المملكة المغربية دولة تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعتبر العاصمة الاقتصادية،

ومن أهم المدن: فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أغادير، تطوان، وجدة. تطل المغرب على البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي غرباً يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحدها شرقا الجزائر (خلاف حول الحدود المغربية مع الجزائر) وجنوباً موريتانيا. وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا 3 مكتنفات إسبانية هي: سبتة، مليلية، وصخرة قميرة.

المغرب عضو في جامعة الدول العربية واتحاد المغرب العربي ومنظمة المؤتمر الإسلامي منذ عام 1969؛ المنظمة الدولية الفرانكوفونية منذ سنة 1981، مجموعة الحوار المتوسطي منذ عام 1995، ومجموعة سبعة وسبعون منذ عام 2003، منظمة حلف شمال الأطلسي كحليف رئيس خارجه منذ سنة 2004، ثم الاتحاد من أجل المتوسط سنة 2008.

والمغرب هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي ليست عضوا في الاتحاد الأفريقي الذي حل محل منظمة الوحدة الأفريقية والتي انسحب منها المغرب عام 1984 بسبب رفضها الاعتراف بسيادته على الصحراء الغربية، بيد أن لها مكانا خاصا في الاتحاد: بالاستفادة من الخدمات التي تتيحها دول الاتحاد، كمجموعة البنك الأفريقي للتنمية، بل أن المفوضين المغاربة يشاركون وظائف مهمة في الاتحاد.

أكبر مدينة : الرباط

اللغة الرسمية : العربية

نظام الحكم: ملكية دستورية

الملك: محمد السادس

الإسقلال عن فرنسا : 2 مارس 1956

الإسقلال عن إسبانيا: 7 أبريل 1956

نسبة المياه (%): 250

العملة: درهم مغربي (MAD)

المنطقة الزمنية: (UTC+0)

في الصيف (DST): (UTC+1)

رمز الهاتف الدولي: + 212

العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة التي تم إقرارها (دستور المغرب)، تستعمل الفرنسية كلغة أجنبية بدل الإنجليزية. كما تعد اللغة الأمازيغية إحدى اللغات والهويات الوطنية بالمغرب.

العضوية في منظمات عالمية

الأمم المتحدة - جامعة الدول العربية - اللجنة الدولية الأولمبية - منظمة الوحدة الأفريقية - مجموعة السبعة وسبعون - منظمة المؤتمر الإسلامي -

المنظمة الدولية للفرانكوفونية - اتحاد المغرب العربي - منظمة التجارة العالمية - الحوار المتوسطي - تجمع دول الساحل والصحراء -

حليف رئيسي خارج الناتو - الاتحاد من أجل المتوسط - شريك رئيسي للاتحاد الأوروبي.

يتنوع مناخ المغرب بحسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال، محيطي صحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع بمناخ معتدل، غالبا ما تعرف المناطق الجبلية بالجنوب مناخا باردا ورطبا خلال فصل الشتاء حيث تعرف جبال الأطلس التي تحتضن مدينة مراكش تساقط الثلوج بكثافة. معدل الفترات المشمسة خلال اليوم الواحد تتجاوز ثماني ساعات. أما معدل درجة الحرارة بمراكش خلال شهر ديسمبر فلا يتجاوز 18 درجة مئوية. بالغرب،

يعرف النصف الشمالي من البلاد فصلين: فصل جاف يمتد من شهر مايو إلى نهاية شهر سبتمبر، وفصل معتدل ورطب يمتد من بداية أكتوبر الأول إلى نهاية أبريل.

و يتأثر مناخه بظاهرة تذبذب شمال المحيط الأطلسي. وهي عبارة عن تراوح في تنقل ثنائي من مراكز الضغط الجوي : مرتفع الآصورالكتل الهوائية الدافئة والرطبة القادمة عبر المحيط الأطلسي. ومنخفض إيسلاندا.

أمانى إسماعيل

المصدر: ويكبيديا
MedSea

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

641,851