واشنطن تعلن اتفاقا على تسليم النيتو قيادة العمليات في ليبيا

أعلن مسؤول امريكي رفيع المستوى التوصل الى "اتفاق سياسي" الخميس بين الدول الـ28 الاعضاء في الحلف الاطلسي كي يقود الحلف ولبضعة ايام كل العمليات العسكرية في ليبيا وليس فقط منطقة الحظر الجوي.

وقال هذا المسؤول الكبير في الادراة الامريكية مفضلا عدم الكشف عن هويته ان "الحلف الاطلسي توصل الى اتفاق سياسي كي تدرج ضمن مهمته وقيادته جميع المظاهر الاخرى" في القرار الدولي 1973.

واضاف "يجب ان نقر الخطة العملانية النهائية وهذا ما سيحصل خلال نهاية الاسبوع ثم سوف ننفذها". واوضح "لكن المسألة الرئيسية في هذه القضية هي الاتفاق السياسي".

ويتعارض هذا التصريح مع التصريح الذي ادلى به الامين العام للحلف الاطلسي اندريس فوغ راسموسن في وقت سابق عن "عمليتين" بحيث يتولى الحلف الاطلسي الاشراف على منطقة الحظر الجوي وان تبقى الامور الاخرى وخصوصا الضربات على الارض من نصيب الائتلاف الدولي.

واكد المسؤول الامريكي "حصل الخميس اتفاق بين جميع الدول الـ28 الاعضاء كي ينفذ الحلف الاطلسي هذه المهمة "..." بقيادة الحلف الاطلسي وبالعمل مع شركاء يمكن ان نجدهم".

وتابع المسؤول الامريكي قائلا "هذا هو التغير السياسي الكبير".
وقال ايضا ان التقدم الحاسم حصل خلال محادثات هاتفية الخميس بين وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون وثلاثة من نظرائها: الفرنسي الان جوبيه والتركي احمد داود اوغلو والبريطاني وليام هيغ.

وكان اوغلو اعلن بعد المحادثات الهاتفية ان الحلف الاطلسي سيتولى قيادة العمليات العسكرية للائتلاف الدولي في ليبيا.

ثوار ليبيا يناشدون العالم مدهم بالأسلحة

قال متحدث عسكري للمعارضة الليبية إن الثوار الليبيين في حاجة ماسة للاسلحة والذخيرة من دول اجنبية خاصة اسلحة ضرب الدبابات لتعزيز جهودهم في مكافحة معمر القذافي.

وقال العقيد احمد باني -وهو ضابط في القوات الجوية انضم للثوار المتمركزين في مدينة بنغازي- انهم لا يحتاجون الى مستشارين او قوات اجنبية للتدخل نيابة عنهم.

وقال في افادة انهم يحتاجون إلى اسلحة وذخيرة وان هذه هي مشكلتهم فقط. وان اصدقائهم يحاولون دعمهم. وعبر عن امله في ان ينجحوا قريبا وان يحصلوا على كل الاسلحة التي يحتاجون إليها لتحرير ليبيا.

وعلى رأس القائمة كانت اسلحة مضادة للدبابات لوقف المدرعات الثقيلة التي قادت تقدم الهجمات الحكومية على قوات الثوار في شرق ليبيا ومدن في الغرب. وقال ان هناك حاجة ماسة الى معدات الاتصال ايضا.

وقال ان عددا من الدول وعدت بتقديم مساعدة مادية لكنه احجم عن تحديد اي من هذه الدول.

وقال ان كل شخص يحب الحرية سيحب ان يساعدهم..
وقال ان ثقافتهم لا تقبل قوات اجنبية على ارضهم. وان الخبير الاجنبي الوحيد الموجود لديهم هو برنامج جوجل ايرث.
وعن الموقف على الارض قال باني ان "معركة شرسة" تجرى حاليا في اجدابيا.
وقال ان وحدة من المرتزقة الصرب يقطعون الطريق هناك مع القوات الحكومية. وتوشك ان تنفد الامدادات لدى القوات الحكومية في اجدابيا وكان الثوار يحاولون التفاوض معهم للاستسلام باستخدام واعظ في مسجد محلي كوسيط. وقال انهم لا يرغبون في قتلهم. وانهم يرغبون في توجيههم الى السلام.
وقال ان القلق الرئيسي حاليا هو ان مرتزقة من تشاد يتم نقلهم جوا الى جانب القذافي مناشدا القوات الدولية بضرب المطار الذي يستخدم كنقطة انطلاق لهم.
وادلى باني بافاداته وهو بالزي الرسمي الكامل وقدم على انه متحدث باسم جيش وطني جديد.
وقال باني ان الثورة بدأها الشعب. وانه لم يكن هناك جيش. ولكن الان هناك خطة لتجهيز جيش جديد. وسيبدأ التدريب على الفور لكنه ليس لديه فكرة عن الوقت الذي سيستغرقه.

معارض ليبي يحذر من تقسيم ليبيا جراء البطء في التعامل مع القذافي

أثار محمد بن غلبون رئيس الاتحاد الدستوري الليبي المناوئ لنظام العقيد معمر القذافي شكوكا في طبيعة العمليات العسكرية التي تشنها قوات التحالف الدولي ضد القوات العسكرية والكتائب الأمنية الموالية للقذافي.

وقال بن غلبون في تصريح صحفي: "إنني أتخوف من أن الأمريكيين يعطون عمدا الوقت الكافي للقذافي لإحكام قبضته على الغرب الليبي كله ليترك متربعا على ثلثي ليبيا المتكون من إقليم طرابلس وإقليم فزان، وبذلك يكون متحكما في أغلب النفط الليبي بعد أن استرجع راس لانوف والبريقة ويستقل عنه إقليم برقة "بالمساعدة الأوروبية" الذي سيكون الإقليم الأقل ثروة بترولية حيث لم يتبق له إلا نسبة قليلة".

وأضاف: "وبذلك تقسم ليبيا لفترة طويلة لا يعلم مداها إلا الله تحتاج فيها برقة للحماية الأوروبية من مطالبات القذافي ومحاولاته العسكرية لاستعادتها فتكون أمريكا قد نفذت عدة مخططات يضاف إليها معاقبة الإخوة الأعداء في أوروبا على محاولتهم مزاحمة نفوذها وهيمنتها على ليبيا".

وأوضح أنه عندما تحركت قوات التحالف لفرض منطقة حظر جوي على ليبيا عقب الحصول على الموافقة الدولية والغطاء القانوني لذلك قسمت المهام على ما يبدو بين القوات المشاركة بحيث غطت الطائرات والصواريخ البريطانية والفرنسية الجهة الشرقية من ليبيا "برقة" بينما تولت الطائرات والصواريخ الأمريكية الجهة الغربية من البلاد "إقليم طرابلس".

ولفت إلى أنه كان للتدخل الفرنسي السريع الفضل في فك الحصار عن مدينة بنغازي عاصمة برقة التي كانت محاصرة بدبابات القذافي ومدافعه.
وقال بن غلبون: "كان يمكن لقوات القذافي دخولها بعد ساعات من القصف المكثف لتلك الدبابات والمدافع ومن ثم تدميرها وشنق مئات الثوار في ميادينها العامة كعادة القذافي في التعامل مع معارضيه كما حدث في عامي 1976 و1984، إلا أن التدخل الأوروبي الذي وضع أولوية إنقاذ المدينة ونجدة سكانها قبل الانشغال بتدمير الدفاعات الجوية للقذافي أثبت حسن النية الأوروبية والجدية في المساعدة".

واستطرد قائلا: "الوضع في إقليم طرابلس كان ولا يزال مختلفا حيث انشغلت الطائرات والصواريخ الأمريكية بضرب القواعد الجوية بحجة تعطيل الدفاعات الجوية كما ضربت بعض الأهداف عديمة الأهمية في مدينة طرابلس تاركة مدينتي مصراتة والزنتان تواجهان القصف المكثف لدبابات ومدافع القذافي وقواته الخاصة في مواجهة غير متكافئة على الرغم من استغاثات أهالي هاتين المدينتين وطلبهم النجدة".

وتابع: "العالم كله يعرف مصير الثوار في تلك المدن إذا دخلتها قوات النظام إلا أن نجدتهم على ما يبدو لم تكن من الأولويات الأمريكية فلم تتحول لذلك حتى بعدما تمكنت وبسهولة من أهدافها وإعطابها لتلك الدفاعات الجوية".

الجنائية الدولية تدرس فتح قضية ثانية ضد القذافي

قال كبير المدعين في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينيو أوكامبو الخميس إنه سيقدم في مايو-ايار المقبل ملفا بجرائم حرب ربما ارتكبها العقيد الليبي معمر القذافي وإنه قد يفتح قضية ثانية لتشمل هجمات أقرب عهدا على المدنيين.

وقال مورينيو اوكامبو الذي يحقق في قضية القذافي وابنائه والمقربين منه فيما يقال انها جرائم في حق المدنيين ارتكبتها القوات الحكومية إن التحقيق يسير بشكل جيد وإنه جمع حتى الان "معلومات جيدة للغاية".

واضاف اوكامبو لرويترز في مقابلة أثناء زيارة للقاهرة "سأذهب لمجلس الامن "بالامم المتحدة" يوم 4 من مايو لإطلاعهم على سير القضية وستكون جاهزة بنهاية مايو ".

وحالما يقدم القضية لقضاة المحكمة الجنائية الدولية سيكون عليهم أن يقرروا ما اذا كانوا سيصدرون مذكرات اعتقال أم لا.

وقال مورينيو اوكامبو إنه على الرغم من أن التحقيق المبدئي تركز على مقتل مدنيين على يد قوات الامن بين 15 و 26 من فبراير شباط فإنه قد يفتح قضية ثانية لتشمل عنفا احدث عهدا وقع وقت تفجر العنف بين المعارضة المسلحة والقوات الموالية للقذافي.

وتابع "اريد أن اركز على ما حدث خلال الايام الاثنى عشر الاولي عندما اطلق النار على متظاهرين عزل. يمكننا ان نؤكد ذلك. الخطوة التالية هي أن نعرف من كان يطلق النار ومن أمر به."

وأضاف "بعدها سأركز على ما وقع خلال الصراع المسلح. في بداية مارس قال الصليب الاحمر أن الصراع المسلح بدأ ووافقنا على ذلك . لذا علينا أن نرى ما اذا كانت هناك جرائم حرب ارتكبت في تلك الايام."

ومن المتوقع أن تتوجه لجنة فوضها مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ومقره جنيف الى الميدان في الاسابيع القادمة للتحقيق في جرائم ربما ارتكبت في الصراع المسلح في ليبيا وقال مورينيو اوكامبو إنه سينتظر تقرير تلك اللجنة المتوقع أن يصدر في يونيو حزيران لاتخاذ قرار بشأن القضية الثانية.

المصدر: رويترز - Alarab Online
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 232 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

203,070

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................