التلفزيون الليبي يبث صورا جديدة للعقيد القذافي

الثوار الليبيين يسقطون طائرةالجمعة 8/4/2011

اشتباكات بين كتائب القذافي والثوار داخل مدينة إجدابيا

المجلس الانتقالي الليبي: عشرة آلاف قتيل في ليبيا

 ذكر متحدث باسم المجلس الوطني الإنتقالي في ليبيا الجمعة أن عدد ضحايا الاشتباكات في البلاد خلال الأسابيع الماضية بلغ نحو عشرة آلاف قتيل...وقال عبد الحفيظ جوقة الناطق باسم المجلس في معقل الثوار ببنغازي إن حوالي ألفي شخص قتلوا في العاصمة طرابلس ومصراتة بالإضافة إلى ما يقرب من 1500 قتيل في الزاوية.

وقال " سوف نواصل ثورتنا سواء استغرق الأمر شهرا أو شهرين أو حتى عاما كاملا إذا اقتضى الأمر"...وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها سوف ترسل فريقا إلى مدينة مصراتة بغرب ليبيا عن طريق القوارب للتحقيق في مزاعم بأن القناصة يستهدفون ألأطفال هناك.

وتأتي تقديرات المجلس الإنتقالي للمعارضة الليبية لحصيلة الضحايا المرتفعة في الوقت الذي تتواصل فيه الإشتباكات في غرب ليبيا بين قوات القذافي والثوار من أجل السيطرة على مصراتة ثالث أكبر مدن البلاد التي تمثل طريقا حيويا إلى العاصمة طرابلس. ..وتواجه المدينة الحصار منذ أكثر من 40 يوما.

وقد رست سفينة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة علي متنها مواد غذائية وطبية وأطباء في ميناء مصراتة الليبي أمس الخميس. وتحمل السفينة أكثر من 600 طن من دقيق القمح وزيت نباتي وبسكويت عالي الطاقة وهذه الشحنة كافية لاطعام أكثر من 40 ألف شخص لمدة شهر.

وأعلن المتحدث باسم المجلس الوطني جوقة عن رغبة الثوار في تحسين سبل التواصل مع حلف شمال الأطلسي "الناتو" بعد حدوث غارة جوية دموية ثانية أدت لمقتل أكثر من 10 من الثوار قرب مدينة البريقة الساحلية.

وأعرب أندرس فوج راسموسين الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" اليوم الجمعة عن أسفه أزاء مقتل ثوار ليبيين عقب غارات جوية للحلف ، وذلك بعد فترة قصيرة من رفض قادة العمليات الإعتذار عن الحادث.
وقال راسموسين " إنه حادث مؤسف للغاية" وأضاف "أنني أعتذر بشدة للخسائر في الأرواح"...وكان الأميرال رسل هاردينج نائب قائد عمليات الناتو في ليبيا قال أمام جمع من الصحفيين في وقت سابق بمقر القيادة في إيطاليا "لن أعتذر".

ونحى الرجلان باللائمة على "التشوش" من جانب مقاتلي المعارضة الذين يستخدمون دبابات ومركبات تستخدمها قوات القذافي عادة...وتقاتل قوات الثوار منذ عدة أيام لإستعادة مدينة البريقة من قوات القذافي بعد أن سيطر عليها الثوار لفترة قصيرة.

بنغازي تتعافى ببطء وسط الحذر المخيم

بنغازي -ما زالت المدافع تدوي في الصحراء على مسافة 160 كلم جنوبا، لكن بنغازي عاصمة الثوار الليبيين تحاول النهوض باقتصادها وتفعيل مؤسساتها، مبتكرة في سبيل ذلك طريقة عمل اكثر ديموقراطية لم يعهدها البلد منذ جيلين.

وكانت دبابات العقيد الليبي معمر القذافي وصلت في 19 اذار/ مارس الى ضواحي المدينة حين هاجمتها المقاتلات القاذفات الغربية فدمرتها بالعشرات وارغمت القوات المهاجمة على التراجع...ومنذ ذلك الحين تبدو المدينة في نقاهة وقد خلت من معظم عمالها الاجانب وعدد من عائلاتها التي فرت شرقا وانتقل بعضها الى مصر.

وعادت المحلات الى فتح ابوابها ولو لبضع ساعات في اليوم، وفي مكاتب وسترن يونيون للتحويلات المالية الدولية، تجري عمليات سحب الاموال خلف قضبان حديدية وبمبالغ محدودة.

ولا تزال احواض المرفأ فارغة فيما الرافعات منتصبة في الهواء بلا حراك. ويقول مصطفى شويدي المسؤول الامني في المرفأ متحدثا في مكتبه "ان "مكاتبنا" مفتوحة، نتلقى القليل من المساعدة الانسانية لكن الحركة التجارية لم تستأنف"، مضيفا "اعتقد انه يتعين تسوية مسائل التأمين".

وفي سوق الذهب يجلس عمر بوشعلة الصائغ البالغ من العمر 58 عاما امام محله الفارغ، ويقول "نخشى حصول سرقات في غياب الشرطة" مضيفا "هناك العديد من المسلحين. جئت اليوم، لكن للتحدث مع الجيران خصوصا"...وعاد الشرطيون للظهور قبل يومين فقط عند مفارق الطرقات وعلى صدورهم شارات كتب عليها "ليبيا الحرة"، غير ان الخدمات البلدية مثل جمع النفايات لم تستأنف بعد.

ويقول الطبيب عصام محمد "45 عاما" "كل الاعمال من هذا النوع كان يقوم بها اجانب"، مضيفا "لقد رحلوا جميعهم. وفي بعض الاحياء تتراكم النفايات"...و"ليبيا الحرة" التي اعترفت بها فرنسا وايطاليا وقطر، غير مربوطة بالنظام المالي الدولي، والشركات الاجنبية لم تقرر بعد اعادة موظفيها الاجانب اليها.

ويقول مصطفى الغرياني احد المتحدثين باسم المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار "لقد صدرنا الاربعاء حاملة نفط، هذا سيؤمن لنا سيولة نحتاج اليها"...ويضيف "نجري محادثات من اجل فتح رسائل اعتماد مع المصارف الدولية لاعادة اطلاق المبادلات. اننا بحاجة الى اعادة اطلاق عجلة الاقتصاد".

وشكل المجلس الوطني الانتقالي 13 لجنة خبراء اختار اعضاءها بحسب ما اكد بناء على كفاءتهم حصرا، وكلفها ادارة المدينة. وان كانت هذه اللجان باشرت باتخاذ القرارات، الا ان تنفيذها ما زال يحتاج الى اجهزة كثيرة....ويوضح الغرياني "نظرا الى اننا لم نحقق حريتنا الا منذ ستة اسابيع، فما تمكنا من انجازه حتى الان لا يصدق".

وتبقى المدارس والجامعات مغلقة الى اجل غير معروف، كما اغلقت المطاعم التي خلت من طباخيها الاجانب....وفي المقابل، لم يعد هناك صفوف انتظار امام في محطات الوقود التي تم امدادها بالبنزين المستورد من ايطاليا وتوزعه بسعر يناهز 1,40 يورو للصفيحة...وفي سوق الجملة للمواد الغذائية، فتحت ثلث المحلات ابوابها.

"خارطة الطريق" التركية لا تبدو مقنعة حتى داخل تركيا

قال محللون ان اعلان تركيا رسميا عن "خارطة طريق" لحل الازمة الليبية استقبل بتشكك، معتبرين ان هذه الخطة من ثلاث نقاط هي امتداد لسياسة مترددة وغير مقنعة.

وفصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مساء الخميس الخطة التي تقوم على اقرار وقف فوري لاطلاق النار، واقامة "مجالات انسانية آمنة" لتقديم المساعدة للشعب الليبي واطلاق فوري ل"عملية انتقال ديموقراطي واسعة" باتجاه "انتخابات حرة".

واوضح اردوغان ان هذه الخطة التركية ستقدم الى المنظمات الدولية اي الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي والجامعة العربية.
وقال حسين باجي استاذ العلاقات الدولية في جامعة اودتو في انقره "هناك حاجة الى قرارات ملموسة وخارطة الطريق لا تقدم اي حل ملموس".

والخلل الاخر في الخطة بحسب باجي هي غياب موقف تركي من مسالة رحيل معمر القذافي من السلطة...واضاف المحلل "سبق ان قالت تركيا ان على القذافي ان يرحل لكن بصوت خافت، ولم تقل ذلك بقوة. وحان الوقت لاتخاذ موقف. ان التردد التركي الحالي يؤدي الى مشاعر مناهضة لتركيا لدى الليبيين".

وكان اردوغان قال الشهر الماضي خلال زيارة للسعودية ردا على سؤال بشان ضرورة رحيل القذافي، "لقد تم تجاوز هذه المرحلة" ملمحا بذلك الى انه يامل في ان يستقيل الزعيم الليبي...وكانت تركيا اقترحت ايضا على العقيد القذافي الذي يحمل لقب "قائد الثورة" في ليبيا، تعيين رئيس يتمتع بشعبية.

ومنذ ذلك التاريخ اصبح اردوغان اقل خوضا في الموضوع واكتفى الخميس بدعوة طرابلس الى "فتح المجال" امام اصلاحات...وعلق سنان اوغان من معهد البحوث الاستراتيجية تركسام ان تكتم انقره حول مستقبل القذافي لا يترك مجالا للشك في المصير الذي ينتظر "خارطة الطريق" التركية.

واوضح "لا ارى فرصا كبيرة لنجاح خارطة الطريق ".." انها توحي بان انقره ستوافق على بقاء القذافي اذا اعلن انه سيبدا عملية اصلاحات".
واضاف "ان هذا يضرب الثقة بتركيا ".." وفرص تلقي خارطة الطريق دعما من الغرب قليلة ايضا، خصوصا وان تحركهم "الغربيون" يقوم بشكل كامل على اساس رحيل القذافي".

وخلال مؤتمر صحافي لم يشأ المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو الخوض مطولا في الامر لدى سؤاله عن خارطة الطريق التركية. واكتفى بالقول "سنتحدث في الامر في الدوحة" خلال اجتماع لمجموعة الاتصال حول ليبيا في 13 نيسان/ابريل...واضاف "ان مستقبل الليبيين يحدده الليبيون".

وزاد من ضعف مصداقية الخطة التركية موقف انقره المعارض للضربات الجوية الغربية في ليبيا ثم لتسليح الثوار بحسب فيصل ايهان من معهد اورسام...وكتب المحلل ان الثوار المنزعجون اصلا "من معارضة تركيا للغارات الجوية ".." وتسليح المعارضة ومن توجهها القائم على الربط بين الدعم العسكري الذي تقدمه فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة للمعارضة الليبية والمصالح النفطية".

بان كى مون يترأس إجتماعا للجامعة العربية حول الازمة الليبية

نيويورك - قال متحدث باسم ألأمم المتحدة الجمعة إن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون سوف يتولى رئاسة إجتماع لجامعة الدول العربية في القاهرة الأسبوع المقبل في إطار الجهود الرامية الي تنسيق رد فعل دولي للوضع في ليبيا....ويقود الإجتماع في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة يوم الخميس أمينها العام عمرو موسى وستحضره أيضا المنظمات الدولية والإقليمية الأخرى.

وسيحضر الإجتماع أيضا جين بينج رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي وأكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة المؤتمر ألإسلامي وكاترين أشتون مسئولة السياسة الخارجية بالإتحاد ألأوروبي...وقال المتحدث مارتين نيسركي إن هدف الإجتماع سيكون تبادل وجهات النظر وتدعيم التنسيق بين المنظمات المشاركة في بحث الأزمة الحالية في ليبيا".

كما ستمثل لين باسكوي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية وعبد الإله الخطيب المبعوث الخاص للأمم المتحدة في ليبيا المنظمة الدولية في أول إجتماع لمجموعة الإتصال الليبية في الدوحة يوم الثلاثاء المقبل. وسوف يناقش الإجتماع الذي سيشارك فيه أيضا برنامج الانماء التابع للامم المتحدة ومكتب تنسيق الشئون الإنسانية اسلوب الرد السياسي والإنساني بخصوص الوضع في ليبيا.

الاتحاد الاوروبي يعقد أول لقاء مع ممثل عن الثوار الليبيين

بروكسل - يلتقي وزراء خارجية اوروبيون الثلاثاء ممثلا عن المجلس الوطني الانتقالي الليبي على رغم التباين في وجهات النظر داخل الاتحاد الاوروبي حول الموقف الواجب اتخاذه حيال الثوار في بنغازي، على ما اعلن دبلوماسيون الجمعة.

وهذا اللقاء يمثل سابقة بالنسبة للاتحاد الاوروبي بمجمله.
وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي قررت توجيه الدعوة فضلا عن عواصم اوروبية عدة، التقوا بصفة شخصية ممثلين عن الثوار. الا ان اي اجتماع مع مجمل الدول ال27 في الاتحاد الاوروبي لم يعقد حتى اليوم.

ومن المقرر عقد اللقاء مع محمود جبريل المكلف الشؤون الخارجية داخل المجلس الوطني الانتقالي. وسيكون هذا اللقاء قصيرا بعد غداء عمل للوزراء الثلاثاء في لوكسمبورغ.

والمداولات التي اسفرت عن الاتفاق على عقد هذا اللقاء لم تكن بسيطة بفعل التحفظات القوية لبعض البلدان خصوصا السويد.

وقال دبلوماسي ان "السويد تعتبر ان المجلس الوطني الانتقالي ليس المحاور الوحيد في ليبيا، لكن حتى اللحظة انه الوحيد المتوفر لدينا". واضاف "بامكاننا على اي حال الاستماع الى ما سيقولونه". وأكد دبلوماسي اوروبي اخر طلب عدم الكشف عن اسمه ان "ثمة اراء مختلفة" في شأن المجلس الوطني الانتقالي داخل الاتحاد الاوروبي.

وتمارس فرنسا، البلد الاول الذي اعترف بالثوار في بنغازي كمحاور شرعي، وبلدان اخرى مثل ايطاليا او الدنمارك، ضغوطا كي يمنح الاتحاد الاوروبي وزنا اكبر للمجلس الوطني الانتقالي في الوقت الذي يبدو ان النزاع المسلح في ليبيا يزداد ضراوة مع اخفاق الثوار في التقدم ميدانيا في مواجهة القوات الموالية لمعمر القذافي.

وتحفظت دول اخرى على فكرة عقد لقاء مع ممثل عن المجلس خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي، مبررة موقفها بأن ذلك سيمنح المجلس الوطني الانتقالي شكلا من الشرعية المبكرة في نظرهم.
وحتى الساعة، يكتفي الموقف الرسمي للاتحاد الاوروبي باعتبار الثوار في بنغازي "محاورا سياسيا"....ومن المتوقع ان يتم تخصيص القسم الاكبر من اجتماع لوكسمبورغ الثلاثاء الى الوضع في ليبيا.

القذافي يلغي العمل بالتأشيرة على التونسيين القادمين إلى ليبيا

كشف مصدر رسمي تونسي أن نظام العقيد معمر القذافي ألغى مساء الجمعة العراقيل على دخول التونسيين إلى ليبيا المجاورة في إجراء قرأه مراقبون على أنه محاولة من القذافي لفك العزلة الدولية المفروضة عليه.

وأعلنت وكالة الأنباء التونسية إن السلطات الليبية "قامت بداية من "أمس" الجمعة بإلغاء العمل بنظامي التأشيرة وتغيير العملة "النقدية" على التونسيين الراغبين في عبور الحدود التونسية باتجاه ليبيا".

وفرضت السلطات الليبية تأشيرة دخول على التونسيين منذ اندلاع الثورة الليبية في 17 شباط/فبراير 2011 في إجراء لم يكن معمولا به قبل هذا التاريخ. ..ولم يعد التونسيون الراغبون في دخول ليبيا مطالبين باستبدال العملة التونسية "الدينار" بنظيرتها الليبية "الجنيه". ..وأشارت الوكالة إلى أن التجار التونسيين الذين يتعاملون مع ليبيا والذين أوقفوا نشاطهم مع هذا البلد بسبب تدهور الوضع الأمني في الجماهيرية لم يستبعدوا "إمكانية العودة مستقبلا إلى سالف نشاطهم".

وقال تجار للوكالة إنهم "يتابعون بانتباه تطورات المشهد في ليبيا" وأنهم "سيضطرون إن طالت هذه الوضعية "توقف التجارة مع ليبيا" إلى معاودة نشاطهم رغم ما قد يتعرضون له من صعوبات ومخاطر".

وأعلنت وزارة التجارة التونسية مؤخرا أن 1200 مؤسسة اقتصادية تونسية تتعامل مع السوق الليبية، أغلبها مؤسسات صغيرة ومتوسطة. وذكرت أن التصدير إلى ليبيا يوفر لهذه المؤسسات مجتمعة دخل مالي يقدر بـ 100 مليون دينار تونسي في الشهر"حوالي 50 مليون يورو" و2ر1 مليار دينار في السنة "حوالي 600 مليون يورو".

وباتت تونس التي تقع غرب ليبيا المتنفس الرئيسي للقذافي بعد أن سيطر الثوار على شرق ليبيا. ويرتبط البلدان بحدود برية مشتركة طولها 459 كيلومترا...وذكرت تقارير إخبارية أن ليبيا تعاني من نقص كبير في المواد الغذائية التي تمثل أبرز صادرات تونس إلى ليبيا.

*تقارير وأراء*

ثلاثة سيناريوهات مطروحة إزاء الجمود بأزمة ليبيا

مع تصريح مسؤول عسكري أمريكي بارز بأن الحرب في ليبيا بلغت مرحلة جمود، نظراً لافتقار "الثوار" للمهارات القتالية وعجز الكتائب الموالية للزعيم الليبي، معمر القذافي، عن التقدم عسكرياً تحت وطأة قصف الناتو، يرى خبراء أن ليبيا تواجه في الوقت الراهن ثلاثة احتمالات.ويقول خبراء عسكريون ومدنيون إن تلك الاحتمالات الرئيسية: (1) حالة جمود مطولة (2) التوصل لتسوية عبر المفاوضات (3) تحقيق أي من الخصمين المتناحرين نصراً ساحقاً على الجانب الآخر.

حالة الجمود

وتعني استمرار الوضع على ما هو عليه الحال في الوقت الراهن، يسيطر "الثوار" على "بنغازي" و"أدجابيا" وبعض المناطق الساحلية، ويواصل القذافي حكم المناطق المتبقية من ليبيا.

وشرح زاكاري هوسفورد وأندرو إيكسوم، من "المركز الأمني الأمريكي الجديد" قائلين بأن "حالة الجمود في ليبيا من شأنه أن يؤدي على نحو فعال إلى التقسيم الفعلي للبلد وسيفتح سوء الإدارة والتنظيم في الأنحاء الشرقية لليبيا الواقعة تحت سيطرة الثوار المجال أمام المليشيات المسلحة المختلفة والجماعات الإجرامية تصدير العنف والاضطرابات إلى دول أخرى في شمال أفريقا والشرق الأوسط."

وحذر ماكس بوت، خبير الأمن القومي بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكية، من أسوأ السيناريوهات في هذا المأزق هو استمراره لعدة سنوات، على غرار تشبث الزعيم العراقي الراحل، صدام حسين، بالسلطة لعقد بعد حرب الخليج الأولى.

ويضع العالم المستشرق، خوان كول، سيناريو أكثر تفاؤلاً باستمرار الجمود لعدة أسابيع أو شهور، أو ربما عام على أسوأ تقدير، وذلك بالتوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض، لافتاً إلى اتفاقية "دايتون" عام 1995 وتم التوصل إليها وتوقيعها بعد أكثر من عام من حملة القصف الجوي للناتو في البوسنة.

تسوية عن طريق التفاوض

يجادل عدد من المحللين بأن الوقت ليس في صالح القذافي، فضربات حلف شمال الأطلسي الجوية أوهنت قواته بينما تزود الدول "الثوار" بالسلاح والتدريبات، كما أن أموال النفط بجانب أموال القذافي المجمدة ربما تضع تحت تصرف الطرف الثاني، في الوقت الذي تفعل العقوبات الدولية مفعولها على القذافي والدوائر المقربة منه.

ومع حالة الاختناق الاقتصادي وفشله في دفع رواتب المرتزقة، قد يجد القذافي  نفسه مجبراً للجلوس على طاولة التفاوض، أو قد يطيح به الموالون له والتفاوض عوضاً عنه..وتطرح نتيجة المفاوضات تساؤلات مفتوحة: فهي قد تؤدي لإنشاء مجلس مؤقت يمهد الطريق لانتخابات برلمانية، أما في حالة استمرار الجمود لسنوات، فقد يؤدي إلى تقسيم ليبيا.

نصر ساحق قد يحققه أي من الطرفين

ويعني انهيار نظام القذافي، وهو سيناريو يأمل به الكثيرون، وقد يتحقق بسحق الجيش الليبي تحت ضربات الناتو الجوية، أو في حال انشقاق جماعي لأعوان القذافي، في تحرك قد يفتح أبواب طرابلس أمام الثوار.

أما الخيار الآخر وهو إطاحة الثوار بالقذافي، ويبدو هذا الطرح أكثر صعوبة، لأسباب يوردها لصحفي الليبي، فاضل الأمين: "لا يمكن تصور أن للثوار في الشرق القدرة على الزحف كل هذه المسافة إلى طرابلس، وحتى إن قاموا بذلك، فغزو طرابلس يعني كارثة إنسانية لأن القذافي وقواته سيعيثون فساداً ضد المدنيين هناك."

أما الاحتمال المعاكس هو أن يهزم القذافي "الثوار" ويعيد سيطرته على كافة أنحاء ليبيا، وهو سيناريو كابوس من غير المرجح على الإطلاق حدوثه."..ورغم اختلاف السيناريوهات المطروحة، يجمع المحللون على أنه عاجلا او أجلاء، فعلى القذافي المغادرة، تاركين الباب مفتوحاً أمام ما سيحدث عندها."

الناتو يرفض الاعتذار عن قصف مواقع ثوار ليبيا

رفض حلف شمال الأطلسي "الناتو" الجمعة، الاعتذار عن قصف "محتمل" لمواقع تابعة للثوار الذين يخوضون معارك طاحنة ضد القوات الموالية للزعيم الليبي، معمر القذافي، أسفر عن سقوط عدد من القتلى، بعد قليل من إعلان متحدث باسم الحلف أن القوات الدولية ربما تكون قد قصفت مواقع الثوار الخميس، بـ"طريق الخطأ."

وأوضح المتحدث باسم حلف الأطلسي، الأدميرال في البحرية البريطانية، راسل هاردينغ، في تصريح للصحفيين: "الوضع 'مائع' للغاية.. ثمة الكثير من السيارات المتحركة بالاتجاهين.. ومن الصعب التمييز بين من يقود هذه السيارات."

وقال هاردينغ إن الناتو بالكاد سمع أن قوات الثوار لديهم دبابات، مشيراً إلى أن قوات القذافي هي التي استخدمت الدبابات في إلحاق الأذى بالمدنيين...وكان الثوار المتمردون على نظام العقيد القذافي قد ذكروا الخميس، أن قوات الناتو قصفت دبابات تابعة لهم، مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص، اثنان منهم من الثوار إضافة إلى طبيبين، بجانب إصابة 14 شخصاً، فيما مازال ستة أشخاص في عداد المفقودين.

وقال العقيد عبد الفتاح يونس، قائد "قوات جيش التحرير الليبي" التابع للمعارضة الليبية، إنه في أعقاب القصف الجوي من قبل الناتو، تقدمت قوات القذافي بسرعة، مما دفع الثوار إلى التراجع، مشيراً إلى أنه تم إبلاغ قوات الناتو بأن الثوار حركوا دباباتهم، وتم إبلاغهم عن مواقعها.

وبينما قال يونس إنه لا يوجد توتر مع الناتو، مشيراً إلى أنه يتفهم أن الأوضاع "عبارة عن معارك"، فقد أكد متحدث باسم الناتو أنه ليس هناك حاجة لتعزيز الاتصالات بين قوات الحلف والثوار المناوئين لنظام القذافي.

يُشار إلى أن قوات الثوار بين منطقتي "البريقة" و"أجدابيا" تعرضت لقصف جوي، بحسب شهود عيان، ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الطائرات التي شنت الهجوم هي طائرات للقذافي أم للناتو، غير أن سماء المنطقة لم تشهد تحليقاً لأي طائرة مقاتلة ليبية منذ أن بدأت القوات الدولية هجماتها على ليبيا، بهدف فرض منطقة حظر جوي وحماية المدنيين الليبيين.

وفي أعقاب الهجوم الجوي، تراجع الثوار ومدنيون وانسحبوا من "أجدابيا"، بينما انهمرت القذائف الصاروخية والمدفعية على المدينة من قبل قوات القذافي، فيما بات الوضع أشبه بالمراوحة في تلك المنطقة بين قوات الطرفين.

ونقل مراسل CNN من جبهات القتال في ليبيا حصول تطورات ميدانية مهمة على الأرض الخميس، تتمثل في حالة انسحاب كبيرة للثوار والمدنيين من مدينة أجدابيا، ثاني أكبر مدن الشرق الواقع بيد الثوار، وذلك عبر مئات من السيارات المدنية التي انطلقت باتجاه مناطق أكثر أمناً في الشرق، بعد أنباء عن تقدم لقوات العقيد معمر القذافي.

ووصف مراسل CNN الانسحاب بأنه "يسوده الذعر والبلبلة"، متحدثاً عن أرتال من الشاحنات، تحمل قاذفات صواريخ وكميات كبيرة من الذخائر والعتاد العسكري، تقوم بإخلاء المدينة باتجاه المقر الأساسي للثوار في بنغازي...وكانت قوات القذافي قد وصلت إلى مشارف بنغازي ودخلت إلى بعض ضواحيها في 18 مارس/ آذار الماضي، وذلك بعد معارك طاحنة مع الثوار.

اشرف يعود إلى تونس مريضاً بلا وعي وشفتاه تنطقان "معمر.. معمر" بعدما اعتقلته قوات القذافي بتهمة توزيع حبوب الهلوسة

تونس- بعد نحو 40 يوماً قضاها في غياهب السجون الليبية تحت وطأة التعذيب بتهمة توزيع حبوب الهلوسة والمنشورات على شباب طرابلس، عاد الشاب التونسي أشرف الجواني إلى تونس أمس الخميس لكن جثة هامدة لا تقدر بالكاد إلا على الشهيق والزفير. وأشرف الذي ذهب إلى ليبيا للعمل في كامل عنفوانه وصحته عُثر عليه مُلقى على مقربة من معبر رأس جدير الحدودي بين تونس وليبيا، الخميس 7-4-2011، فاقداً للوعي وبملابس رثة وشعر أشعث حاملاً كدمات وآثار تعذيب على كامل جسده. وقد كان آخر ظهور له منذ نحو شهر على شاشة التلفزيون الليبي رفقة شاب تونسي آخر زعمت السلطات الليبية أنهما حرّضا على الفوضى في ليبيا وفقاً لاعترافاتهما التي جاءت تحت التهديد.

أما والد أشرف، محمد الجواني، لم يتمالك نفسه أمام عدسات التلفزيون التونسي وهو يروي الجريمة البشعة التي ارتكبت في حق ابنه وانفجر بالبكاء قهراً على نجله الذي اختفى في ظروف غامضة وعاد إلى تونس في ظروف اكثر غموضاً وبحالة صحية يُرثى لها.

أما خاله أحمد الخزروني فقد اتهم سلطات القذافي بارتكاب جريمة بشعة بحق ابن شقيقته الذي مازال جسده يرتعد وقد أرغم على النوم بعد أخذ مهدئات.

الخرزوني لم يستبعد إجبار سلطات القذافي لأشرف على تناول حبوب الهلوسة التي اتهم بتوزيعها على الشباب الليبي بالتوازي مع التعذيب.وأكد أنه ورغم حالة فقدان الوعي والاضطراب النفسي التي وجد عليها أشرف إلا أنه كان يهتف بحماس: "معمر معمر". وهو مؤشر على الكم الهائل من التعذيب والضغوط النفسية التي كان يمارسها أعوان القذافي لإبراز حجم الولاء للعقيد حتى ولو كان ذلك بالإكراه."على حد قوله"

وقد تم نقل الشاب أشرف الجواني إلى مستشفى الأمراض النفسية والعصبية بتونس العاصمة لتلقي العلاج، في انتظار أن تظهر التحقيقات حقيقة ما تعرض له في السجون الليبية.

المصدر: "العرب أونلاين"CNN-
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 555 مشاهدة
نشرت فى 9 إبريل 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

205,246

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................