الثروة السمكية فى حوض البحر المتوسط

الإسْقُمري

 

الإسْقُمري mackerel سمك بحري من مكتملات العظام  Teleostei، فرخيات الشكل Perciformes، من فصيلة الإسْقُمريات Scombriodae، التي تضم، إضافة إلى الإسقمري، أسماك التُن . وهي جميعاً ذات قيمة غذائية وتجارية.

جسم الإسقمري متطاول ومكوَّر، وله خطم بارز وذيل نحيل، وزعنفتان ظهريتان متباعدتان. وتوجد مجموعة من الزعانف الصغيرة خلف كل من الزعنفة الظهرية الثانية والزعنفة الشرجية. وتغطي كامل الرأس والجسم حراشف صغيرة. لون الظهر أزرق لماع مشوب باخضرار، ويتميز الظهر بوجود خطوط منحنية داكنة على طوله. ولون الرأس أسود مزرق. أما الجانبان فمعدنيا اللون، والبطن أبيض.

أنواع الإسقمري وتوزعه

الجنس «إسقمري Scomber» واحد من تسعة أجناس تضمها فصيلة الإسقمريات، ويضم هذا الجنس عدة أنواع تتوزع في المناطق المعتدلة والاستوائية من المحيطات. ويطلق على النوع «الإسقمري الإسقمري S. scombrus» اسم «إسقمري المحيط الأطلسي» إذ يوجد في القسم الشمالي من المحيط الأطلسي متوزعاً بين البحار مروراً بساحل أوربة الغربية والبحر المتوسط حتى البحر الأسود، ويقل في القسم الشرقي من البحر المتوسط. وينتشر في القسم الغربي من المحيط الأطلسي بين شبه جزيرة لابرادور (كندا) شمالاً حتى رأس هاتراس (كارولينة الشمالية في أمريكة) جنوباً. وهذا النوع غني بالبروتين الذي تصل نسبته فيه إلى 20% في حين لا تتجاوز نسبة الدسم فيه 11%. لحمه طري ذو مذاق جيد، ويمكن تعليبه أو تقديده.

اسمه الشائع في سورية «اسكمبري» ويصل وزنه إلى 2.7 كغ.

ويطلق على النوع «الإسقمري الياباني S.japonicus» اسم «إسقمري المحيط الهادئ» إذ يستوطن الجزء الغربي من هذا المحيط، من أسترالية حتى بحر اليابان. ويوجد أيضاً في المحيط الهندي والخليج العربي وخليج عدن وقرب مالاغاسي (جزيرة مدغشقر وما حولها)، وفي البحر المتوسط كله. ويكون معظم ما يلتقط منه بطول 35-45سم، وبوزن 500-1200غ. وقد تصل نسبة الدسم فيه إلى 33% ويختلف مذاقه تبعاً للمنطقة، ولحمه قليل الحموضة، ولهذا يُعلّب بالزيت أو رب البندورة.

ويطلق على النوع «الإسقمري الياباني دييغو S. j. diego» اسم «الإسقمري الشرقي»، إذ إنه يتوزع في شرقي المحيط الهادئ. ويزيد وزنه على 200غ، وتصل نسبة البروتين في لحمه إلى 20%، في حين لاتتجاوز نسبة الدسم فيه 3%، يميل لحمه إلى الجفاف وبعض الحموضة. ويستهلك مدخناً أو يدخن ثم يعلب بالزيت.

ويطلق على النوع «الإسقمري المرقط الرأس S.tapeinocephalus» اسم «الإسقمري المرقط». وهو يوجد في بحر الصين الشرقي، ويصل وزنه إلى 330غ، ويكون طعمه لذيذاً إذا طبخ مقلياً أو مغلياً، كما يمكن تعليبه.

حياته وتكاثره

يشكل النوع «الإسقمري الإسقمري»، في الصيف أسراباً كبيرة جداً في المياه السطحية قرب الساحل (يصل طول القطيع، قرب أمريكة الشمالية، إلى 32 كم وعرضه إلى 800م) حيث يتغذى بصغار القشريات وغيرها من العوالق الحيوانية، ومنها يرقات الأسماك، وكذلك الأسماك[ر]. وفي الشتاء يتشتت السرب وتهاجر الأسماك جنوباً إلى مياه أكثر عمقاً حيث تمكث في حالة تشبه السبات، وعندما ترتفع درجة الحرارة تقترب الأسماك من الشاطئ لتضع الإناث بيوضها التي تصل إلى نحو نصف مليون بيضة لكل أنثى، وتطفو البيوض على سطح الماء مدة أسبوع قبل أن تفقس.

الأنواع المشابهة

تشابه أسماك التُن thon بأنواعها المختلفة الإسقمري. حتى إن التُن الحقيقي الأليف Euthynnus affinis يطلق عليه اسم «التن الإسقمري»، ويسمى في الخليج العربي «سيده» وهو أكثر الأنواع شيوعاً في السوق الكويتية.

ويطلق الإنكليز اسم «إسقمري الفرقاطة» frigate mackerel على النوع Auxis" "thazard، الذي يسمى في الساحل السوري «بَلْميدا»، وفي مصر «بَلْميتا سُودا». وهو يعيش في المياه الدافئة من المحيط الأطلسي والهادئ والهندي، إضافة إلى البحر المتوسط. ويصل طوله إلى 40سم ووزنه إلى 5كغ، لحمه طري ولذيذ، ولكنه لايضاهي أنواع التن الأخرى.

وينتمي الإسقمري الهندي «راسترلينغر القنغر Rastrellinger kangurata» إلى الفصيلة نفسها وهو يوجد في المياه الهندية. كما أنه متوافر في الخليج العربي والبحر الأحمر. ويطلق عليه في الكويت اسم «بنغالا». ويشاركه في مياه الهند الجنس «سيبيوم Cybium»، وفيه النوع «سيبيوم كمرسوني C. commersonii» الذي يصل طول الفرد منه إلى 120سم، وهو يثمن عالياً من الناحية الغذائية.

وأسماك البونيتو Bonito (فصيلة الإسقمروموريات Scomberomoridae) تشبه أيضاً الإسقمري، لدرجة أنه يطلق على بعض أجناسها وأنواعها أيضاً اسم «إسقمري». مثلاً يطلق اسم «الإسقمري الإسباني» على الجنس الإسقمرومور Scomberomorus، الذي يصل وزن بعض أنواعه (الإسقمرومور المبقع S. maculatus) إلى 5.5كغ. وهو يتصف بألوانه الخلابة وقيمته الغذائية. ويعيش في القسم الأمريكي من المحيط الأطلسي.

ولعل أكبر أنواع الأطلسي الأمريكي هو «الإسقمرومور الفارس S. cavalla» الذي يصل وزنه إلى 45كغ.

ويطلق على نوع «الإسقمرومور المنقط S. guttatus» اسم «الإسقمري الهندي الإسباني» أو «الإسقمري الإسباني المنقط». ويسمونه في الكويت «خبَّاط». وهي أسماك مهمة تجارياً منتشرة في المحيطين الهندي والهادئ، في المناطق الاستوائية وما يتاخمها. وهي تدخل إلى الخليج العربي وتعد من الأسماك الممتازة للمائدة، ويمكن تعليبها بالزيت. ويطلق على نوع «الإسقمرومور الكمرسوني S. commersonii» اسم «الإسقمري الإسباني المخطط»، وهو أيضاً مهم تجارياً، ويصل طول الفرد فيه إلى 180سم بوزن 50كغ. وهو ذو طعم لذيذ ويتوافر في البحر الأحمر والخليج العربي، ويسمى في كويت «شانيده».

ويطلق على نوع «الإسقمرومور النيفوني S. niphonius» اسم «الإسقمري الياباني الإسباني»، وهو يعيش في الجزء الغربي من المحيط الهادئ وفي بحر الصين الشرقي.

رغيد النحاس

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

MedSea

أمانى إسماعيل

  • Currently 40/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 629 قراءة

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

392,408