أنشطة الإدارة العامة لبلدان المتوسط والشرق الأوسط واختصاصاتها

شرف الإدارة العامة لبلدان المتوسط والشرق الأوسط على العلاقات مع دول شمال أفريقيا والشرق الأدنى والخليج التسع عشرة. وتتابع الإدارة العلاقات الثنائية والعلاقات الإقليمية متعددة الأطراف مع هذه الدول عبر صياغة تقارير وإرسال توجيهات للشبكة الدبلوماسية والقنصلية،

وإضافة إلى هذا، تعالج قضايا مثل عملية السلام العربية الإسرائيلية والشراكة الأوروبية المتوسطية وتدفقات الهجرة والملف النووي الإيراني وتنمية وتطوير الشركات الإيطالية العاملة في المنطقة  ودعم العلاقات التجارية والاقتصادية مع دولها.


وتنقسم الإدارة إلى أربعة مكاتب (مكتب المغرب العربي، مكتب الشرق الأدنى، مكتب بلدان الخليج ومكتب السياسات الأوروبية المتوسطية والتعاون الإقليمي) وتشكل المرجعية الرئيسية لمكاتب التمثيل الدبلوماسي والمكاتب القنصلية في المنطقة وأيضا للحكومات الإقليمية والهيئات المحلية الإيطالية وإدارات الدولة الأخرى. كذلك يرجع عالم الأعمال الإيطالي وأيضا عالم الثقافة والعلوم الإيطالي إلى الإدارة في كل ما يعني تطوير أنشطتهما في المنطقة.


تشكل أقاليم المغرب العربي والشرق الأدنى والشرق الأوسط والخليج منطقة زاخرة بالتحديات الكبيرة والفرص لإيطاليا. فمواكبة للسعي إلى تحقيق الأمن والاستقرار في تلك المنطقة الواسعة، إلى جانب مكافحة الهجرة السرية أو الهجرة غير الشرعية، تتطور الحاجة إلى ضمان واردات الطاقة والتنمية الإضافية للأنشطة الاقتصادية والمالية. وينبغي أن يُحقق هذا الهدف عبر زيادة الزيارات الرسمية التي ترافقها وفود اقتصادية.


كذلك فإن الأهمية السياسية والجغرافية الاستراتيجية والاقتصادية التي اكتسبتها منطقة الخليج تستحق التزاما متناميا ومتتسقا  ومستمرا من قبل سياستنا الخارجية. وللتغلب على التحديات المذكورة فيما يعني الأمن وموارد الطاقة والطاقات الاقتصادية، التي تشكل السمة المميزة لمنطقة الشرق الأوسط الكبير في السيناريو الجغرافي الاستراتيجي الراهن، هناك حاجة إلى مقاربة متعددة الأطراف لدعم العمل الثنائي مع الشركاء الإقليميين.

وبعد إدراك قصور بنيان عملية برشلونة، غدت الوحدة من أجل المتوسط الأداة المناسبة للمضي قدما بهذا العمل. فبفضل الدفعة الإيجابية لهذه المبادرة من جانب إيطاليا وإسبانيا وفرنسا تتحول الوحدة من أجل المتوسط إلى إثراء لعملية برشلونة التي اندمجت فيها نهائيا. 

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

MedSea

أمانى إسماعيل

  • Currently 28/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 349 مشاهدة

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

841,488