قبرص (باليونانية:Κύπρος) رسميا جمهورية قبرص (Κυπριακή Δημοκρατία) دولة قائمة على جزيرة في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط في جنوب شرق أوروبا وجنوب غرب آسيا. أشهر حدود بحرية لها توجد مع تركيا ومصر. استقلت سنة 1960 عن بريطانيا. تم تقسيمها بعد التدخل العسكري التركي سنة 1974 إلى جزئين ذو أغلبية سكانية يونانية (في الوسط والجنوب) وجزء ذو أغلبية سكانية تركية (في الشمال). أعلن في سنة 1983 قيام جمهورية شمال قبرص التركية في القسم التركي.

المساحة

تبلغ مساحة قبرص حوالي 9,250 كم مربع يدعى السهل المتمركز في وسط البلاد بميزاوريا.

الجبال

هناك سلسلتان جبليتان في البلاد: في الشمال سلسلة جبال بينتاداكتيلوس وفي الجنوب والغربي سلسة جبال ترودوس. معظم السهول متواجدة على الساحل الجنوبي.

المناخ

المناخ معتدل ممطر شتاءا وحار صيفا.

السكان

ينقسم سكان البلاد عرقياً ولغوياً ودينياً تماما حسب التقسيمة السياسية الحالية إلى جزء يوناني وجزء تركي. تتشابه الطائفتان في العادات الاجتماعية ولكن يختلفوا كثيرا خاصة في الدين.

اللغات

اللغة اليونانية محكية خاصة في الجنوب بينما التركية في الشمال. هذه التقسيمة اللغوية تعود فقط إلى فترة ما بعد نشأة جمهورية شمال قبرص التركية في الشمال ونزوح اليونانيين من الشمال إلى الجنوب، قبل ذلك كانت اللغة اليونانية هي اللغة الأكثر انتشارا. اللغة الانجليزية مستعملة على نطاق واسع، يرجع ذلك إلى فترة الاستعمار البريطاني للجزيرة.

الديانة

تماما كاللغة فإن الدين مقسم حسب الطائفة. القبارصة اليونانيون يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية، اما القبارصة الاتراك فيدينون بالإسلام.

تنقسم قبرص إلى ستة مناطق هي كالتالي:

  1. منطقة فاماغوستا
  2. منطقة كيرينيا
  3. منطقة لارنكا
  4. منطقة ليماسول
  5. منطقة نيقوسيا
  6. منطقة بافوس

أمانى إسماعيل

المصدر: ويكبيديا
MedSea

أمانى إسماعيل

  • Currently 33/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 290 مشاهدة

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

849,602