ثوار ليبيا يرحبون بالضربات الجوية ويرفضون القوات البرية

بنغازي - قال متحدث باسم ثوار ليبيا الإثنين إنهم يرحبون بمزيد من الضربات الجوية التي تشنها القوات الأجنبية ضد جيش العقيد معمر القذافي ولكن يرفضون تدخل قوات برية أجنبية.

وأضاف المتحدث من ائتلاف 17 فبراير المعارض في مدينة بنغازي بشرق ليبيا "ترفض اللجنة وجود قوات برية على الأرض ولكن نشجع قصف جيش القذافي."
وتابع في مؤتمر صحفي أن هدف المعارضين ما زال السيطرة على العاصمة طرابلس ولكنهم يريدون تحقيق ذلك دون هجوم أجنبي بري.

عبد السلام التريكي يسعى للقاء بان كي مون في تونس

تونس - قال مصدر مطلع إن عبد السلام التريكي وزير خارجية ليبيا السابق الموجود منذ خمسة أيام بتونس سيحاول مقابلة الأمين العام للأمم المتحدة ليطلب منه وقف العمل العسكري ضد بلاده.

وأوضح المصدر لـ "د.ب.أ" أن الزعيم الليبي معمر القذافي أوفد التريكي "سرا" إلى تونس لمقابلة كي مون بعد أن فقدت طرابلس تمثيلها الدبلوماسي في الأمم المتحدة إثر إعلان كل من عبد الرحمن شلقم سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة ونائبه إبراهيم دباشي انسلاخهما عن نظام القذافي والانضمام إلى "الثوار".

وأعلن مكتب الأمم المتحدة بتونس أن بان كي مون الأمين العام للمنظمة الدولية سيقوم الثلاثاء بزيارة رسمية إلى تونس هي الأولى من نوعها منذ الإطاحة بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي الذي هرب يوم 14 كانون ثان/يناير الماضي إلى السعودية.

وقال المكتب ، في بيان له إن الأمين العام سيلتقي الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع والوزير الأول الباجي قايد السبسي "رئيس الحكومة المؤقتة" والمولدي الكافي وزير الخارجية. وأضاف أن بان كي مون سيشارك في "مائدة مستديرة" ينظمها ويشارك فيها عدد من الشباب ثم سيلتقي أعضاء الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي.

وختم بأن الأمين العام للأمم المتحدة سيلقي في نهاية زيارته خطابا "أمام عدد من ممثلي المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والجامعيين والطلاب التونسيين".

وكان من المقرر أن يزور بان كي مون تونس يوم 19آذار/مارس إلا أنه أجل الزيارة إلى يوم 22 من نفس الشهر.

القذافي يراهن على حرب طويلة ويسعى لحشد "التعاطف"

لندن - يراهن الزعيم الليبي معمر القذافي الذي يصور مهاجميه باعتبارهم قوى استعمارية على أن حربا طويلة ستتيح له لعب دور الشهيد وتقويض عزيمة الغرب مما يمكنه من التفاوض على الاستمرار في الحكم بشكل ما.

ويقول المحللون إن ذلك يبدو بعيد المنال بدرجة كبيرة في الوقت الراهن.
والقوى العالمية التي بدأت حملة مدعومة من الأمم المتحدة على وعي تام بالتكلفة البشرية لحملة القذافي على الانتفاضة الشعبية المستمرة منذ ستة أسابيع على حكمه.

وتقول المعارضة إن الليبيين الذين عانوا من مظالم حكمه على مدى أربعة عقود لن يفقدوا قوة الدفع.

لكن إذا تمكن القذافي من البقاء مجبرا القوات المتحالفة والمعارضة الليبية على القتال على مدى شهور وهو ما يمكن أن يتسبب في سقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى بين المدنيين فإن فرصه قد تتحسن في إبرام اتفاق يمكنه من الاستمرار في الحكم.

وقد يزيد تصاعد إراقة الدماء من ضرورة البدء في حملة سلام غربية ما يغير حسابات الاستراتيجيات الغربية الحساسة تجاه المخاوف من التدخل الاجنبي في مناطق يغلب على سكانها المسلمون مع استمرار التدخل الغربي في أفغانستان.

وقال عاشور الشمس وهو كاتب وناشط ليبي معارض مقيم في لندن "هذا هو السيناريو الذي قد يمكنه من احراز تقدم." وأضاف أنه يتعين على المعارضة الآن "أن توحد جهودها" للتقدم باتجاه معقل القذافي في العاصمة طرابلس.

لكنه وغيره من المحللين يقولون إن القذافي سيجد من المستحيل تغيير صورته التي رسمها في أذهان الناس إلى صورة الضحية أيا كان الوقت الذي سيستغرقه الصراع.

وقال "محاولة رسم صورة لنفسه باعتباره محاربا من أجل الحرية لن تقنع أحدا. الليبيون يدركون أن هذا هراء."

وما كان من القذافي بعد إطلاق حملة عسكرية ضده إلا أن وصف مهاجميه بالإرهابيين والاستعماريين الطامعين في نفط ليبيا.

وقال "ليبيا تتعرض لعدوان ليس له مبرر وسنقاتل على ارضنا ولن نتركها."

وقال سعد جبار الخبير المقيم في لندن والذي عمل كوسيط في المحادثات مع ليبيا في قضية قصف طائرة ركاب أمريكية فوق لوكربي إن من الواضح رغم تصريحات القذافي أن الرأي العام العربي مؤيد على نطاق واسع حتى الآن للحملة العسكرية.

وقال "سيظهر ذلك للشارع العربي أن المواطن العربي العادي يدخل السياسة الغربية في حساباته فعليا."

وتابع "فكرة أن هذا الهجوم سيحشد الشارع العربي ضد الغرب هي ما يريد أن يصدقه الطغاة العرب الباقون لأنهم هم انفسهم يخشون الانتفاضات."

وتقلصت خيارات القذافي بدرجة كبيرة منذ أن أقر مجلس الأمن الدولي مساء يوم الخميس الماضي فرض منطقة حظر طيران و"اتخاذ كافة الاجراءات المطلوبة لتحقيق ذلك" لحماية المدنيين من قواته.

ويقول محللون يعرفون القذافي الذي تحمل العزلة الدولية لسنوات طويلة إن هدف الحملة المدعومة من الأمم المتحدة يجب ان يكون تغيير النظام إذ أن أي حل نهائي لا يحقق ذلك سيتيح له ثغرات يمكنه استغلالها.

على سبيل المثال يتوقع البعض أن يتبنى القذافي سياسة حافة الهاوية فيدعو إلى محادثات يتوسط فيها زعماء أفارقة لكسب الوقت وزرع الخلافات بين التحالف الذي يناهضه.

وقال جبار "إنه مناور وصلب .. لا يتعين أن يسمح له بالتفاوض على البقاء في طرابلس. إنه يريد تقسيم ليبيا على غرار تقسيم كوريا إلى شمال وجنوب في الخمسينات."

وتابع "الخيار الوحيد الذي يتعين أن يترك أمامه هو أن يرحل."

وحظي هذا الحل بمساندة واضحة يوم الجمعة عندما قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن الجهد الدولي يهدف إلى الإطاحة بالقذافي غير ان هذا الجهد سيتحرك "خطوة خطوة" أولها وقف العنف ضد المدنيين.

وقالت كلينتون "تصويت مجلس الأمن بأغلبية ساحقة يعكس فيما أرى فهما واسع النطاق بأنه يتعين أولا وقف العنف وثانيا فإننا نعتقد أن النتيجة النهائية لأي مفاوضات يجب ان تكون قرارا من جانب القذافي بترك السلطة."

ومع ذلك فبعد وقف قتل المدنيين وترك القذافي للسلطة بشكل أو بآخر يظل هناك الكثير من الغموض بشأن أهداف الائتلاف الذي تشكل سريعا ضد ليبيا.

أولا لم يتضح ما إذا كان رحيل القذافي هو الهدف الرئيسي لكل القوى الكبرى.. فالكثيرون قد يقنعون بضمان انهاء معاناة المدنيين.

وقد يريد بعض الاستراتيجيين الغربيين إحالة القذافي ومعاونيه إلى محكمة جرائم الحرب في لاهاي سريعا. أما حجم التأييد لهذه النتيجة فليس معروفا.

ثم أن هناك عدم تيقن بشأن كيفية تشكيل حكومة ما بعد القذافي في مجتمع تعلم على مدى 40 عاما أن الديمقراطية خطأ والتعددية فساد.

كما أن هناك التحديات العملية المتمثلة في مواجهة زعيم معتاد على المكائد الدولية.

فقد تفاض القذافي بمهارة على التقارب مع المجتمع الدولي في الفترة من 2003 إلى 2005 بقبوله التخلي عن برامج أسلحة الدمار الشامل.

ولكنه اعترف علنا فيما بعد بأن دافعه كان الرغبة في النجاة من مصير الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الذي أطاح به غزو قادته الولايات المتحدة في عام 2003 وأعدم شنقا فيما بعد.

ومن النتائج التي يستبعدها كثير من المحللين عودة القذافي لرعاية الإرهاب عن طريق جماعات مسلحة في الخارج وهو ما مارسه في أغلب أوقات حكمه.

وهم يرون تهديدا واضحا في حديث أدلى به القذافي لصحيفة إل جورنالي الإيطالية قال فيه إنه سيتحالف مع القاعدة في حال شن هجوم غربي عليه.

ومر وقت كان فيه مثل هذا التهديد يؤخذ بجدية شديدة.
فالمرة السابقة التي تعرض فيها القذافي لهجوم من الغرب كانت عام 1986 وبعد عامين قام ليبي بتفجير طائرة ركاب تابعة لشركة بان أمريكان فوق لوكربي في اسكتلندا ما أسفر عن مقتل 259 شخصا في الجو و11 على الأرض.

ويرى الكثيرون إن تفجير طائرة لوكربي عام 1988 كان ردا انتقاميا على هجوم عام 1986 عندما أغارت قوات أمريكية على طرابلس وبنغازي ردا على ما وصفته واشنطن بانه تواطؤ ليبيا في هجوم على مرقص في برلين قبل شهر قتل فيه ثلاثة أشخاص منهم جندي أمريكي.

وحتى الآن من المتوقع أن يحاول القذافي وأولاده التمسك بالحكم متمركزين في طرابلس في الغرب وربما يسحبون قواتهم من مدينة بنغازي الشرقية لتقويض الاتهامات بأنها تعمل على سحق المعارضة هناك.

لكن مثل هذه المناورات قد لا تكون مفيدة. فليس هناك شك يذكر في أن الزخم الآن يتركز على عمل عسكري مستمر حتى ينتهي حكم القذافي.

ويقول المحللون إن أي حل نهائي يسمح ببقائه سياسيا سيؤدي إلى تقسيم ليبيا إلى غرب يسيطر عليه وشرق تحت إمرة المعارضة وإلى صراع يدوم سنوات بين المنطقتين.

وقالت جيتي كلاوزن استاذة التعاون الدولي في جامعة برانديس إنه إذا تمسك القذافي بالبقاء فإن تقسيم ليبيا سيطرح كاحتمال حقيقي لتتحول إلى "دولتين غير فاعلتين كل قائمة على مدينة وتفصلهما قوات حفظ سلام."

ويقول العديد من الخبراء إن المفاوضات المجدية هي تلك التي تتعلق بكيفية رحيله.
بوتين: القرار الأممي بشأن ليبيا يشبه دعوات "الحروب الصليبية"

انتقدت روسيا اليوم القرار الأممي بشأن ليبيا، معتبرةً أنه يشبه دعوات "الحروب الصليبية"، وقد اعتبر وزير الخارجية الروسي فلاديمير بوتين أن "التدخل في الشؤون الداخلية للدول أصبح جزء من السياسة الأميركية المتبعة.

كما رأى أن الأوضاع في اليبيا تؤكد على ضرورة تقوية دفاعات بلاده.

لندن: إلغاء مهمة عسكرية لتواجد مدنيين بالهدف الليبي

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، الاثنين، إلغاء مهمة لمهاجمة هدف في ليبيا إثر معلومات أفادت بتواجد مدنيين في المنطقة.

وقالت الوزارة في بيان: "مع تحرك طائرات "تورنادوGR4 وردت معلومات إضافية تعرف بوجود مدنيين في منطقة الهدف، وكنتيجة لذلك لم تطلق الأسلحة."

وذكرت بأن قرار إلغاء المهمة العسكرية يؤكد التزام المملكة المتحدة بحماية المدنيين.

وكان نظام طرابلس قد أعلن الأحد مقتل وإصابة العشرات بانطلاقة "فجر أوديسا" حملة عسكرية تشارك فيها عشر دول لشل القدرات العسكرية للقذافي التي يستخدمها في قمع "ثوار" انتفاضة 17 فبراير/شباط.

وبادرت فرنسا، أول من قام بمهاجمة هدف في ليبيا إيذاناً ببدء الحملة العسكرية، السبت، إلى تفنيد تلك المزاعم، الاثنين.

مجزرة ودمار في "مصراته" على يد كتائب القذافي

تتعرض "مصراته"، ثالث أكبر مدينة ليبية من حيث السكان، إلى "مجزرة وعمليات تدمير واسعة" من قبل الكتائب الموالية للزعيم الليبي، معمر القذافي، رغم إعلان نظام طرابلس الأخير لوقف إطلاق النار.

وقال شاهد عيان رفض كشف هويته: "مصراته دمرت وسويت بالأرض فيما نحن نتحدث."

وأضاف: "يستخدم (القذافي) الدبابات والقناصة لترويع المدينة.. يقومون باصطياد الناس في الشارع الرئيسي والشوارع الأخرى"، وفق رواية الشاهد التي لم يتسن لـCNN التثبت منها بشكل مستقل ومنفصل.   

وفي الأثناء، فندت فرنسا التي استهلت حملة التحالف العسكرية ضد ليبيا مزاعم نظام طرابلس بمقتل 48 شخصاً، معظمهم من النساء والأطفال في مستهل القصف الجوي السبت.

ونفى فرانسوا باروان، المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، علم الحكومة بسقوط مدنيين إبان غارات التحالف السبت.

وأشار باروان أثناء حيث لقناة "كنال بلاس" الفرنسية: "القيادة الفرنسية ليست على علم بسقوط قتلى مدنيين.. علينا توخي الحذر من البروبوغاندا... هذه عملية عسكرية ومعركة اتصالات وعلينا أن نثق فيما تبلغه الأسرة الدولية."

وقال أحمد جبريل، عضو المعارضة الليبية لـCNN إن حكومة القذافي جمعت جثث الضحايا الذين سقطوا أثناء المواجهات العسكرية بين كتائبه والثوار، وقامت بعرضها بدعوى أنهم حصيلة قتلى غارات التحالف.

ونددت الحكومة الروسية بمقتل مدنيين أثناء هجمات قوات التحاف ودعت إلى توخي المزيد من الحذر، كما انتقدت روسيا وفنزويلا، حلفاء ليبيا، القصف الجوي.

وقالت الخارجية الروسية إن أهدافاً "غير عسكرية" قصفت، ومن بينها مركز لأمراض القلب.

وفي الأثناء، من المتوقع أن تسلم الولايات المتحدة قيادة العملية العسكرية المساة "فجر أوديسا"، وفق مسؤولين أمريكيين، ويشارك تسعة شركاء في الحملة بجانب أمريكا هي: فرنسا وبريطانيا وكندا والدنمارك، وإيطاليا، والنرويج وقطر وإسبانيا وبلجيكا.

وإلى ذلك، حذر وزير الدفاع الأمريكي، روبرت غيتس، من توسيع العمليات العسكرية بحيث تتجاوز الإطار المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن، لافتاً إلى أن المهمة الجارية في ليبيا كان لها "انطلاقة قوية وناجحة."

كما شدد غيتس، الذي كان يتحدث على متن طائرة عسكرية في طريقه إلى روسيا إن القيام بخطوات خارج قرار مجلس الأمن قد يهدد العلاقات التي يقوم عليها هذا "التحالف الواسع والمتنوع" ضد العقيد القذافي.

سجون المنطقة الخضراء السرية

المنطقة الخضراء لمن لا يعرفها من غير العراقيين هو الاسم الشائع للحي الآمن في قلب بغداد، وهي من أكثر المواقع تحصينا، وهذه المنطقة حددتها قوات الاحتلال الأمريكية، بعد غزوها الجائر للعراق، ومساحتها تقارب 10 كم مربع، وبدأ اسمها يظهر مع قيام حكومات الاحتلال المختلفة بعد عام 2003، والمنطقة الخضراء هي مقر حكومات الاحتلال إلى جانب احتوائها على مقر السفارتين الأمريكية والبريطانية وغيرهما من الدوائر الحساسة في عراق ما بعد الاحتلال.

وقلب الحقائق سمة أغلب ساسة العراق "الجديد"، والمؤلم أن العراقيين سئموا الكلام المتلون لأغلب رجال الحكومة، ولطالما كتب الأخيار من العراقيين أن هنالك انتهاكات كبيرة لحقوق الإنسان في عموم البلاد، وأن هنالك سجوناً سرية تدار من قبل أغلب رجال المنطقة الخضراء والمليشيات الحكومية.

وعلى عكس دول العالم تفاخر حكومة المنطقة الخضراء بأنها تُكثر من افتتاح السجون؛ لأنها تعاني من أزمة حقيقية في استيعاب أعداد السجناء الأبرياء الذين يتم اعتقالهم على مدار الساعة!!

وقبل أيام، وتحديداً في يوم 14/ 3/ 2011، أعلن وزير "العدل المفقود" في حكومة المالكي "حسن الشمري" عن الاستعداد لفتح سجون جديدة لمعالجة أزمة اكتظاظ النزلاء، وأنه سيتم حل أزمة الاكتظاظ التي تسبب مشاكل وأمراضا كثيرة بين النزلاء من خلال فتح سجون جديدة- وطبعاً الوزير يقصد السجون العلنية-.

وحينما ذكرت العديد من الشخصيات الوطنية العراقية، وفي أكثر من مناسبة، أن هنالك سجوناً سرية في المنطقة الخضراء وغيرها، أثارت تصريحاتهم استغراب بعض الشخصيات على اعتبار أن هذه المنطقة هي من المناطق الراقية والحساسة، ولا يمكن بحال من الأحوال أن تكون فيها سجون سرية، وأن فيها سفارات لدول عظمى!!

ولتأكيد حقيقة أن العراق هو معتقل كبير يدار من قبل أغلب "رجال" المنطقة الخضراء، فقد كشفت عضو لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الحالي، مها الدوري في يوم 14/ 3/ 2011، عن وجود سجن سري في معسكر "شرف" داخل المنطقة الخضراء، وأن لجنة حقوق الإنسان زارت المعسكر، واطلعت على الانتهاكات الجارية بحق المعتقلين هناك، وأن المعتقلين داخل المعسكر لا يعرف ذووهم عنهم شيئاً منذ سنوات، ويعتبرونهم في عداد المفقودين، وأعربت عن اعتقادها بوجود سجون سرية أخرى داخل المنطقة الخضراء!!

وفي محاولة لاستدراك هذه الفضيحة المدوية أعلنت وزارة العدل، مباشرة عن إغلاق سجن "شرف" بسبب مخالفته معايير حقوق الإنسان الدولية، وكأن السجون الأخرى في عموم العراق مطابقة لتلك المعايير!!.

والسؤال الذي لا يمكن تجاوزه هو أين كانت وزارة "العدل المالكية" من هذه الانتهاكات، وهل هذه الحالة نادرة الوقوع، في حين أن البلاد متخمة بالسجون المليئة بالأبرياء من الذين لا حول لهم ولا قوة؟!!

عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية حيدر الملا قال إن اللجنة وجدت خروقات واضحة لحقوق الإنسان تمارس بحق المعتقلين في سجن "شرف" بالمنطقة الخضراء من قبل بعض القيادات الأمنية والعسكرية، وإن هنالك مجموعة من المعتقلين لسنوات لم تتم محاكمتهم علاوة على وجود معتقلات وسجون أخرى مرتبطة من الناحية الإدارية بوزارة العدل، لكن من الناحية العملية تدار من قبل بعض الأجهزة الأمنية.

كل هذه الحقائق المؤلمة جاءت في الوقت الذي تحدث فيه رئيس حكومة الاحتلال قبل أيام أمام البرلمان الحالي -داخل المنطقة الخضراء- عن احترام حكومته لحقوق الإنسان العراقي وكرامته، وفي ذات الوقت كان هنالك المئات على بعد عشرات الأمتار يصرخون من ظلم وجور الحكومة في السجن السري الذي اكتشف في قلب المنطقة الخضراء.

هذه هي حقيقة الديمقراطية في عراق اللاقانون واللاديمقراطية والتخريب والدمار، بلاد تحكمها عصابات لا ندري إلى أين تسير بهذه البلاد، بينما تنتعش البلاد بالسجون السرية الإرهابية؟!!

اكتشاف هذه المعتقلات السرية يؤكد ما يردده الشرفاء من العراقيين أن العراق هو بلد مختطف من قبل عصابة إرهابية مدججة بالسلاح و"القانون"، ولا أظن أن هذه الحالة الشاذة ستستمر كثيراً في العراق.. وإن التغيير قادم بقوة الله أولاً، ثم بعزم وتصميم أبناء العراق الغيارى.

مون: التدخل العسكري في ليبيا تحذير للانظمة المستبدة في المنطقة


اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في مقابلة مع وكالة فرانس برس ان الحرب في ليبيا والثورتين في كل من تونس ومصر تحذير للانظمة المستبدة في العالم العربي التي لا تزال تأمر قوات الامن باطلاق النار على المتظاهرين.

واعتبر بان، الذي انتقد العاهل البحريني ودان بشدة القمع العنيف للتظاهرات في الايام الاخيرة في كل من اليمن وسوريا، في المقابلة التي اجرتها معه فرانس برس لدى بدئه زيارة لمصر وتونس الاثنين انه من واجب الدول الاخرى ادانة هذه الممارسات.

وقال "من الواضح ان رياح التغيير تهب على هذه المنطقة".

واضاف "في حين نراقب الوضع عن كثب، من مسؤولية المجتمع الدولي مساعدة هؤلاء الاشخاص ليتمكن القادة من ان يسمعوا بشكل واضح صوت الشعوب وتطلعاتها".

وذكر الامين العام بأن القادة في اليمن والبحرين وسوريا شاهدوا الثورة في تونس ومصر والان في ليبيا حيث ادى قمع معمر القذافي لانتفاضة شعبه، الى تنفيذ تحالف دولي ضربات عسكرية بتفويض من الامم المتحدة.

وقال "نعيش في عصر الانفتاح والاعلام فقد تابعوا وسمعوا ما ينتظره منهم المجتمع الدولي".

وتابع "لقد تحدثت الى كافة قادة المنطقة من دون استثناء كل يوم وطلبت منهم اتخاذ التدابير اللازمة لاجراء اصلاحات جريئة تحترم ارادة شعوبهم وتضمن حرية التعبير".

وفي سوريا فتحت قوات الامن النار على المتظاهرين الاحد في درعا جنوب دمشق ما ادى الى سقوط قتيل وحوالى مئة جريح بحسب شهود عيان. ونفت السلطات سقوط قتيل واطلاق الشرطة النار على المتظاهرين.

والاسبوع الماضي دعا بان الى اجراء "اصلاحات حقيقية وليس اللجوء الى القمع".

واتصل بان الاسبوع الماضي بالعاهل البحريني حمد بن عيسى ال خليفة ليؤكد على "قلقه العميق من المعلومات عن الاستخدام المفرط للقوة ومن دون تمييز من قبل الاجهزة الامنية والشرطة في البحرين". وحذر من ان هذه الممارسات قد تنتهك الحق الانساني الدولي.

ووصف الامين العام القرار رقم 1973 الصادر عن مجلس الامن الدولي والذي اجاز تدخلا عسكريا في ليبيا لحماية المدنيين بانه "تاريخي".

وصرح لفرانس برس ان هذا القرار "يؤكد دون لبس تصميم الاسرة الدولية على تحمل مسؤوليتها في حماية المدنيين من العنف الذي يتعرضون له على ايدي حكومتهم".

وشدد بان كي مون على ان واجب القادة الحفاظ على الامن، موضحا انه "للقيام بذلك عليهم التحلي باكبر قدر من ضبط النفس والحذر واحترام حقوق الانسان كليا. وساستمر في التشديد على ذلك".

ويبدأ بان جولته بلقاءات مع مسؤولين في الجيش والحكومة في مصر حول التغيرات التي شهدتها البلاد منذ ارغام الرئيس حسني مبارك على التخلي عن منصبه في 11 شباط/فبراير تحت ضغط الشارع. وسيجري بان لقاءات مماثلة في تونس من حيث انطلقت حركة الاحتجاج التي يشهدها العالم العربي.

ليبيا تفرج عن صحفيي نيويورك تايمز الأربعة

أفرجت السلطات الليبية الاثنين عن صحفيي نيويورك تايمز الأربعة الذين احتجزهم عناصر من القوات العسكرية المؤيدة للزعيم الليبي، معمر القذافي، الأسبوع الماضي. وقال السفير التركي لدى طرابلس، لفنت شاهين قايا، إن الصحفيين الأربعة موجودون حالياً في مقر السفارة التركية. وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قد ذكرت في وقت سابق على موقعها على الإنترنت إن اربعة من الصحفيين التابعين لها، وهما مراسلان ومصوران، قد فقدوا في ليبيا الأربعاء، ولم تعد تعرف مصيرهم أو مكانهم، فيما قالت القوات الحكومية الليبية لـCNN الأربعاء إنها لا تملك أي معلومات حول فريق صحفيي نيويورك تايمز، موضحة أنه إذا نقلتهم القوات الليبية فإنها ستعيدهم إلى طرابلس.

وقالت نيويورك تايمز إن طاقمها الصحفي في ليبيا بات مفقوداً الآن، فيما ذكرت تقارير إن الفريق كان موجوداً في مدينة أجدابيا عندما اجتاحتها القوات الحكومية. والصحفيون هم أنطوني شديد، رئيس مكتب الصحيفة في بيروت والحاصل على جائزتي بوليتز للصحفيين، ومراسل الشؤون الأجنبية ستيفن فاريل، الذي اختطفته طالبان عام 2009 وأنقذته القوات البريطانية، والمصوران تايلور هيكس ولينسي أداريو، اللذان عملا طويلاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكان أنطوني شديد قد أصيب برصاصة في كتفه برصاص القوات الإسرائيلية في رام الله في ربيع عام 2002، أما تايلور هيكس فكان دائماً في المقدمة، وفقاً لما ذكره الزميل بن ويدمان.

أما ستيفن فاريل كان قد اختطف لفترة وجيزة في العراق عندما كان يعمل لصالح صحيفة "صنداي تايمز" اللندنية، كما اختطف في أفغانستان عندما أصبح يعمل لصالح "نيويورك تايمز."

المصدر: وكالات- صحف عربية واجنبية
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 260 مشاهدة
نشرت فى 21 مارس 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

205,435

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................