اكتساب العملاء

 

مع تزايد المنافسة في السوق اصبحت الشركات تواجه تحديات كثيرة للابقاء على عملائها.

في هذا الدرس سوف نناقش كيفية المحافظة على العملاء الحاليين و الحصول على عملاء جدد. و كذلك سوف نعرف كيفية تجنب شكاوى العملاء بالاضافة الى كيفية التعامل مع العملاء في المواقف المختلفة.

اولا: ادارة العلاقة مع العميل Managing Customer Relationship

 

كل ما يريده العميل هوالحصول على خدمة تفي بمتطلباته و جودة عالية فاذا لم يرضى العميل عن الخدمة التي تقدمها شركة معينة فانه سوف ينتقل الى شركة اخرى يحصل منها على خدمة جيدة.

بدأت المؤسسات في اعادة تشكيل نموذج عملها لتتأكد من ارضاء عملائها و المحافظة عليهم. احد الاساليب المستخدمة لذلك هي سياسة ال CRM (Customer Relationship Management).

 في هذا الدرس سوف نتعرف على ال CRM و انواع البرامج المستخدمة في هذه السياسة و ذلك لكي تتمكن الشركات من اخراج منتج يحوز على رضاء العميل.

 ال CRM هي استراتيجية عمل تركز على فهم و توقع و ادارة متطلبات العملاء الحاليين و المتوقعين. و تعتمد سياسة ال CRM على جمع معلومات عن العملاء الحاليين و الاستفادة من هذه المعلومات في تحقيق اعلى عائد و فائدة للشركة مع المحافظة على ارضاء العميل.

بعض الخطوط الرئيسية التي تعتمد عليها سياسة ال CRM :

  • خدمة العملاء على اسس فردية
  • اقامة علاقة طويلة مع العميل
  • تقليل الوسطاء بين العميل و المورد الى اقصى حد ممكن

 

المصدر: محمد جمال الشاهد
MElshahed

محمد جمال الشاهد

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 270 مشاهدة

ساحة النقاش

جارى التحميل

Mohamed gamal Elshahed

MElshahed
تمهيدى ماجسيتر فى إدارة الاعمال ودبلومة فى ادارة الاعمال جامعة عين شمس ومدرب معتمد فى مجالات " كمبيوتر - ادارة اعمال- تنمية بشرية- محاسبة- صيانة كمبيوتر" من " شركة مايكروسوفت- جمعية الرعاية المتكاملة- وزارة الاتصالات- وزارة القوى العاملة والهجرة-المجموعة العربية للكمبيوتر- شركة فرجى تيك شريك ذهبى لشركة مايكروسوفت- شركة »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

293,310