جمهورية كرواتيا هي دولة أوروبية في جنوب شرق أوروبا تطل على بحر الأدرياتيكي كانت كرواتيا إحدى جمهوريات الاتحاد اليوغوسلافي حتى استقلالها عام 1991. اليوم كرواتيا هي أحد الدول المرشحة للإنضمام للاتحاد الأوروبي.

لكرواتيا حدود مشتركة مع سلوفينيا والمجر وصربيا والبوسنة والهرسك ووجمهورية الجبل الأسود، اللغة الرسمية في كرواتيا هي الكرواتي أحدى اللغات السلافية وعملتها الرسمية هي الـ (كونا).

تبلغ المساحة الاجمالية لكرواتيا حوالي 89,810 كم مربع، منها 56,610 كم مربع على اليابسة و 33,200 كم مربع في البحر. يبلغ طول الحدود الكراوتية مع جيرانها حوالي 2197 كم: أعلى الجبال ارتفاعا هم جبال دينارا (1831 متر)، تريغلاف (1913 متر)، سنيزنيك (1796 متر)، هناك عشرين قمة جبل يبلغ ارتفاعها أعلى من 1500 متر. نهر درافا ونهر سافا هم أهم أنهار البلاد.

السكان

يبلغ عدد سكان كرواتيا حوالي 4.5 ميلون نسمة. يشكل الكروات حوالي 90% من السكان، يليهم الصرب بنسبة 4.5%، البوسنيين بنسبة 0.5%، الهنغار بنسبة 0.4% وآخرون.

  

اللغة الرسمية هي اللغة الكرواتية، التي هي لغة سلافية جنوبية تستعمل فيها الأحرف اللاتينية. يتكلم حوالي 5% من السكان لغات أخرى، أهمها الإيطالية في المناطق الحدودية.

الديانة الغالبة هي المسيحية الكاثوليكية بنسبة اعتناق تبلغ حوالي 88%، أرثوذكس 4.4% ومسلمون 8.1%.

العاصمة وأكبر المدن هي زاغرب. أهم المدن الأخرى هي رييكا، بولا،زادار، سبليت، أوسييك وسلافونسكي برود.

أهم المنتجات الزراعية هي الحبوب، الذرة، الشمندر السكري، العنب والبطاطس، كما تكثر تربية الأغنام والخنازير والأبقار. كرواتيا تملك خامات البوكسيت، الغرافيت والجبس. بلغ الناتج القومي للبلاد عام 2003 حوالي 8,238 يورو نسبة للفرد، كما بلغت الديون الخارجية حوالي 11 مليار دولار أمريكي في عام 2004. يعاني الاقتصاد الكرواتي من تبعيات التحويل من الاقتصاد الاشتراكي إلى اقتصاد السوق. كما أثرت الحرب الأهلية في يوغوسلافيا السابقة، التي كانت كرواتيا أحد أطرافها، على الاقتصاد بشكل سلبي.

نمى قطاع السياحة بشكل سريع في السنوات الأخيرة، حيث يبلغ عدد السياح سنويا الآن حوالي عشرة ملايين سائح. زغرب العاصمة ودوبرونفيك وروفينج وعموم الساحل الكرواتي هي أهم المناطق التي يقصدها السياح.

يوجد مطارات دولية في كل من المدن التالية زغرب، سبليت، دوبرونفيك، بولا واسييك.

وأهم الموانئ البحرية توجد في رييكا ودوبرونفيك وسبليت.

أمانى إسماعيل

المصدر: ويكبيديا
MedSea

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

749,541