الجزائر : اعترف إسماعيل ميمون وزير الصيد البحري والموارد الصيدية خلال كلمته صباح السبت ، بالمركب الثقافي ببرج بوعريريج بأن الجزائر من بين 20 دولة لم تتمكن من تحقيق التوازن في قطاع تربية الأسماك.

ونقلت جريدة "الخبر" الجزائرية عن ميمون قوله :" إن نصيب الجزائري من السمك سنويا لا يتجاوز 5 كيلو جرام بعد الدراسات التي كشفت بأن الثروة السمكية بالجزائر لا تتجاوز 600 ألف طن يستغل ثلثها أي حوالي 220 ألف طن من الأسماك الزرقاء والقشرية والبيضاء ".

وأوضح وزير الصيد البحري أن بعض دول العالم تمكنت من تحقيق التوازن بين الثروات البحرية وتربية الأسماك بعد أن دقت الجمعيات ناقوس الخطر في ظل الاستنزاف الذي تعرضت له الثروة السمكية في العقود الأخيرة باعتماد سياسة تربية مختلف الأنواع المهددة بالانقراض سواء في الأحواض أو المحميات .

وأشار وزير الصيد إلى أن الجزائر تمتلك 400 موقع مؤهل لتربية السمك وتم إنجاز مزارع لتربية السمك، كما تم تسجيل 10 مراكز لتربية السمك في إطار برنامج الهضاب العليا والبرامج القطاعية من بينها مركز برج بوعريريج التي احتلت المرتبة الأولى وطنيا بإنتاج 400 طن السنة الماضية 2008م .

وقال ميمون :" إن وزارة الصيد أمضت 10 اتفاقيات مع المستثمرين لإنجاز 10 أحواض بالولاية لتربية سمك الشبوط، ووحدة لصناعة وتحويل الأسماك ، كما قام الوفد الوزاري بزيارة عدة مزارع سمكية بحسناوة وعدة مشاريع، إضافة إلى وضع حجر الأساس لمركز الصيد القاري بسد عين زادة في برج بوعريريج ".

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

MedSea

أمانى إسماعيل

  • Currently 29/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 565 مشاهدة

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

759,251