authentication required

يبحث الاجتماع الطارئ حول ليبيا الذي يعقد اليوم السبت بجامعة الدول العربية الوضع مقترحين رئيسيين الاول يتمثل في فرض حظر جوي على ليبيا والثاني الاعتراف بالمعارضة.

وذكرت مصادر مطلعة أن الاجتماع الطارئ الذي يعقد اليوم السبت بمقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة لبحث الوضع في ليبيا سيبحث مقترحين رئيسيين.

ونقلت صحيفة سعودية عن مصادر في الجامعة العربية اليوم السبت ان الاقتراح الاول يتمثل في فرض حظر جوي على ليبيا نظرا لاستخدام القوة المفرطة ضد الثوار في عدد من المدن الليبية، خاصة الزاوية وراس لانوف ومصراتة وبنغازي".

واضافت ان الاقتراح الثاني يتمثل في الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي يرأسه مصطفى عبد الجليل.

ولا تستبعد المصادر أن يحظى المقترحان بالتأييد، خاصة بعد الخطوة التي اتخذتها فرنسا ولوح بها مجلس التعاون الخليجي الذي أقر في اجتماعه على مدار اليومين الماضيين فرض حظر جوي على ليبيا وعدم الاعتراف بنظام القذافي.

وأفادت المصادر أن هناك غضب كبير في الجامعة العربية والدول العربية مما يحدث من عنف مسلح ضد الشعب الليبي.

وقالت إن مسألة الحوار مع النظام الليبي غير واردة لأنه يضيع في الوقت ولن يجدي الحوار معه بعد قرار مجلس الأمن باتخاذ قرار فرض الحظر تحت الفصل السابع.

ومن جهة اخرى، قالت مصادر دبلوماسية عربية واسعة الاطلاع ان هناك تباين حاد في المواقف بين الدول العربية حول الملف الليبي حيث تدعم دول مجلس التعاون الخليجي بقوة الاتجاه إلى الاعتراف بشرعية المعارضين للقذافي وفرض حظر جوي على نظامه لمنعه من مواصلة هجماته الجوية على المدنيين في مختلف المدن الليبية، فإن سورية والجزائر والسودان سترفض الموافقة على فرض حظر جوي على ليبيا.

وأوضحت المصادر أن بضع دول عربية لديها حساسية مفرطة وحسابات خاصة تجاه هذه الأزمة خاصة مصر وتونس المتجاورتين جغرافيا مع ليبيا ولديهما مصالح كبيرة هناك.

وحول وجود وفدين أحدهما يمثل العقيد الليبي العقيد معمر القذافي والآخر يمثل المجلس الوطني الانتقالي المناهض للقذافي والذي شكله معارضون ومنشقون في بنغازي مؤخرا، قال الامين العام للجامعة العربية عمروموسى "لن يشارك أي وفد ليبي رسمي أوغير رسمي في الاجتماع الوزاري العربي.. لدينا في الجامعة العربية قرار بتعليق عضوية ليبيا في الاجتماعات الرسمية التي تعقد في إطار الجامعة العربية على كافة المستويات. " د ب ا"

المصدر: العرب اونلاين
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 174 مشاهدة
نشرت فى 12 مارس 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

208,698

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................