موضوعات للمهتمين بصناعة الدواجن Topics for poultrymen( Breedrs, Smallholders, Resarchers, Students ) in poultry industry

 

يكون الدجاج البلدي، عشيرة غير متجانسة تختلف في صفاتها الشكلية مثل شكل العرف، لون الريش، لون الجلد، لون شحمة الأذن ، ولون قشرة البيض وكذلك في صفاتها الكمية مثل وزن الجسم ، إستهلاك العلف، سرعة النمو، الخصوبة وإنتاج وحجم البيض … وغيرها ، إلا أنه تأقلم على العيش تحت شروط البيئة المحلية الصعبة .
و يتميز الدجاج البلدي بإرتفاع أسعار منتجاته من البيض واللحم نسبياً مقارنة بأسعار منتجات مثيلاته من السلالات الأخرى ، ولا سيما الهجن التجارية ، والتي تفوقه إلى درجة كبيرة من حيث الكفاءة الإنتاجية ، ويعود ذلك إلى ندرته نسبياً وإلى الفكرة السائدة بين عامة الناس أن طعم ومذاق لحوم وبيض الدواجن المحلية الأصيلة يفوق مثيلاتها المستوردة حتى ولو ربيت محلياً وهذا قد يكون صحيحاً لكن بحدود لأنه من المعروف سلفاً أن نمط التغذية يلعب دوراً رئيسياً في التأثير على صفة مذاق وطعم لحوم وبيض الدواجن .
ولاشك أنه من أجل رفع الكفاءة الإنتاجية للدجاج البلدي فإنه لابد من إخضاعه إلى برنامج تربية متكامل لتحسينه وراثياً بغرض إنتاج قطعان ذات صفات إنتاجية أفضل ، سواء فيما يخص إنتاج البيض أو اللحم .
قد يتميز الدجاج البلدي ببعض الصفات الخاصة لكن الفكرة السائدة بانة شديد المقاومة للأمراض قد تكون خاطئة وخصوصاً إذا أدركنا ان معظم مربين الدجاج البلدي يشتكون وبشكل متكرر من نفوق أعداد لا بأس بها من القطيع المربى لديهم وقد تصل نسبة الوفيات ببعض الأحيان إلى اكثر من 50 بالمائة و طبعاً بدون معرفة الأسباب الحقيقية وراء هذة النسبة المرتفعة.
في الحقيقة إن الدجاج البلدي بحاجة إلى التحصينات التي تلزم باقي الدواجن للوقاية من الامراض الفيروسية التي قد تصيبة من وقت لآخر وخصوصاً النيوكاسل أو شبة طاون الطيور .
على جميع الأحوال فإن للدجاج البلدي بعض المميزات التي تقابل بعض العيوب .

التحميلات المرفقة

Khairy4712

Dr.Khairy

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1409 مشاهدة
نشرت فى 3 سبتمبر 2012 بواسطة Khairy4712

ساحة النقاش

khairy abd-El-Hameed

Khairy4712
يحتوى الموقع على الأقسام المختلفة للدواجن وتشمل الدجاج-الرومى-الحمام- النعام -الطيور المائية. مع الاهتمام بالموضوعات ذات الأهمية فى الوقت الحاضر مثل موضوعات البيئة- المخلفات(الزرق والأمونيا....الخ) وتجد مجموعة من الكتب التى تغطى بعض الموضوعات المعاصرة وذات القيمة العملية وهذه فى صورة ملفات تحميل ولقد حرصت على اللغة الأنجليزية فى المرحلة التمهيدية وسنوالى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

473,423