دكتور محمد خيري "علاج امراض السمنة والنحافة "

كل ما يهمك عن الصحة والرشاقة والجمال وضبط الوزن ..........

حذار من أدوية التخسيس بدون إشراف طبي 

#مخاطر_ادوية_التخسيس #دكتور_محمد_خيري

 

سبق وان حذرت من استخدام الادوية بغرض التخسيس بدون اشراف طبي حيث يلجأ كثير من الأشخاص وخاصة النساء إلى استعمال بعض الأدوية لإنقاص الوزن من أجل الوصول للوزن المثالى والتخلص من الوزن الزائد دون دراية كافية بمخاطر هذه الأدوية على الصحة فى حالة تناولها بدون إشراف طبى.

 

 يتم تصنيف أدوية إنقاص الوزن "التخسيس" على حسب تأثيرها داخل الجسم كالآتى":

 

1) أدوية الشعور بالشبع

 

يعمل هذا النوع على تغيير كيميائية الدماغ من خلال رفع نسبة السيروتونين بالمخ مما يؤدى إلى الشعور بالامتلاء بسرعة أكبر وبالتالى التخلص من الوزن الزائد إلا انة تم تحريم استعمال المواد الفعالة في هذة الأدوية لتاثيراتها السلبية علي القلب ومازالت متواجدة للأسف تحت مسميات تجارية خادعة للترويج التجاري و لا تخلو من المخاطر والآثار الجانبية مثل:

- ارتفاع فى ضغط الدم.

- الصداع.

-الشعور بالعطش وجفاف الفم.

- حدوث إمساك.

- الشعور بالأرق.

 

2) أدوية تقلل من امتصاص الدهون:

 

يعمل هذا النوع من الأدوية على تقليل امتصاص الدهون المتناولة فى الطعام حيث تمنع الأمعاء من امتصاص 30% الدهون وطرد هذه الدهون فى البراز.

 

ويتم ذلك من خلال عمل ردع للأنزيمات الطبيعة اللازمة لهضم وتكسير  الدهون فى الأطعمة التى يتناولها الأشخاص حيث تمر بعد ذلك الألياف والحبوب والخضار من خلال الجهاز الهضمى دون هضمها ويحصل ذلك على 30 فى المائة من الدهون التى نأكلها عند تناول هذه الأدوية. 

 

وعادة تكون نتائج التخلص الإجمالى من الوزن الزائد متواضعة ولكن بما أن الجسم لا يمتص هذا العقار فإنك تتفادى التأثيرات الجانبية الخطيرة المحتملة على جهازك الهضمى والتى تكون غالبا مؤقتة وأهمها اضطرابات الأمعاء.

 

3) المسهلات العشبية ومدرّات البول

 

يعمل استخدام الأعشاب الخاصة بإنقاص الوزن الزائد على التخلص من الماء وبالتالى الوزن وليس الدهن مما يساهم فى تخفيض مستويات البوتاسيوم مما يؤدى لحدوث مشاكل بالقلب.

 

4) مثبطات الشهية

يحتوى هذا النوع من أدوية إنقاص الوزن على الفنيل هيدروكلوريد وهى مادة منبهة موجودة فى أدوية السعال والزكام وقد تكون هذه العقاقير آمنة إلا فى حالة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل القلب.

 

أضرار استخدام هذه الأدوية عديدة

 

كثير من الأشخاص يلجأون لاستعمال أدوية وعقاقير بهدف إنقاص الوزن الزائد نتيجة شعورهم بالإحباط وعدم الرضا عن الشكل الخارجى لهم خاصة النساء دون العلم بالمخاطر الجسيمة نظرا لأنه لم تتم دراسة تأثير هذه الأدوية على المدى البعيد".

 

ومن أهم المخاطر الذى تقع على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية بدون إشراف طبى وأهمها:

 

1) الاستخدام المفرط لهذه الأدوية لفترات طويلة يؤدى لإدمانها.

2) التعود على تناول أدوية إنقاص الوزن تساهم بعد فترة فى ثبات الوزن.

3) تقوم الحبوب التى تعمل على زيادة معدلات الحرق بزيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم خاصة إذا كانت تحتوى على نسبة عالية من الكافيين.

4) الصداع المتكرر.

5) الشعور بالأرق.

6) تناول هذه الأدوية يؤدى إلى حدوث تأثير سلبى على هرمونات الجسم خاصة الغدة الدرقية.

7) الشعور بالهزلان.

 

نصائح يجب مراعاتها قبل تناول أدوية التخسيس

 

لذلك ننصح الأشخاص الذين يتناولون أدوية من أجل إنقاص وزنهم بضرورة مراعاة بعض الإرشادات والنصائح التالية وأهمها:

1) لا يجب تناول حبوب إنقاص الوزن أكثر من ثلاثة شهور.

2) تجنب تناولها للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

3) وكذلك تجنب الأشخاص الذين يعانون من قصور بالكبد أو الكلى.

 

وأخيرا نحذر من قيام الأشخاص بتناولها دون وصف أو إشراف طبى أو من مواقع الانترنت  لاستخدامها نظرا لأنها يجب أن تتم تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة للجسم وبناء أيضا على الحالة الصحية لمريض السمنة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 36 مشاهدة

دكتورمحمد خيري

MOHAMEDKHAIRY2
دكتور تغذية علاجية وعلاج أمراض السمنة والنحافة دبلوم التغذية العلاجية المعهد القومي للتغذية ماجستير أمراض الباطنة والسمنة جامعة القاهرة د.دكتوراة العلاج الطبيعي والسمنة جامعة القاهرة /عضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة EMASO / عضو الشبكة الدولية لإذابة الدهون /عضو الجمعية الامريكية للسمنة / عضو الجمعية العربية للتغذية العلاجية EASHTEN عضو جمعية »

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

28,714

اجعل دواؤك من غذائك ..........

اجعل دواؤك من غذاؤوك,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
 فاذا كنت تستطيع ان تشفي المريض بالغذاء فلا حاجة للدواء, واذا كان الغذاء جيدا فلا حاجة من الدواء, واذا كان الغذاء سيئا فلا جدوي من الدواء