما (19-23 يوليو/تموز 1999) كمتابعة لتوصية الدورة الأولى للجنة تربية الأحياء المائية التابعة للهيئة. وقد وافقت المشاورة على خطة عمل لتنفيذ مبادئ المدونة.

اللجنة الاستشارية العلمية

وافقت اللجنة على جدول الاشتراكات الذي سيسري على الميزانية المستقلة للجنة المختصة بتربية الأحياء المائية لدى دخول اتفاقيتها حيز التنفيذ. وقامت بتحديث قراريها السابقين 95/1 و97/3 وأصدرت قرارين جديدين هما: 2000/1 و2000/2 بشأن أدنى حجم للتونة زرقاء الزعانف. كما حدثت الهيئة اختصاصات لجنتها الاستشارية العلمية، ووافقت على أن تحد مؤقتا من وحدات الإدارة وإعادة تسميتها "المناطق الجغرافية الفرعية". وصادقت الهيئة على اقتراح بإنشاء مجموعة عمل مشتركة بين اللجنة الاستشارية العلمية والهيئة الاستشارية الأوروبية للمصايد الداخلية بشأن أسماك الاسترجون Acipenser Sturio. وعلاوة على ذلك، أخذت الهيئة علما بإنجازات المشروعين الإقليميين ADRIAMED وCOPEMED، ورحبت بتنفيذ المشروع الإقليمي المعني بالإحصاءات MEDIFSIS

اللجنة الاستشارية العلمية

عقدت اللجنة الاستشارية العلمية اجتماعين (مدريد، أسبانيا، 2000 وأثينا، اليونان، 2001). واستعرضت اللجنة الاستنتاجات والتوصيات التي توصلت إليها لجانها الفرعية الأربع ومجموعات العمل المخصصة بشأن المناطق الجغرافية الفرعية. ولاحظت اللجنة أن بعض المخزونات قد استغل عن آخرها، وأوصت بخفض جهة الصيد الذي يستهدف هذه المخزونات. كما أوصت بإجراء مزيد من الدراسة بشأن إمكانيات تطبيق نهج إدارة المصايد المعتمد على النظم الايكولوجية في مصايد البحر المتوسط. ووافقت اللجنة على اقتراح بمشروع إقليمي بشأن الإحصاءات (MEDIFSIS) رهنا بالموافقة عليه من جانب الهيئة. وأوصت بأن تصادق الهيئة على إنشاء مجموعة عمل مشتركة بين اللجنة الاستشارية العلمية والهيئة الاستشارية الأوروبية للمصايد بشأن أسماك الاسترجون.

<!--<!--<!--<!--

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل


MedSea

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

630,352