نائب أمريكي سابق بطرابلس لإقناع القذافي بالتنحي

يسعى النائب الأمريكي السابق، كيرت ويلدون، لإقناع الزعيم الليبي، معمر القذافي، بالتنحي عن السلطة خلال اجتماعه به في طرابلس، الأربعاء، في إطار مهمة غير رسمية.

وقال ويلدون في مقالة لصحيفة "نيويورك تايمز" إنه يزور طرابلس بدعوة من القذافي، مضيفاً أنه "التقاه مرات كافية ليدرك مدى صعوبة إجباره على الإذعان."

وأوضح النائب الجمهوري السابق عن ولاية بنسلفانيا أن زيارته لطرابلس تتم بعلم وزارة الخارجية والبيت الأبيض، علماً أن CNN فشلت في الحصول على تعقيب فوري من الجانبين، حتى وقت متأخر الثلاثاء. ويشار إلى أن ويلدون قاد وفداً من الكونغرس الأمريكي للقاء القذافي عقب نبذه للإرهاب في إطار محاولات للتقرب من الغرب عام 2004.

وكتب ويلدون في مقالته إن زيارته حينذاك كانت لدعم قرار القذافي بالتخلي عن برنامجه النووي، وليس رغبة منه أو البيت الأبيض في دعم العقيد...وتأتي زيارة المسؤول الأمريكي السابق في وقت وصلت فيه الأزمة الليبية مرحلة جمود تقاتل فيه الكتائب الموالية للقذافي "الثوار" المطالبين برحيله بعد 42 عاماً في الحكم.

ودعا في مقالته إلى وقف فوري لإطلاق النار بين الجانبين ومراقبة الأمم المتحدة للهدنة، مضيفاً: "علي الجيش الليبي الانسحاب من المدن المتنازع عليها وقوات المتمردين وقف محاولات التقدم."

وأضاف أن سيف القذافي، أبن الزعيم الليبي: "رجل أعمال وسياسي قوي، يمكن أن يلعب دورا بناء بوصفه عضوا في لجنة لوضع هيكل الحكومة الجديدة أو الدستور".

ويُذكر أن قيادات "الثوار" رفضت لعب سيف الإسلام لأي دور في ليبيا ما بعد القذافي...ودعا ويلدون لاجتماع بين رئيس المجلس الانتقالي الوطني الليبي بمبعوث الأمم المتحدة في ليبيا، لوضع موعد لإجراء انتخابات نزيهة لانتخاب رئيس جديد ومجلس تشريعي.

FBI خلف معلومات من الليبيين المقيمين بأمريكا

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشفت مصادر أمنية أن مكتب التحقيقات الفيدرالي "FBI" بدأ حملة استجواب لليبيين من المقيمين في الولايات المتحدة بشأن أي تهديدات إرهابية محتملة قد تستهدف البلاد.

وقال مصدر أمني، رفض تسميته لأنه ليس مخولاً للحديث، إن الخطوة "محاولة احترازية" على ضوء التمرد الذي تشهده ليبيا حيث يقاتل "الثوار" للإطاحة بالزعيم الليبي، معمر القذافي، بعد 42 عاماً في السلطة.

ونفى المصدر الأمني أن يكون مرد ذلك معلومات استخباراتية محددة تشير إلى أن ليبيا تخطط لتنفيذ هجمات إرهابية...وأشار قائلاً: "نتصل بالزوار الليبيين لتحديد ما إذا كان هناك تهديد للأميركيين هنا أو في الخارج."

وبدأ مكتب التحقيقات الفيدرالي المقابلات هذا الأسبوع مع التركيز على مناطق تكثر فيها الجاليات الليبية.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" أول من أشار إلى حملة مكتب التحقيقات الفيدرالي ويأمل منها الجهاز الأمني جمع معلومات قد تساعد عمليات التحالف العسكري في ليبيا.

ورفض القائمون على الجهاز الأمني تأكيد ذلك بيد أنهم قالوا إنه في حال إدلاء بعض الليبيين بمعلومات مفيدة فإن المكتب سيتقبلها.

ويذكر أن الولايات المتحدة كانت قد قادت "فجر أوديسا" الحملة العسكرية للتحالف الدولي لحماية المدنيين من كتائب القذافي وفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا بموجب قرار مجلس الأمن الدولي.

وكبقية بعض دول المنطقة، شهدت ليبيا في 17 فبراير/شباط احتجاجات تدعو للديمقراطية والتغيير تصدي لها العقيد القذافي بحملة عسكرية دموية لاجتثاثها.

المجلس الوطني الإنتقالي الليبي: النيتو خيب ظننا فيه

قالت المعارضة الليبية يوم الثلاثاء أن قوات حلف شمال الاطلسي بطيئة جدا في التحرك مما يتيح لقوات الزعيم الليبي معمر القذافي التقدم.

وطلب عبد الفتاح يونس رئيس أركان قوات المجلس الوطني الانتقالي المعارض في ليبيا يوم الثلاثاء من المجلس الوطني الانتقالي أن يحيل الأمر لمجلس الأمن.

وتولى حلف شمال الاطلسي قيادة العمليات الدولية من ائتلاف تقوده الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في 31 مارس اذار مما جعل الحلف يتولى قيادة عملية ضربات جوية موجهة للبنية الأساسية العسكرية للقذافي وحراسة منطقة حظر الطيران وفرض حظر للسلاح.

وقال يونس في مؤتمر صحفي في بنغازي "رد فعل حلف النيتو (شمال الاطلسي) بطيء جدا.. حتى يقوم ويتصل من المندوب للمندوب لرئيس الناتو ثم القائد الميداني يتصل بالطائرة.. تمر ثمان ساعات كاملة."

ثم تساءل قائلا "هل القوة (المعادية) المتقدمة تبقى تنتظر ثمان ساعات حتى يجيئها القصف.. تكون قد دخلت المدينة وأشعلت فيها النار؟."

وأضاف أنه "إن لم يؤد (حلف شمال الاطلسي) عمله الصحيح أطلب من المجلس الوطني أن يرفع الامر إلى مجلس الأمن.. هذا الأمر خطير."

ومضى يقول "مصراتة تتعرض لإبادة كاملة.. بأقصى المعاني.. قطع عنها المياه والكهرباء والطعام.. منذ أكثر من 40 يوما.. مدفعية ثقيلة ودبابات تدك المنازل والمساجد وحتى المستشفيات.

"حلف النيتو الذي يمن علينا بقصفة هنا وهناك تاركا شعب مصراتة يموت كل يوم.. النيتو خيب ظننا فيه.. حلف النيتو لم يقدم لنا ما نريد."

وقال يونس إن حلف شمال الاطلسي صار يمثل مشكلة بالنسبة للمعارضة.

وقال الحلف أنه لا يريد أن يقتل المدنيين خطأ في الضربات الجوية. لكن يونس يقول إنهم يستخدمون هذه كذريعة.

وشدد على أن قوات القذافي موجودة في مناطق ليس فيها مدنيون.
وقال يونس الذي انشق عن إدارة القذافي كي ينضم للمعارضة أن المعارضين أبلغوا حلف شمال الاطلسي كلما توفرت لديهم معلومات بأن قوات القذافي تتحرك صوب بلدة.

وقوطع المؤتمر الصحفي جراء اعتراض رجل احتج على انتهاكات حقوق الانسان خلال خدمة يونس في إدارة القذافي...ووجه يونس انتقادا لتركيا لأنها أعادت قاربا يحمل مواد إمداد وأسلحة كان في طريقه من بنغازي الى مصراتة.

تقرير برلماني: بريطانيا باعت اسلحة إلى ليبيا قبل اشهر من قتل نظام القذافي متظاهرين

لندن ـ يو بي أي: كشف تقرير أصدرته لجنة برلمانية بريطانية امس الثلاثاء عن أن المملكة المتحدة باعت أسلحة إلى ليبيا ودول أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قبل أربعة أشهر من قيام نظام العقيد معمر القذافي بقتل متظاهرين مؤيدين للديمقراطية.
ونسبت صحيفة 'ديلي ميل 'إلى تقرير اللجنة البرلمانية حول ضبط صادرات الأسلحة القول إن وزراء الحكومة البريطانية 'صدقوا على تصدير بنادق القنص والرصاص والقنابل المسيلة للدموع وذخائر السيطرة على الحشود إلى طرابلس قبل وقت قصير من إصدار القذافي أوامر إلى جيشه لسحق الانتفاضة المؤيدة للديمقراطية، فيما أخطأت الحكومات البريطانية المتعاقبة في تقدير الخطر'.
وأضاف التقرير أن 'الحكومتين السابقة والحالية أخطأتا في الحكم على المخاطر المترتبة على استخدام الأسلحة التي صدقتا على تصديرها إلى دول معينة في شمال افريقيا والشرق الأوسط لأغراض القمع الداخلي'.
وقال جون ستانلي النائب عن حزب المحافظين الحاكم ورئيس اللجنة البرلمانية حول ضبط صادرات الأسلحة 'إن قيام الحكومة على محمل السرعة بسحب تراخيص التصدير للكثير من الأنظمة بعد استخدامها للأسلحة البريطانية ضد المتظاهرين، يعكس درجة من سوء التقدير للسياسات التي وقعت'.
وأشارت الصحيفة إلى أن الأرقام الرسمية تُظهر أن بريطانيا صدقت منذ العام 2009 على تراخيص تصدير قيمتها 2.3 مليار جنيه استرليني إلى 16 دولة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلال فترة 21 شهراً، فيما بلغت قيمة تراخيص تصدير المعدات العسكرية إلى ليبيا وحدها 61.3 مليون جنيه استرليني.
وقالت إن بريطانيا وافقت أيضاً على منح البحرين تراخيص تصدير قيمتها 6 ملايين جنيه استرليني تغطي البنادق الرشاشة وبنادق القنص والقنابل الدخانية والقنابل الصوتية والقنابل المسيلة للدموع ومعدات مكافحة الشغب.
كما صدقت على تراخيص تصدير أسلحة إلى السعودية قيمتها 1.7 مليار جنيه استرليني، وبيع أسلحة قيمتها 20.4 مليون جنيه استرليني إلى مصر، وأسلحة قيمتها 276.9 مليون جنيه استرليني إلى الجزائر، وأسلحة قيمتها 52.8 مليون جنيه استرليني إلى الإمارات.
وأضافت الصحيفة أن بريطانيا صدقت على بيع مناظير للرؤية الليلية ودروعاً واقية من الرصاص إلى اليمن، وذخائر للأسلحة الصغيرة إلى سورية، ومكونات طائرات وناقلات جند مدرعة للسعودية، قبل أن تقرر الحكومة مؤخراً إجراء مراجعة شاملة لعملية إصدار تراخيص الأسلحة إلى دول الشرق الأوسط.

المعارضة الليبية: لا لحوار يبقي القذافي أو أبناءه في السلطة

أعلن إئتلاف "ثورة 17 فبراير" ومجالس الحكم المحلي بالمنطقة الغربية في ليبيا رفضهم أي حوار مع نظام العقيد الليبي معمر القذافي يقضي ببقاءه في السلطة أويتيح لأي من أبنائه توليها، مجددين شروطهم بضرورة سحب القوات العسكرية من المدن وخارجها وفتح منافذ لهيئات الإغاثة والحرية التامة للشعب في التعبير.

وقال الائتلاف في الثلاثاء ويحمل الرقم 2، "نعلن رفضنا القاطع والتام لأي شكل من أشكال الحوار مع النظام السابق الذي من شأنه أن يُفضي إلى بقائه أوإستمراره في السلطة، وأن أي مُبادرة من هذا النوع ستقابل بالرفض التام من كل القوى الوطنية المشاركة" في الائتلاف اوالمجالس المحلية.

واعلن البيان رفض هذه القوى "الكامل لكل المبادرات التي تروج لإمكانية تولي أواستلام أي من أبناء القذافي أوعائلته للسلطة أوأن يكون لهم أي دور في المستقبل السياسي لليبيا".

وشدد أن لا حوار مع نظام القذافي إلا بعد "سحب جميع القوات العسكرية والميليشيات من داخل المدن وخارجها وعودتها إلى ثكناته، فتح منافذ ومعابر آمنة لهيئات الإغاثة وفرق المساعدات الطبية للمناطق المنكوبة وخاصة مدن وقرى الجبل الغربي ومدينة الزاوية وزواره ومصراته".

كما اشترط "عدم التعرض للمظاهرات السلمية وترك الشعب يعبر عن رأيه بحرية تامة"....واكد البيان على تمسك الإئتلاف والمجالس المحلية "الأبدي والمطلق بعُرى الوحدة الوطنية"، مستنكرا محاولات نظام القذافي التي يقوم بها عبر وسائل إعلامه وممارساته على أرض الواقع للمس والنيل من الوحدة الوطنية وضرب النسيج الاجتماعي المتلاحم".

وحيا "انتفاضة شعبنا العظيم وصموده في وجه آلة القتل والفتك والتدمير والإرهاب المنظم من قبل عصابات ومرتزقة القذافي"، موكدا على دعم المجلس الوطني الانتقالي الموقت ك"ممثل شرعي وحيد للشعب الليبي في هذه المرحلة الانتقالية".

وتعهد إئتلاف "ثورة 17 فبراير" ومجالس الحكم المحلية بالمنطقة الغربية بالعمل من أجل تحقيق "أهداف ثورة الشعب الليبي في إسقاط نظام العقيد معمر القذافي وجميع أركانه وإرساء دولة مدنية حديثة يسودها الدستور، وحكم القانون، وكفالة الحريات العامة ومؤسسات المجتمع المدني على كافة الأراضي الليبية".

استعداد المعارضة لتصدير أول شحنة نفط

"الأطلسي" يدمر ثلث قوات القذافي

قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي اليوم الثلاثاء 5 أبريل 2011 إن الضربات الجوية الغربية دمرت حتى الآن ما يقرب من ثلث القوة العسكرية للزعيم الليبي معمر القذافي.وأضاف جنرال مارك فان أوم المسؤول في حلف شمال الأطلسي (الناتو) إن طائرات الناتو قامت بثمانمائة طلعة جوية منذ بدء العمليات.

وعلى صعيد آخر، قال مسؤولون في الناتو إن إجراءات قد اتخذت لمنع تعرض قوات المعارضة للقصف عن طريق الخطأ، كما حصل الأسبوع الماضي بالقرب من بلدة البريقة، حيث قتل 13 شخصا من قوات المعارضة نتيجة تعرضهم للقصف من طائرات الناتو.وقد استأنفت طائرات الناتو غاراتها الجوية على القوات التابعة للعقيد الليبي معمر القذافي على بعد نحو 30 كيلومترا شرق مدينة البريقة النفطية التي تسيطر عليها قوات القذافي.

وقالت أنباء إن القصف أدى إلى تدمير شاحنتين عسكريتين تابعتين لقوات القذافي كانتا تتقدمان في المنطقة.ولم تسفر الغارة عن ضحايا ذلك أن الجنود الذين كانوا داخل الشاحنتين تمكنوا من الفرار.وتأتي الغارة بعد أن شهدت المدينة أمس معارك عنيفة بين قوات المعارضة التي تقدمت إليها، لكنها ما لبثت أن تراجعت تحت وطأة الضغط المدفعي من قوات القذافي.

في هذه الأثناء، عرض التلفزيون الليبي ما قال إنها صور مباشرة للزعيم الليبي معمر القذافي، وهو يحيي أنصاره خارج مقر إقامته في العاصمة طرابلس.وقد أعلن المتحدث باسم نظام حكم القذافي موسى إبراهيم أن الحكومة مستعدة لإجراء مفاوضات حول إدخال إصلاحات في البلاد، بما في ذلك إجراء انتخابات أو استفتاء. لكنه أوضح أن استقالة العقيد معمر القذافي ليست أمرا قابلا للتفاوض.

من جهة أخرى، قال موسى إبراهيم إن طرابلس مستعدة للتوصل إلى "حل سياسي" مع القوى الدولية، بشرط بقاء القذافي في الحكم، معبرا عن الاستعداد لمناقشة الإصلاحات في النظام السياسي.وأضاف المتحدث أن الحكومة الليبية تأسف لقرار إيطاليا دعم المعارضة الليبية المسلحة، وإنه كان قرارا مستندا إلى معلومات مضللة.

هذا ويواصل عبد العاطي العبيدي، المبعوث الخاص للزعيم الليبي جولته الرامية إلى إيجاد مخرج للأزمة الليبية، وقد وصل مساء أمس إلى مالطا قادما من العاصمة التركية أنقرة حيث التقى وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ناقلا رسالة من القذافي إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

وفي هذا الصدد، قال مسؤولون أتراك يسعون للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في القتال الدائر في ليبيا يوم الثلاثاء، إنه لا تلوح في الأفق انفراجة حل للخلاف بين طرفي الصراع بشأن بقاء أو رحيل الزعيم الليبي معمر القذافي.وقال مسؤول في وزارة الخارجية التركية "موقف الجانبين متصلب... يصر طرفا - المعارضة- على رحيل القذافي ويقول الطرف الآخر إن القذافي يجب أن يبقى. لذا لم تحدث انفراجة بعد."

كر وفر

ميدانيا، فر معارضون ليبيون شرقا هربا من القصف الصاروخي العنيف لقوات الزعيم الليبي معمر القذافي في بلدة البريقة النفطية في الشرق في اليوم السادس من قتال فشل أي من الطرفين في حسمه لصالحه. وسمع دوي القصف والبنادق الآلية غربي البلدة الصحراوية ذات الكثافة السكانية المنخفضة قبل أن تسقط الصواريخ قرب مجموعة من المعارضين كانوا ينتظرون إلى جوار شاحنات محملة ببنادق آلية عند البوابة الشرقية للبلدة.

وانطلقت الصواريخ تجاه البريقة من موقع للمعارضة قرب مدخل المنطقة الشرقية السكنية.وفي منطقة قريبة تصاعد الدخان من بقايا شاحنتين محملتين بمدافع آلية، كما تصاعد الدخان من الإطارات المحترقة. وقال معارضون إن الشاحنتين دمرتا في ضربة جوية.وقفز عشرات من المعارضين في الشاحنات وانطلقوا بسرعة ولم يتوقفوا إلا على بعد أكثر من خمسة كيلومترات من الحدود الشرقية للبلدة.

وأضحى المشهد معتادا إذ يفر المتطوعون المسلحون بأسلحة خفيفة من القذائف الصاروخية. ويميل مقاتلو المعارضة الأفضل تدريبا ومعظمهم من وحدات جيش انشقت عن القذافي أو من الضباط المتقاعدين إلى التشبث بمواقعهم. و يبدو أن القصف الصاروخي المستمر يعطي قوات القذافي اليد العليا.ولكن كل يوم كان ينتهي من دون نتيجة واضحة مع استمرار الاشتباكات حول جامعة البريقة وغرب البلدة قرب منشآت شركة سرت للنفط.

وقال ضابط من المعارضين لم يذكر اسمه "ثمة كر وفر، تستمر الاشتباكات بين المنطقة الصناعية والشركة والمنطقة السكنية." وأظهرت المعارضة تنظيما أفضل مما كانت عليه في الأسابيع السابقة وتحتفظ بالأرض لفترات أطول وتضغط على المتطوعين غير المدربين للصمود في مواقع خلفية في حين تهاجم القوات الأكثر خبرة قوات القذافي على الجبهة.

وتقدمت المعارضة إلى الغرب بسرعة متخطية بلدة بن جواد على بعد نحو 525 كيلومترا شرقي طرابلس مدعومة بغارات جوية غربية في بداية الأسبوع قبل أن تشن قوات القذافي هجوما مضادا.وبنفس السرعة تقهقرت المعارضة أكثر من 200 كيلومتر في النصف الشرقي من البلاد قبل أن تعيد تجميع أفرادها والتشبث بمواقعها في البريقة.

أول شحنة نفط

وبالتوازي مع هذه الأحداث، يستعد المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا لتصدير أول شحنة من النفط من المناطق التي يسيطر عليها شرقي البلاد، ما سيعزز إمكانات المعارضة المادية التي يعتقد أنها في طريقها إلى النضوب بعد أسابيع من الانتفاضة ضد حكم الرئيس معمر القذافي.

وأكدت نشرة لويدز للأخبار البحرية أن ناقلة نفط رست في ميناء طبرق شرقي ليبيا لتحمل أول شحنة نفط تصدرها حركة المعارضة الليبية منذ التوقف التام لصادرات هذا البلد. وأكدت شركة التأمين الملاحي "لويدز" أن الناقلة "إكويتر" وسعتها نحو مليون برميل من النفط الخام ستحمل شحنتها يوم الخميس.

وتشكل هذه الشحنة نسبة ضئيلة جدا من صادرات ليبيا قبل الأحداث والتي تقدر بنحو 1.6 مليون برميل يوميا، إلا أن تصديرها يمثل خطوة بالغة الدلالة.والناقلة هي من نوع "سويزماكس" الذي يتناسب حجمه مع قناة السويس. وتبلغ قيمة هذه الشحنة بالأسعار الحالية نحو 120 مليون دولار. وتعتقد لويدز أنه سيتم نقل الشحنة إلى قطر لتسويقها من ثم في إيطاليا وفرنسا.

وتقول قيادة المجلس في مدينة بنغازي ـ التي طالبت باستثنائها من الحظر التجاري المفروض على ليبيا ـ إن قطر قد وافقت على تسويق إنتاج حقول ليبيا الشرقية التي لم تعد تحت حكم الرئيس معمر القذافي، وذلك بعد إعلان قطر اعترافها بالمجلس ممثلا شرعيا وحيدا لليبيا.

وانضمت إلى قطر في الاعتراف بشرعية المجلس الانتقالي إيطاليا التي تحتفظ باستثمارات كبيرة في قطاع النفط في ليبيا كما يحتفظ رئيس وزرائها سيلفيو برلسكوني بعلاقات وثيقة مع أسرة القذافي، ودعت الأسرة إلى مغادرة ليبيا.وقد وصف جلال القلال عضو اللجنة الإعلامية في المجلس خطوة ليبيا هذه بأنها "إصلاح خطأ" مضيفا "بالطبع برلسكوني قريب من القذافي، لكن هذا لا يعني أن إيطاليا كذلك، ومن المهم أن تتخذ إيطاليا مثل هذه الخطوة بسبب العلاقات الطبيعية".وسيتمكن المجلس باستخدام عائدات النفط هذه من تسديد الرواتب الحكومية وتعزيز صورته كحكومة قائمة بذاتها، وسط آمال برحيل القذافي سريعا.

عفو اقتصادي

من جهته قال سيف الإسلام القذافي في مقابلة مع بي بي سي إنه لا يشعر هو ووالده بالخيانة بعد لجوء وزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا إلى بريطانيا الأسبوع الماضي.

وأضاف سيف الإسلام القذافي قائلا إن كوسا توجه إلى لندن لأسباب صحية "كونه رجلا متقدما في السن ومريضا ويحتاج إلى العلاج".وجاءت هذه التصريحات بينما أعلن محققون اسكتلنديون اعتزامهم استجواب موسى كوسا بشأن تفجير طائرة تي دبليو ايه الأميركية فوق بلدة لوكربي في اسكتلندا عم 1988.

وكان كوسا في ذلك الوقت يعمل لحساب جهاز المخابرات الليبية. وتقول الحكومة البريطانية إنها لم تعقد أي صفقات مع كوسا يحصل بموجبها على حصانة.وقد أعلنت وزارتا الخارجية والخزانة الأميركيتان الإثنين أن وزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا الذي انشق الأسبوع الماضي عن نظام القذافي لم يعد يخضع للعقوبات الاقتصادية الأميركية المفروضة على المسؤولين الليبيين.

وقالت وزارة الخزانة على موقعها الإلكتروني إن كوسا "قطع الصلات التي كانت تربطه بنظام القذافي واليوم ترفع العقوبات المفروضة عليه".من جهته أعلن لويس مورينو أوكامبو كبير مدعي المحكمة الجنائية الدولية اليوم الثلاثاء أنه يريد التحدث مع موسى كوسا وزير الخارجية الليبي السابق من أجل التحقيقات التي يجريها بشأن الجرائم ضد المدنيين في ليبيا.

ويجري مورينو أوكامبو تحقيقات بشأن معمر القذافي وأبنائه والمقربين منه ومن بينهم كوسا الذي فر إلى لندن الشهر الماضي قائلا إنه اتخذ هذا القرار بسبب هجمات قوات القذافي على المدنيين.وقال أوكامبو لرويترز في مقابلة إن "حقيقة أن موسى كوسا انشق أمر مثير للاهتمام، لأن هذا أحد الاختيارات أمامك. إذا لم تكن تملك سلطة وقف الجرائم فيمكنك حينئذ الانشقاق كي تثبت أنك غير مسؤول".

وأبدى أوكامبو أيضا قلقا بشأن الأمن في طرابلس، قائلا إنه يعتقد أن الناس الذين يعتبرون غير موالين للنظام يخطفون ويعذبون ويقتلون.وأضاف أن المحققين يتفادون التحدث مع أي شاهد له عائلة في طرابلس، خوفا على عائلاتهم من الانتقام.ومع مواصلة القوات الغربية حملة من الهجمات الجوية اليوم الثلاثاء ظلت الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إنهاء الحرب متوقفة.

العبيدي وزيراً للخارجية خلفاً لـ"المُنشق" كوسا

أعلن نائب وزير الخارجية الليبي، خالد الكعيم، في مؤتمر صحفي بالعاصمة طرابلس مساء الثلاثاء، عن تعيين عبد العاطي العبيدي،وزيراً للخارجية، خلفاً للوزير السابق "المنشق"، موسى كوسا، الذي أعلن استقالته من منصبه، وغادر إلى العاصمة البريطانية لندن،مطلع الشهر الجاري.

وبدأ العبيدي مهمة خارجية مؤخراً، تشمل عدداً من الدول الأوروبية، باعتباره مبعوثاً من الزعيم الليبي معمر القذافي، قالت مصادر شبه رسمية في طرابلس، إن الجولة تهدف إلى اختبار مدى تقبل الحكومات الغربية لطرح سيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي، لخلافة والده، في إطار مقترح لإيجاد حل للأزمة الليبية.

واستبق العبيدي قرار تعيينه وزيراً للخارجية في نظام العقيد القذافي، بإجراء مباحثات مع رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أرودوغان، في العاصمة التركية أنقرة الاثنين الماضي، بعد يوم من مباحثات مماثلة مع رئيس الحكومة اليونانية، جورج باباندريو، في أثينا الأحد.

وفيما ذكر وزير الخارجية اليوناني، ديمتريس دروتسيس، أن زيارة المبعوث الليبي لليونان جاءت في إطار حددته أثينا مسبقاً، وهو يتركز على لعب دور في بذل جهود لمواصلة العمل على إنجاز حل دبلوماسي وسياسي للوضع في ليبيا، فقد أكد العبيدي، بالمقابل، أنه أوضح بأن الحكومة الليبية "تبحث عن حل."

وأكدت الخارجية اليونانية، في بيان لها تعليقاً على زيارة العبيدي لأثينا، أن مبعوث القذافي سمع من المسؤولين اليونانيين "رسائل واضحة" حول الالتزام بالقرارات الدولية، وضرورة وقف إطلاق النار، وإنهاء العنف ضد المدنيين.

تأتي جولة المبعوث الليبي وسط تقارير نشرتها عدة صحف أمريكية، أشارت إلى أن اثنين على الأقل من أبناء الزعيم الليبي، هما سيف الإسلام والساعدي، عرضا رحيل والدهما عن السلطة، والانتقال إلى "ديمقراطية دستورية"، على أن يتولى أحدهما قيادة البلاد خلال "مرحلة انتقالية."

ونقلت تلك التقارير عن مصدر مقرب من أسرة القذافي، لم تسمه، أنه بموجب المقترح، ينقل القذافي سلطاته إلى نجله الثاني، سيف الإسلام القذافي، البالغ من العمر 38 عاماً، لفترة انتقالية للمساعدة في إجراء إصلاحات سريعة، ومنحه مهلة زمنية لنقلها سلمياً.

وشدد المصدر على ضرورة التفاوض من أجل التوصل إلى "حل مقبول" يتيح للقذافي، الذي حكم ليبيا لأكثر من أربعة عقود، "خروجاً مشرفاً."

وقبل بداية أحداث ليبيا كان يُنظر إلى سيف الإسلام، كقيادي إصلاحي داخل الحكومة الليبية، إلا أنه كان من أكثر المدافعين عن نظام والده، منذ اندلاع "ثورة" 17 فبراير/ شباط الماضي، التي تصدى لها القذافي بكتائب عسكرية في محاولة لإخمادها، ما استدعي تدخل قوات التحالف لحماية المدنيين.

وكان سيف الإسلام قد أكد في مطلع "الثورة" أن والده، ليس كالرئيس التونسي المخلوع، زين العابدين بن علي، أو المصري السابق، حسني مبارك، اللذين أطاحت بهما ثورات شعبية متتالية، وأكد أن أسرة القذافي ستبقى وتموت في ليبيا.

يُذكر أن موقع "ثورة ليبيا" كان قد ذكر نقلاً عن مقربين من القذافي أن الأخير هاجم وشتم وزير الخارجية "المنشق"، موسى كوسا، بكلمات "بذيئة"، وهدده بأنه لن يتركه في حاله، كما أمر أبو زيد عمر دوردة، رئيس جهاز المخابرات الليبية، بالعمل بسرعة على "تصفية" كوسا.

أسئلة أمريكية للمعارضة عن "القاعدة"

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر ليل الاثنين/الثلاثاء، أن الولايات المتحدة طرحت على المعارضة الليبية بواعث قلقها، بشأن أنباء تفيد بحصول تنظيم “القاعدة” على أسلحة في شرق ليبيا

وقال تونر للصحافيين “نحن على علم بهذه الأنباء أيضاً وكانت من بين موضوعات مناقشاتنا مع قوات المعارضة”، وأضاف “عبرنا بوضوح عن بواعث قلقنا وتعهدوا بالنظر فيها” . وتابع أنه لا يعرف ما إذا كانت الحكومة الأمريكية لديها معلومات خاصة، تشير إلى أن “القاعدة” يحصل على أسلحة في ليبيا، أم تقوم بواعث قلقها على أساس أنباء منشورة .   

اليونان تغلق سفارتها في ليبيا

أعلنت اليونان أنها أغلقت سفارتها في طرابس وأوكلت تمثيل مصالحها للمجر التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي .

وجاء في بيان لوزارة الخارجية إن “عمل سفارة اليونان في طرابلس قد علق” . وأضاف أن “سفارة المجر التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، ستتولى تمثيل المصالح اليونانية” . ولم تعط الوزارة أي سبب لإغلاق سفارتها الذي جاء غداة لقاء رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو مع موفد نظام معمر القذافي عبد العاطي العبيدي نائب وزير الخارجية .

مقاتلات أردنية لحماية المساعدات الإنسانية

أعلن وزير الخارجية الأردني ناصر جودة أمس، أن طائرات مقاتلة أردنية من سلاح الجو الملكي انضمت قبل يومين إلى إحدى القواعد العسكرية الأوروبية بهدف حماية الطائرات العسكرية الأردنية التي تنقل مساعدات إنسانية إلى الشعب الليبي وتقديم الدعم اللوجستي .

وقال جودة خلال لقائه رؤساء الصحف اليومية إن “الملك أمر بإرسال طائرات محملة بمساعدات إنسانية إلى الشعب الليبي، ووصلت أولى هذه الطائرات إلى مطار بنغازي الاثنين”، مؤكدًا أن الأردن سيستمر بإرسال هذه المساعدات الإنسانية .

المصدر: "القدس العربي" الحياة - رويترز- وكالات
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 363 مشاهدة
نشرت فى 6 إبريل 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

205,233

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................