*بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين*

-----------------------------------------------------------------------------

دولة اليابان:

اليابان مكونة من عدة جزر عددها ( 4000 ) جزيرة على شكل أرخبيل طوله 3000 كم , أربعة منها رئيسية و هي ...

( هونشو – شيكوكو – كيوشو – هوكايدو ) , وجزر اليابان مقسمة إدارياً من قبل الحكومة على 43 ولاية وأربعة بلديات , مساحتها الإجمالية 881,369 كيلومترمربع .

ويبلغ إجمالي تعداد سكان اليابان حوالي 130 مليون نسمة , وهي بذلك تعتبر سابع دولة أكثر تعداداً بالسكان , عاصمتها طوكيو . ويشكل اليابانيون حوالي 99,4 % من السكان , والكوريون 0,5 % , وما تبقى وقدرة 0,1 % فهم من الجنسيات المختلفة . ويعيش أكثر من 79 % من السكان في المدن الكبرى , والباقي في القرى والأرياف . يعمل 35% من السكان في الصناعة , بينما يعمل 27 % منهم في الزراعة , وهناك ما يقرب من 700 ألف صياد يعملون في مهنة صيد الأسماك . أما باقي السكان فيعملون في التجارة والمهن الحرة , وكموظفين في الدوائر الحكومية للدولة والمؤسسات الخاصة

 

إن 75% إلى 80 % من أراضي اليابان عبارة عن جبال بركانية خضراء , تتخللها الأنهر المائية . أما الباقي القليل فيستخدم للزراعةوالسكن والطرقات , مما أدى إلى ارتفاع في أسعار الأراضي والإيجارات , كذلك إلى إرتفاع أسعار السلع الإسـتهلاكية والأيدي العاملة , لذلك تعتبر اليابان من إغلى بلاد الدنيا وأصعبها معيشة . ومن جهة أخرى تتميز اليابان بإعتدال ووضوح فصولها الأربعة , وجمال الطبيعة مثل تعدد أنواع زهورها وأشجارها وأعشابها , مما ساعد على خلق حس الإبتكار وجمال الإبداع الثقافي والصناعي لدى الإنسان الياباني , ناهيك عن إعجاب وتعلق قلب كل من زارها من الخارج.

 

سر تقدم اليابانيين:

الكثير قد تحدث عن اليابان وكتب عن أسرار تقدمها , وقد وجدنا أن أغلبها يتفق حول المحاور التالية نلخصها فيما يلي :


.. أن الإنسان الياباني تمكن من نقل ما لدى الغرب من علوم مختلفة ونجح في تقليدها وتطبيقها, بل من ثم أبدع في تطويرها إلى الأحسن الى الحد الذي اخذ الغرب يقلدون اليابان.
الياباني يعتبر الراحة والنوم شيء معيب على الانسان , لذلك تجده في غاية الجد والنشاط وقت عمله, وتجد أن إجازته السنوية شبه معدومة, بالإضافة إلى عدم وجود سن للتقاعد  للموظفين و العاملين.
الياباني يجيد الإدخار فهو شعب يدخر من 20% إلى 40% من دخله كما انه يتقن ما يصنع ويقوم به, فيده ماهرة إلى أبعد الحدود.

الياباني لديه شـعور "بالرقابة الذاتية", و التي كثيراً ما تحدثنا عنها فهو لا يحتاج الى رقيب في العمل او غير ذلك و لذا لاتجده يحتال أو يتخاذل لأجل توفير بعض المادة أو الوقت  كما ان الاعمال هنالك انما هي أعمال جماعية (روح الفريق الواحد من رئيس العمل فما دون) اي ان مستويات العمل افقية التسلسل و ليست هرمية، وبالتالي فالمدير يقوم بعمله كما يجب و العامل البسيط يقوم بعمله كما يجب و لا فضل لأحد على الآخر لأن الكل هدفهم واحد و هو الربح الاجتماعي ثم الربح المادي.

ووو... قد يظن البعض بان هذا هو الانسان المثالي و لا يوجد هكذا شئ ، اقول له بانني لم أصف الا القليل من صفات اليابانيين و الصفة تأخذ من العموم و ليس الخصوص، و هذه هي صفاتهم بشكل عام و التقارير الآتية تثبت صحة كلامي .

... ^^ لا اريد الاطالة عليكم كثيرا، أكتفي بهذا المقدار لموضوع اليوم، واترككم مع الحلقة الأولى "من اعداد المبدع أحمد الشقيري" كمقدمة لمواضيع لاحقة سنتناولها بالقريب ان شاء الله تعالى ^^

 

 


--------
ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم و انا حاضر لأي استفسار .
مع التقدير.

Hasan-Aasam

عالم الإبداع كل ما هو شيق و مفيد، نتمنى لكم زيارة مفيدة لموقعكم الإبداعي و نرحب بتعليقاتكم و إستفساراتكم و مقتراحاتكم القيّمة.

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 735 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2012 بواسطة Hasan-Aasam

ساحة النقاش

Hasan Al-Aasam

Hasan-Aasam
حسن علاء محمد جواد الأعسم Technique administrative »

عدد زيارات الموقع

36,100

ابحث

تسجيل الدخول