دعم سوداني "سري" للهجمات ضد القذافي

أكدت تقارير إخبارية أن السودان أعطى موافقته سرا لاستخدام مجاله الجوي من طرف قوات التحالف الدولي في هجماتها على كتائب العقيد الليبي معمر القذافي، ولم ينف مندوب الخرطوم الدائم لدى الأمم المتحدة دفع الله عثمان ذلك أو يؤكده. ونقل عن دبلوماسي سوداني قوله إن بلاده وافقت على استخدام قوات التحالف مجالها الجوي، بينما أكد دبلوماسي آخر للوكالة نفسها أن السودان لم يكن الدولة الوحيدة التي اتخذت مثل هذا القرار.

وأكد دبلوماسيون يعملون بالأمم المتحدة، من جانبهم، أن العديد من الدول وافقت سرا على التعاون لفرض قرار الحظر الجوي لمنع طيران القذافي من قصف المدنيين.

وعبروا عن استغرابهم لعدم تأكيد الخرطوم قرار مساهمتها بالحملة إلى جانب التحالف الدولي ضد القذافي بشكل علني، موضحين أن من شأن ذلك أن يحسن "سمعتها" ويساعد في حذف السودان من لائحة الدول الراعية لما يسمى الإرهاب.

لكن البعض يرى أن تردد الخرطوم راجع إلى تخوفها من حدوث عمليات انتقامية ضد مواطنيها الموجودين بليبيا والذين يصل عددهم إلى نصف مليون شخص.

مصدر تونسي: عدد من معاوني القذافي في تونس للسفر منها جوا إلى الخارج

كشف مصدر أمني في تونس أنّ "عددا من المسؤولين الليبيين الكبار يتقدمهم أمين مؤتمر الشعب العام "البرلمان" محمد أبو القاسم الزاوي وصلوا قبل يومين سرا إلى تونس للسفر منها جوا إلى الخارج، بعد أن تعذر عليهم ذلك انطلاقا من ليبيا بسبب الحظر الجوي المفروض على هذا البلد بموجب قرار مجلس الأمن الدولي".

وذكر المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن "وفدا يضمّ حوالي 15 مسؤولا من بينهم مستشار المكتب الشعبي للجماهيرية بلندن رفيق محمد الزاوي ومستشار المكتب الشعبي للجماهيرية في واشنطن أحمد أبو بكر صالح النسلاتي وأمين الشؤون الأوروبية عبد العاطي إبراهيم العبيدي دخلوا تونس مساء الأربعاء الماضي عبر بوّابة راس الجدير الحدودية المشتركة بين تونس وليبيا".

حصاد واشنطن الثمين : النفط والأرصدة

حصد الأميركيون مئات مليارات الدولارات في تجميد أرصدة مبارك وبن علي والقذافي حتى الآن، وهذه السيولة المغرية التي باتت في تصرف الإدارة الأميركية وبعض شركائها الأوروبيين جاءت تلبي حاجة حيوية للدول الصناعية الكبرى في زمن الأزمة الذي يضطر حكوماتها لإصدار سندات خزينة في تمويل نفقاتها المتضخمة تحت ضغط الحاجة إلى تحريك عجلة الاقتصاد ومقاومة الركود الخانق.

وإضافة إلى هذا البعد الاقتصادي و المالي فإن توافر مئات مليارات الدولارات يخفف من حاجة الدول الصناعية إلى استجداء الاكتتاب الصيني بإصدارات السندات الحكومية بينما باتت حكومة بكين تطلب أثمانا سياسية مكلفة تصعب من وطأة إحساس الإمبراطورية الأميركية بتراجع نفوذها الدولي، في هذه المليارات المجمدة تتوافر مكاسب حقيقية تعوض من الخسارة الناتجة عن سقوط حكام قدموا خدمات جلى للهيمنة الأميركية والغربية في البلاد العربية.

ستجد الحكومات الجديدة في البلدان المعنية خلال السنوات القادمة صعوبة في تحرير تلك الأصول المجمدة واستعادتها والدليل البسيط هو ما جرى في العراق الذي ضاعف الأميركيون بعد الاحتلال من ديونه ولم يردوا شيئا مما جمدوه طيلة عشرين عاما ، و على العكس تماما فقد رهنوا نفط العراق في باطن الأرض لما يزيد على عشرين عاما قادمة .

من الفرضيات النظرية القديمة في علوم التاريخ والاقتصاد السياسي أن الحروب والأزمات هي مجالات استثمار مغرية للإمبراطوريات الرأسمالية، ويمكن القول أن الإمبراطورية الأميركية تسعى لتعويض ما لحق بها من الخسائر بنتيجة مغامراتها الاستعمارية الفاشلة وبنتيجة ثورات الشعوب ، عبر حجز الأرصدة وتجميد الأصول والسعي بالترابط مع ذلك إلى إعادة إنتاج أنظمة سياسية تابعة لها في دول تزداد فقرا ومعاناة ويرث بعضها الدمار بنتيجة التدخلات التي تشنها العسكرية الأميركية  وحلفاؤها تحت شعار حماية الشعوب كما يحصل في ليبيا بينما تقود جميع الطرق إلى تثبيت الهيمنة الغربية على الموارد النفطية العربية والطرق والممرات البحرية لخطوط نقل النفط إلى العالم الصناعي بأبخس الأثمان.

رئيس الاتحاد الافريقي يطلب من الغرب اجراء حوار بشأن ليبيا

قال الاتحاد الافريقي يوم الجمعة انه يعتزم التوسط لتسهيل إجراء محادثات تساعد في إنهاء الصراع الدائر في ليبيا بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة.

وقال جان بينج رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي في اجتماع بأديس أبابا "اجراء الاتحاد الافريقي... يهدف الى تسهيل الحوار بين الاطراف الليبية بشأن بدء إصلاحات للقضاء على الأسباب الجذرية للصراع" مضيفا أن العملية يجب أن تنتهي باجراء انتخابات ديمقراطية.

وهذا هو التصريح الاول للاتحاد الافريقي الذي رفض أي شكل من أشكال التدخل الاجنبي في الازمة الليبية منذ أن أقر مجلس الامن الدولي فرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا الاسبوع الماضي وبدء غارات جوية على أهداف عسكرية ليبية.

وقال بينج في الاجتماع الذي حضره ممثلون عن حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي والمعارضة الليبية والولايات المتحدة وفرنسا والامم المتحدة وجهات أخرى "من المهم أن نتفق على مثل هذا النهج لضمان سلام وأمن وديمقراطية دائمة في ليبيا."

وأضاف "علينا أن نتطلع في اجتماعنا الى الامام وألا ننقسم بسبب جدالات تتعلق باختلافات دمرت علاقتنا في الماضي. علينا أن نكون عمليين لتحديد الخطوات التي يمكن أن نأخذها معا."

وقال بان جي مون الامين العام للامم المتحدة لمجلس الامن الدولي يوم الخميس انه لا يوجد دليل على امتثال طرابلس الى قرارات المنظمة الدولية.

وأضاف أن مبعوثه الخاص الى ليبيا حذر حكومة القذافي من امكانية اتخاذ "اجراءات اضافية" اذا لم تمتثل ليبيا لطلب وقف اطلاق النار

حلف الاطلسي يتوقع استمرار مهمة الحظر الجوي على ليبيا 90 يوما

(رويترز) - قال مسؤول في حلف شمال الاطلسي يوم الجمعة ان التخطيط لعملية فرض حظر طيران فوق ليبيا يفترض ان تستمر المهمة ثلاثة اشهر لكن المدة يمكن ان تنقص أو تطول.

وستشمل مهمة فرض حظر الطيران فوق ليبيا والتي وافقت عليها دول حلف شمال الاطلسي يوم الخميس عشرات الطائرات من التحالف العسكري المكون من 28 دولة ويتوقع أن تبدأ أوائل الاسبوع المقبل.

وقالت أوانا لونجيسكو المتحدثة باسم الحلف ان التحالف سيقرر في الايام المقبلة ما اذا كان سيوسع دوره لتولي قيادة الضربات الارضية لحماية المدنيين وهي مهمة يقوم بها في الوقت الحالي تحالف تقوده فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا.

وأضافت أنه في الوقت نفسه "ستستمر عملية التحالف للضغط على النظام الليبي."

وردا على سؤال حول الاطار الزمني لمهمة فرض حظر الطيران فوق ليبيا قالت المتحدثة "معظم افتراضات التخطيط تقوم على اساس ان تستمر العملية ثلاثة اشهر لكن اذا رأى (قائد الحلف) ضرورة لتمديدها فما عليه الا ان يقول هذا... اتوقع ان تكون أطول أو أقصر."

وقال مسؤول عسكري ان هدف المهمة هو غلق المجال الجوي الليبي أمام كل الرحلات باستثناء رحلات المساعدات وأضاف أنها ستمنع أي رحلات جوية سواء من جانب قوات القذافي أو معارضيه.

وقال الكابتن جيفري بوث "هناك حياد في تطبيق حظر الطيران.. لا يسمح لاحد بالطيران في تلك المنطقة."

وتوقع مسؤولون في حلف شمال الاطلسي أن تشارك في المهمة ما بين خمس وعشر طائرات استطلاع من طراز اواكس وبين عشر طائرات و15 طائرة لاعادة التزويد بالوقود الى جانب عشرات المقاتلات.

وتعهدت نحو عشر دول في حلف شمال الاطلسي ودولة قطر بتقديم طائرات. وبعيدا عن أصول الحلف التي يشترك أعضاؤه في تمويلها ستتحمل الدول المشاركة في المهمة التكاليف.

وقال بوث ان تكاليف المهمة سيتحملها مركز قيادة العمليات المشتركة التابع لحلف شمال الاطلسي في مدينة نابولي الايطالية وان العملية ستكون تحت قيادة الاميرال الامريكي صامويل لوكلير قائد العمليات في مهمة التحالف لكن قواعد الاشتباك لمهمة الحلف ستحدد بوضوح.

وأضاف "اذا تعرضت الطواقم لاستهداف مباشر فيمكنها أن تطلق النار دفاعا عن نفسها." وأوضح أنه يرى أن التهديد الذي تمثله الدفاعات الجوية للقذافي "تراجع بشكل كبير."

طائرات حربية تحلق فوق أجدابيا الليبية وسماع انفجارات قربها

(رويترز) - سمع ازيز طائرات حربية تحلق فوق مدينة أجدابيا في شرق ليبيا يوم الجمعة تبعته أصوات ثلاثة انفجارات وقال مقاتلون من المعارضة المسلحة قرب المدينة ان ضربات جوية أصابت قوات معمر القذافي هناك.

وقال مراسل لرويترز على الطريق الى الشرق من المدينة انه شاهد أعمدة من الدخان قرب الطريق الشرقي المؤدي الى أجدابيا.

وقال أحمد المصراتي المقاتل الذي ينتمي للمعارضة "أنتظر انتهاء الطائرات من القصف قبل أن أدخل."

المصدر: (رويترز) وكالات
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 186 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

212,635

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................