شكل البحر الابيض المتوسط صلة وصل بين افريقيا، آسيا، وأوروبا، وتمتد سواحله على 46 الف كلم تتشاطرها 19 دولة. هذا المورد الغني يغذى الحضارة البشرية منذ آلاف السنين لكنه اليوم مهدد بالزوال. بحرنا يحتاج الى حمايتنا الآن.

نظرا الى انغلاق البحر الابيض المتوسط شبهالكامل، تحتاج مياهه الى حوالى 100 عام كي تتجدد. وبيئته الفريدة تحضن مجموعةهائلة من الانظمة الحيوية بما فيها مروج أعشاب البحر والتيارات الباردة والوهادالتي يصل عمقها الى 5000 م.

يضم المتوسط اكثر من عشرة الاف نوع تشكل بين 8 و9 بالمئة من التنوع البيولوجي في العالم في مساحة لا تتجاوز 0,7 بالمئة من مساحة المحيطات. وبعض هذه الانواع - علىالاقل ربعها - فريد من نوعه ولا يتواجد الا في المتوسط. المؤسف ان عدة انواعفريدة، كفقمة الراهب، والسلحفاة الخضراء، والسلحفاة الجلدية الظهر باتت معرضةللانقراض.

يعتمد الملايين من سكان حوض المتوسط على البحر نفسه كمورد رزقهم، لتنوع ثروتهالبيولوجية ودور الصلة الذي يلعبه بين القارات الثلاث. غير ان قصر المسافة بين تلكالشعوب والاستعانة الكثيفة بالبحر في الصيد وتربية الاسماك والتنقيب عن النفطوالغاز وشفط الرمول والحصى اضافة الى النقل البحري التجاري، شكلت ضغطا خانقا علىالبيئة البحرية المتوسطية.

بحرنا المتوسط، الذي يشكل أساس تاريخنا وثقافتنا ويغذيهما، يختنق اليوم. فالمناطق المحمية بالكامل فيه لا تتجاوز 1 بالمئة من مساحته، وهو رقم ينأى كثيرا عما يوصيبه العلماء من حماية تتراوح بين 20 و50 بالمئة. يحتاج البحر المتوسط على الفور الى شبكة من المحميات البحرية من اجل الحفاظ على تنوعه البيولوجي وضمان صحته وانتاجيته لبقاء اجيال المستقبله.

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

MedSea

أمانى إسماعيل

  • Currently 31/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 514 مشاهدة

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

887,321