رئيس جهاز الأمن الخارجى الليبى أبو زيد عمر دوردة

تضارب الأنباء حول انشقاق رئيس الأمن الخارجى الليبى

ترددت إشاعات واسعة عن انشقاقات أخرى فى نظام العقيد الليبى معمر القذافى، شملت رئيس جهاز الأمن الخارجى، أبو زيد عمر دوردة، الذى حل محل وزير الخارجية السابق موسى كوسة على رأس هذا الجهاز، بعد نقله إلى وزارة الخارجية قبل سنوات قليلة، وتردد أن دوردة غادر ليبيا إلى تونس.
وأوضحت صحيفة "الحياة" اللندنية أن انشقاق دوردة غير مؤكد، وهو دبلوماسى مخضرم عمل دبلوماسياً لبلاده فى الأمم المتحدة.

يذكر أن وزير الخارجية الليبى، موسى كوسة، أحد المقربين إلى العقيد معمر القذافى، ومن أهم حافظى أسراره، قد أعلن مؤخرا انشقاقه عن نظام القذافى.

المعارضة تعلن عن استعداد مشروط لوقف اطلاق النار

قالت المعارضة الليبية إنها مستعدة للتقيد بوقف لاطلاق النار اذا توقف نظام الزعيم الليبي معمر القذافي عن مهاجمة المدن التي يسيطر عليه المعارضون.

وقال مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي المعارض للصحفيين، عقب محادثات عقدها في مدينة بنغازي مع عبدالاله الخطيب مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا، إن شرط المعارضة للقبول بوقف اطلاق النار الذي تطالب به المنظمة الدولية هو "ان تنسحب كتائب وقوات القذافي من المدن الليبية وان تتاح للشعب الليبي حرية الاختيار."

ومضى عبدالجليل للقول: "عند ذاك، سيرى العالم ان الليبيين يختارون الحرية."..ورفض عبد الجليل أية شروط من قبل نظام القذافي لأن ذلك بنظره يعني تقسيما لليبيا وهم ما يرفضه المجلس.

واكد على ان هدف المعارضة النهائي هو الاطاحة بالقذافي، إذ قال: "هدفنا تحرير البلاد وبسط سيادتنا على كامل التراب الليبي بما فيها العاصمة طرابلس."..من جانبه، قال الخطيب عقب الاجتماع إنه ناقش موضوع وقف اطلاق النار مع زعماء المعارضة، وان "هدفنا الرئيسي هو تحقيق وقف لاطلاق النار قابل للاستمرار."

يذكر ان القوى الغربية تميل بشكل متزايد الى التوصل الى حل سياسي للازمة الليبية، فقد قال وزير الخارجية المانيا جويدو فيسترفيله في بكين التي يزورها حاليا إن الازمة الليبية لا يمكن ان تحل بالسبل العسكرية ودعا الى وقف اطلاق النار بين الجانبين المتقاتلين.

ميدانيا، قتل سبعة مدنيين جلهم من الاطفال واصيب 25 بجروح في غارة نفذها طيران التحالف الغربي قرب بلدة البريقة الليبية.

ونقلت بي بي سي عن طبيب بالمنطقة قوله إنه استدعي الى قرية تبعد عن البريقة بمسافة 15 كيلومترا بعد ان قصف طيران التحالف رتلا عسكريا عائدا للموالين للقذافي.

ونتيجة للغارة، انفجرت ناقلة محملة بالعتاد قرب منزلين مما ادى الى مقتل المدنيين...وفي مصراته في الغرب، شددت القوات الموالية للقذافي قصفها للبلدة التي يسيطر عليها المعارضون، بينما يقوم جنود القذافي بمهاجمة المساكن والمتاجر في مركز البلدة.

ونقلت وكالة رويترز عن ناطق باسم المعارضة في مصراته قوله: لقد استخدموا الدبابات وقاذفات الصواريخ ومدافع الهاون وغيرها من الاسلحة لقصف البلدة اليوم (الجمعة). لقد كان قصفا شديدا وعشوائيا. لم يعد من الممكن التعرف على البلدة، حيث ان الدمار الذي اصابها يستعصي على الوصف."..واضاف الناطق الذي كان يتحدث هاتفيا: "يقوم جنود القذافي، الذي دخلوا الى البلدة من خلال شارع طرابلس، بنهب الدور والمحال التجارية، ويدمرون كل ما يقع في ايديهم. انهم يستهدفون الجميع، بما في ذلك المدنيين."

اول محاولة لتنظيم الثوار الليبيين على الارض في اجدابيا

بعد اسابيع من الفوضى في صفوف الثوار الليبيين، صدرت للمرة الاولى اوامر واضحة صباح الجمعة بمنع المدنيين والمتطوعين الشباب من الاقتراب من الجبهة قرب البريقة (شرق).

ويبدو ان قيادة الثوار التي تتخذ من بنغازي معقلها (250 كلم شمال شرق البريقة)، اخذت بزمام الامور وتحاول تنظيم صفوفها امام ميدان المعركة.

وردد عبد الكريم منصوري (54 سنة) تحت بوابة غرب اجدابيا المعدنية الخضراء التعليمات الجديدة: "لا مدنيين! لا سيارات مدنية! لا يعبر سوى الجنود وامداداتهم".

واوضح لوكالة فرانس برس "بدأنا نطبق تكتيكا جديدا، لا نريد ان يعرض الشبان انفسهم الى الموت، الحرب ليست تسلية انها اوامر القيادة العسكرية".

وشمل القرار ايضا منذ الصباح الصحافيين الاجانب الذين منعوا لاول مرة من الاقتراب من الجبهة التي تبعد حوالى خمسين كلم غرب اجدابيا في ضواحي مصب البريقة النفطي.

لكن بعد ساعات رفع عنهم قرار الحظر.

واضاف منصوري ضابط الاحتياط المكلف الاشراف على حاجز التفتيش "اذا اردنا الاطاحة بالقذافي فلا بد من الانضباط"، مؤكدا ان "جيشنا وحده الان مكلف بالمعارك".

وحاولت سيارة بيضاء اقتحام الحاجز فارتفعت الاصوات وانطلقت صفعات وصرخ الرجل "قلت لكم لا تعبر اي سيارة! ما هذا؟ توقف! ماذا تظنون يا جماعة؟ انه ليس فيلما اميركيا، انها الحرب هناك!".

ويلتفت الضابط الى رجاله محذرا من ان "الذي يترك سيارة مدنية تمر فهو خائن!".

ومنذ بداية المعارك مع جيش منظم يتقدم الثوار في مواكب غير متجانسة وغير منضبطة على الطريق الصحراوية الوحيدة وهم يرددون "الله اكبر!" لكنهم يتقهقرون كلما سقطت قذيفة امامهم.

وقال حامد دهدا (36 سنة) المصرفي القادم من طبرق والذي يرتدي نظارات سوداء وسترة عسكرية ان كل ذلك انتهى. واوضح انه "منذ بداية العمليات ارتكبنا عدة اخطاء كلفتنا ثمنا باهظا فقتل شبان وتركت عنا انطباعا سلبيا في الصور التي تبث عبر العالم اجمع، يجب تغيير كل هذا".

واضاف "كان الشباب يتوجه الى الجبهة في فوضى على امل استعادة بعض الاسلحة من العدو لكن ما ان يحصل قصف حتى يفرون مذعورين متسببين في مشاكل للجيش".

واكد انه منذ مساء الخميس وصلت تعزيزات كبيرة واسلحة ثقيلة من كل مناطق شرق ليبيا الذي تسيطر عليه الثورة ومرت من هذه البوابة في اتجاه الجبهة.

واكد صحافي فرنسي متخصص في الشؤون العسكرية انه شاهد مساء الخميس قافلة تشمل عشر شاحنات من راجمات الصواريخ المختلفة من طراز بي.ام-21 (كاتيوشا) متوجهة الى البريقة.

كذلك توالت صباح الجمعة سيارات مكشوفة محملة برجال يلبسون الزي العسكري وباسلحة وذخيرة الواحدة تلو الاخرى تحت بوابة الغرب. ويبتسم المقاتلون عندما يحييهم الشبان وكما يجري في معظم النزاعات يكلف جندي برفع الحاجز ثم يغلقه بعد مرورهم.

ويتجمع الشبان الذين لم يستطيعوا التقدم اكثر من ذلك في حلقة يصفقون وينشدون "يا قذافي وين كلابك؟ خسئت من ولدتك".

وفجاة يتعالى الصراخ ويندلع شجار فينظر حماد دهدا الينا مبتسما "كلام وشجار، فليفعلوا ذلك هنا لا باس، لكن ليس في الجبهة".

مبعوث لسيف الإسلام يتفاوض بلندن حول "ضمانات التسليم"


لندن - قالت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الجمعة ان ليبيا أرسلت مساعدا بارزا لأحد ابناء معمر القذافي إلي لندن لاجراء محادثات مع مسؤولين بريطانيين. ..واضافت الصحيفة نقلا عن مصادر بالحكومة البريطانية أن محمد إسماعيل -وهو مساعد لسيف الاسلام القذافي- زار لندن في الايام القليلة الماضية فيما قالت انه أحد عدة اتصالات بين ليبيا والغرب على مدى الاسبوعين المنصرمين.

ولم تتمكن متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية من تأكيد أو نفي التقرير قائلة "لن نقدم تعليقا تتابعيا على إتصالاتنا مع مسؤولين ليبيين."
واضافت قائلة "في أي إتصال نجريه نوضح انه يتعين أن يرحل القذافي."

لكن مصادر مقربة من الثوار توقعت أن تكون المحادثات حول شروط التسليم والخروج الآمن للعقيد القذافي وأبنائه وعائلته.
وانشق وزير الخارجية الليبي موسى كوسة -وهو احد المستشارين المقربين للقذافي- ووصل الي لندن.

وذكر تلفزيون الجزيرة يوم الخميس ان "عددا من الشخصيات" القريبة من القذافي غادروا ليبيا الي تونس لكن لم يمكن التأكد من هذا.
وأبلغت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون شبكة تلفزيون (إيه.بي.سي) هذا الشهر انها على علم بان اشخاصا قريبين من القذافي يحاولون الاتصال بالغرب.

المصدر: رويترز - BBC العربية-العرب اونلاين
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 267 مشاهدة
نشرت فى 1 إبريل 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

202,653

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................