مهارات التواصل التكنولوجي

إعداد

د. حارص عمار

دكتوراه في المناهج وتكنولوجيا التعليم

مصر - سوهاج

Haresgeo_2006@yahoo.com

المقدمة:

التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم و أساليب تعاملهم مع غيرهم من الناس ، فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين، وفي المقابل نفسه يكون من السهل جداً أن نخسر كل الناس من خلال سوء التفاهم والتعامل معهم ، وكما يقال أن الهدم دائماً أسهل من البناء، فإن استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل مع الآخرين فان ذلك سيساعدك مستقبلا في حب الناس وستشعر بحبهم لك وحرصهم على مخالطتك، ويسعد من تخالط منهم ويشعرهم بمتعة التعامل معك.

كما ان العالم كله أصبح علي صفحة الفيس بوك ولمن لا يعرف فالفيس بوك هو موقع علي الشبكة العنكبوتية يتيح لك كمشترك مجاني التواصل التكنولوجي وتكوين شبكة من العلاقات الاجتماعية، فكل مشترك له ملف خاص يشكل مركزاً ونواة لتكوين شبكة علاقات تتضمن قائمة بعدد لا محدود من الناس تضيفهم أو يضيفونك.. إذ يأتي المشترك بأصدقائه وأقاربه ومعارفه ويتواصل معهم ويطلع علي صورهم وأخبارهم ونشاطاتهم ودردشاتهم وملفاتهم وشخبطاتهم..بل ويتيح لك الموقع أن تطلع علي القائمة الخاصة بكل أولئك الناس, ومن هنا ظهر ما يعرف بالتواصل التكنولوجي, بمعني التعامل بين الناس عن طريق المستحدثات التكنولوجية مثل الانترنت والفيديو كونفرس.. الخ .

 

التواصل التكنولوجي :

 

للتكنولوجيا آثار عميقة في حياتنا وفي المجتمع، وهذا أصبح حقيقة لا جدال فيها، وتقوم حولها مئات الدراسات العلمية، وهو الأمر الذي تحدثت عنه وتحدثت عن الإهمال العربي الغريب لهذا الموضوع. أحد أهم جوانب تأثير التكنولوجيا في حياتنا هو الأسرة من حيث قيمها والعلاقات بين أفرادها ووظائف كل فرد في تركيبة الأسرة وحياتها اليومية.

 

عندما نتحدث في العالم العربي عن أثر تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في الأسرة فإن أول ما يخطر على بالنا هو تأثير القنوات الفضائية في القيم الأسرية، وهو موضوع بدأ في أواخر الثمانينيات عندما بدأ الحديث عن أخطار ما سمي «البث المباشر», الذي تترجم لاحقا بشكل تدريجي من خلال القنوات الفضائية بأنواعها. لقد كانت هناك مبالغة كبيرة في تقدير الآثار السلبية للقنوات الفضائية في القيم الأسرية المحافظة، ولكنها في النهاية حقيقة لا يمكن إنكارها, أن الأسرة العربية التي بقيت لفترة طويلة تمضي دون تغييرات وبشكل لا يجاري التغيرات التي يفرضها العصر الحديث، هذه الأسرة صدمت لما بدأت ترى العالم على مصراعيه من خلال شاشة التلفزيون وأصيبت بالدهشة والارتباك وردود الأفعال العشوائية.

 

من جهة أخرى، كان هناك اعتقاد خاطئ بأن الأسرة العربية هي أسرة محافظة ومتماسكة، بينما

 

ظهر في الحقيقة أن هذه القيم كانت هشة وغير مبنية على قناعات راسخة، وتعرضت للانهيار أو الخلخلة بمجرد وصول الضيف التكنولوجي المتمثل في القنوات الفضائية والإنترنت.

 

بالنسبة إلى الغربيين, فإن تأثيرات التكنولوجيا في الأسرة تمثلت في ثلاثة اتجاهات رئيسية، وهي اتجاهات تنطبق أيضا على الأسرة العربية "الحديثة"  :

 

الأول: أن وجود الكمبيوتر في البيت حوّل المنزل في النهاية إلى مكان عمل آخر، لأن الشخص صار من خلال اللابتوب أو البلاكبيري أو الإنترنت يمارس كثيرا من مهام عمله من المنزل، والأمر نفسه حصل مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الكمبيوتر والموبايل حيث صار فرد الأسرة يجلس في بيته بينما هو في تواصل مع عالم كامل خارج المنزل وعلى مدار الساعة من خلال الموبايل والرسائل القصيرة ومواقع التشبيك الاجتماعي والمسنجر والإيميل وغيره. هذا أضعف من دور البيت في جمع الأسرة في نشاطات مشتركة وحوله إلى مكان يوجد فيه أفراد الأسرة بأجسادهم بينما اهتماماتهم وأنشطتهم تقع في مكان آخر تماما.

 

الثاني: أن هناك أسرا متوزعة في عدة بيوت داخل المدينة الواحدة أو عدة مدن أو دول، وهذا واقع عالمي لا يختلف فيه شعب عن آخر في حياتنا اليوم. تكنولوجيا الاتصالات أسهمت بشكل غير عادي, خاصة في السنوات الأخيرة مع انخفاض تكلفة اتصالات الجوال ووجود المسنجر والاتصال المرئي عبر الموبايل والكمبيوتر وغيرها في علاقات أكثر كثافة بين أفراد الأسرة وتقارب أفضل، وجاء هذا متزامنا أيضا مع انخفاض تكاليف السفر، الذي أسهم بمجموعه في مزيد من الترابط ضمن الأسرة.

 

من جهة أخرى، تقول بعض الدراسات الغربية إن هذا الأمر لم يزد كثيرا من «الحميمية» بين أفراد الأسرة، بمعنى أن الأخ الذي ليس لديه استعداد للتنازل عن شيء من ماله لمساعدة أخيه أو أخته، أو الشخص الذي لا يريد لوالدته أن تشارك في صنع قرارات حياته، أو الأب الذي لا يريد إعطاء أبنائه الثقة لإدارة حياتهم وغيرها من القضايا المرتبطة بالعلاقات الأسرية لم تتغير كثيرا بشكل إيجابي مع زيادة التواصل التكنولوجي، والذي لم يؤد في النهاية لمزيد من «التماسك» الأسري الفعلي بل فقط لكثافة أعلى في التواصل.

 

البعد الثالث من أبعاد تأثير التكنولوجيا في الأسرة أن الطفل والمراهق كان في السابق يتربى بتأثير كبير من الأسرة والمدرسة مع بعض التأثيرات من الأصدقاء والتي يمكن توجيهها في حال تعاونت الأسرة والمدرسة على ذلك. في عصر تكنولوجيا المعلومات تغير هذا الوضع بشكل خرج عن السيطرة وصار مثيرا للحيرة وبلا حل تقريبا، وهو أن تربية الأطفال صار فيها شريك ثالث وهو جهاز الكمبيوتر والإنترنت واليوتيوب والفيسبوك والمسنجر والقنوات الفضائية، وصار الطفل والمراهق يتعرضان لكمية هائلة من المعلومات والرسائل التي تصنع منه شخصا آخر، فيه كثير من الفوضى الداخلية بسبب تعارض هذه الرسائل مع بعضها، وفيه كثير من التحرر ورفض القواعد والتعليمات، وفيه القليل من احترام الأسرة والمدرسة كمصدر للحكمة والتوجيه الصحيح.

 

الفيس بوك كأحد أركان التواصل التكنولوجي :

 

المثير أنك بين الواقع وبين الفضاء السيبيري تلحظ اختلافا في شخصية بعض معارفك، فهم أناس متزنون ومتحفظون، بينما تدهش علي الموقع الخاص بهم علي الفيس بوك للوجه الجريء الذي يبدونه من خلال صورهم المعروضة أو رسائلهم وآرائهم المتبادلة، والتي قد تكون انعكاساً حقيقياً لما في اللاوعي كما يؤكد أحد خبراء الإتصال، فتتساءل هل أن ما يلبسه الغير أمامك من وقار وحشمة ما هو سوي قناع تفرضه الضرورات الاجتماعية ويحطمه التخفي وراء جهاز الكتروني علي العموم، لم يعد التواصل التكنولوجي حكرا علي الشباب ولم يعد الفيس بوك، كما في بدايته، مقصورا علي طلبة جامعة هارفارد لتشجيع بناء العلاقات الاجتماعية بينهم حتي أن مبتكره الشاب جوكربيرج يجزم أن اختراعه السابق سيغطي العالم كالطوفان خلال الخمس سنوات القادمة.

ليس الفيس بوك أول أو آخر التقنيات التي انطلقت تطبيقاتها لتتيح لك أن تمد ذراعيك عبر العالم من داخل جهاز صغير، لكن ما لا يعرفه المستخدم لتلك التطبيقات أن مثل هكذا مواقع لا تعني بالخصوصية التي تهمنا كبيئة شرقية محافظة، فتقوم بطرح المعلومات المتعلقة بأعضائها علي محركات البحث علي الانترنت لبناء دليل الكتروني عالمي يعود علي مؤسسيها بأرباح كبيرة، مادفع بخبراء تكنولوجيا المعلومات إلي المناداة باحترام أكبر لخصوصية الأفراد قبل أن تتحول تلك المواقع من شبكات اجتماعية خاصة إلي صفحات صفراء علي الإنترنت تستدعي الكثير من المشاكل.

في خلال أربع سنوات من إطلاقه رسمياً في 4-2-2004 تحول موقع فيس بوك Facebook إلي واحدٍ من أشهر المواقع العالمية. وتجده منذ منتصف العام 2007 بين المواقع الأكثر شعبيةً في معظم الدول العربية.

ويقدر عدد المشتركين فيه بحوالي ستين مليوناً من حول العالم، وقد تقدم الموقع خلال العام 2007 من المرتبة ستين إلي المرتبة السابعة أي أنه سابع أكثر موقع مطروق عالمياً من بين ملايين المواقع المتوفرة علي النت. وتُظهر وتيرة الدخول إلي فيس بوك خلال عام 2007 نمواً انفجارياً هائلاً.

ويحتل الموقع المراتب الأولي في الكثير من الدول الغربية، ويأتي أحياناً في المرتبة الأولي... ففي ليلة 12-12-2007 مثلاً كان فيس بوك يحتل المرتبة الأولي في كندا، والمرتبة الثانية في بريطانيا، والمرتبة الثالثة في مصر والأردن، والمرتبة الخامسة في الولايات المتحدة، مع العلم أن أكثر بقليل من ربع المشتركين في الموقع هم من الأمريكيين.

مؤسس موقع فيس بوك الموقع في البداية كشبكة للتعارف لطلاب البكالوريوس في جامعة هارفرد النخبوية ، وتدريجياً بدأ فتح الشبكة لطلاب جامعات الأيفي ليغ Ivy League? وهي مجموعة النخبة من ثماني جامعات، المصنفة فوق الدرجة الأولي عالمياً، ومنها جامعة هارفارد التي أتي منها مؤسس الموقع. ومن ثم بدأ فتح شبكة التعارف الاجتماعية التي تكون حولها موقع فيس بوك، باتجاه جامعات نخبوية أخري علي الساحل الغربي للولايات المتحدة مثل جامعة ستانفورد وغيرها. ومع عام 2005 كان موقع فيس بوك قد توسع باتجاه المدارس الثانوية الأمريكية، والجامعات الأمريكية كافة، ومن ثم باتجاه كندا وبريطانيا، وبعدها باتجاه بقية دول العالم مع العام 2006م.

ففي أيار2005 حصل موقع فيس بوك علي 12.8 مليون دولار من شركة أكسل Accel Partners وقد كانت تلك اللحظة المفصلية التي تم فيها الانفتاح الواسع علي طلبة الثانوي، وعلي الطلاب والشباب في كثير من البلدان الأخري خارج الولايات المتحدة.

ولكن موقع فيس بوك مدرٌ للدخل أيضاً، وقد قدر دخله الأسبوعي عام 2006 بحوالي مليون ونصف المليون دولار أسبوعياً، وتحدد شروط الخدمة الخاصة به حق الشركة باستخدام كل المعلومات التي يضعها المشترك علي موقع فيس بوك بالطريقة التي تراها الشركة مناسبة، كما سبق الذكر، سواء بتحليلها إحصائياً، سياسياً أو اجتماعياً، أو بمقاسمتها مع (شركات أخري مسؤولة)، شركات تجارية مثلاً!

وهو مصدر الربح الحقيقي لأن المشتركين لا يدفعون مالاً لفيس بوك مباشرة، ويبدو أن موقع فيس بوك مربح لدرجة كبيرة، إذ رفض عرضاً بالبيع مقابل مليار دولار تقريباً عام 2006 وما زالت العروض تتقاطر علي جوكر بيرج، منها شراء شركة مايكروسوفت في 24-10-2007 لأقل من اثنين بالمئة 16% من شركة فيس بوك مقابل 246 مليون دولار فقط!

العرب والفيس بوك هذا الموقع الذي انطلق منذ ثلاث سنوات فقط وبات السابع عالمياً، هو الأول في لبنان اليوم والثالث في كل من مصر والأردن، ويزحف إلي دول عربية أخري، بسرعة قياسية. ولا غرابة في ان يغرم العرب بجديد يصلهم، لكن المثير ان تقليعة إنترنتية، من هذا النوع بدأت لتسهيل التواصل بين طلاب جامعة هارفرد ثم فتحت للعموم، بمقدورها أن تفعل، في أشهر محدودات، ما كنا نحتاج سنوات طويلة، لقبول إخراجه إلي العلن.

ويشرح مبتكر الموقع الشاب الصغير ماك زوغربرج فكرته، علي أنها قائمة علي عملية رياضية، الهدف منها إعادة تشكيل خارطة العلاقات البشرية علي شبكة الانترنت، كما هي علي الأرض. فكل مشترك هو نواة مرتبطة بشبكة من الناس. وحين يدعو هذا المشترك معارفه للحاق به إلي فيس بوك فإنما هو يأتي مع أصدقائه وعائلته ومعارفه الأقربين والأبعدين. وحين يتبادل هؤلاء الرسائل والصور والأخبار والمشاعر وهدايا المناسبات، فإن مجموع هذه المبادلات اليومية يصبح وكأنه صورة للواقع الأرضي يتوقع ماك زوغربرج ذو الثالثة والعشرين ربيعاً، انه في غضون خمس سنوات سيكون العالم كله علي موقعه. فالأمر لم يعد مقصوراً علي الشباب، وإنما الخمسون مليون مشترك حاليا، يزداد عددهم كل يوم مئة ألف، والعدد التصاعدي هذا يضم الكثيرين ممن تعدوا ثلاثيناتهم وصولاً إلي الخمسينات وما فوق.

الطائفية اللبنانية مشتعلة علي Facebook الفيس بوكب علي الطريقة اللبنانيّة بات يرزح تحت عبء المجموعات الطائفيّة التي وجدت ملاذاً آمناً ومناخاً ملائماً لتفريغ سمومها هناك دون رقيب ولا حسيب فهناك مجموعات طائفية انتشرت علي الفيس بوك أما الراغبون في الاطلاع علي تلك المجموعات فليس عليهم سوي انتقاء أحد المعايير الآتية: طائفي... مذهبي... حزبي... مناطقي فهذا هو الجامع بين المجموعات اللبنانية حالياً علي الموقع الذي يضمّ أكبر عدد من المتحاورين في العالم. وقد وصلت حدّة الاصطفافات والانقسامات الي درجة تفرض عليك الانتماء الي هوية معيّنة للانضمام الي مجموعة ما من الأصدقاء و الرفاق .

الفيس بوك في المملكة العربية السعودية: طالب داعية إسلامي سعودي بحجب موقع " فيس بوك" في بلاده، معتبرا أنه باب من أبواب الشهوات، محذرا من إقبال النساء عليه، وتأتي مطالبة الداعية بعد ازدياد مشاركة الفتيات السعوديات في الموقع الشهير، وعرض بعضهن "صورا فاضحة" و"سلوكيات سيئة". بالمقابل، اعتبرت كاتبة صحفية سعودية أن حجب هذا الموقع لن ينفع لأن مواقع أخري مشابهة سوف تظهر دائما وبشكل دوري وسيلة للشهوات وقال الشيخ علي المالكي الداعية الإسلامي المعروف بالمملكة ل "العربية.نت " إن فيس بوك وسيلة من وسائل التغريب لإفساد شباب الأمة. وقال إنه من باب الشهوات وليس الشبهات، لأن الشبهات هناك من يستطيع أن يرد عليها من العلماء والمشايخ ويردون علي أصحابها وأضاف: فيس بوك وسيلة للشهوات وأصبحت الفتاة أو الشاب ينفقان علي الجوال والإنترنت أكثر مما ينفقانه علي مأكلهما أو مشربهما، وجدد الدكتور المالكي بضرورة حجب الموقع في السعودية درءا للفتنة ومن جهتها، قالت الكاتبة الصحفية هداية درويش ل " العربية.نت" إن فيس بوك بات ظاهرة إعلامية علي شبكة النت ولكن قرار حظره لايعني أن نزيل هذا الخطر عن فتياتنا فسرعان ما نقرأ عن مواقع مشابهة للفيس بوك وأكدت أن الجميع في المملكة يعتز بدينه الذي هو عصمة أمره، لكن لايعني ذلك أن ننظر للفتاة التي تستخدم النت نظرة قاصرة فليس كل البنات سواسية.


شباب سوريا بدون
facebook حتي إشعار آخر شباب سوريا كغيرهم من شباب العالم، غمرتهم الموجة الهائلة التي أحدثها موقع ال" فيس بوك " في عالم الانترنت، وأحبوا الفضاء الرحب الذي أتاحه لهم هذا الموقع للتعارف والتواصل والانخراط في مجموعات groups لها أهداف معرفية واجتماعية وسياسية مشتركة. لكن ما كادت الفرحة تغمرهم حتي حرموا منها رغم حداثة التجربة في سوريا، إذ لم يتعرف معظم السوريين إلي موقع ال" فيس بوك " إلا خلال الشهرين الماضيين، فإن المتابع يجد أن نشاط الشباب السوري في هذا الموقع كان يتسم بكثير من الوعي والقدرة علي تجيير ميزات الموقع لخدمة أهدافه ونشاطاته.

فكانت مختلف المجموعات السورية تحاول إعطاء صورة إيجابية عن بلدها، سواء من الناحية السياحية أو السياسية أو الاجتماعية. وعدد من المجموعات الأخري حاول محاربة بعض المفاهيم الاجتماعية السائدة والتخلص من الأعراف القديمة التي تمنع المجتمع من التطور والتقدم كمجموعة "لا لجرائم الشرف".

هناك ايضاً مجموعات كانت تحاول إثارة وعي المواطن السوري وتحريضه علي المعرفة واتخاذ المواقف دون خوف كمجموعة "لا لحجب مواقع الانترنت في سوريا" ومجموعة "خمسة أسباب تجعلني أحب العطري والدردري" (رئيس مجلس الوزراء السوري ونائبه).

كما يلاحظ أن الشباب السوري كان من بين الشباب العربي الأقل استخداماً لموقع "فيس بوك " لأغراض وأهداف جنسية.

ورغم محاولة البعض تأسيس مثل هذه المجموعات الجنسية، إلا أنها لم تحظ َ بأي أعضاء، ك "مجموعة الجنس في سوريا "، التي لم يتجاوز عدد أعضائها الصفر رغم مرور أسابيع علي تأسيسها.

ويُسجل لموقع " فيس بوك" إيقاظه لرغبة التعارف وإحيائه للغة النقاش والحوار بينهم. فقد تمكن الكثير من الشباب من اكتشاف آراء وأفكار نظرائهم في مناطق وأنحاء أخري من خلال الدردرشة التي كانت تجري بينهم.

كما ساعد ارتياد الموقع علي تقريب وجهات النظر بين من كانوا يعتقدون أنهم يقفون علي ضفتي نقيض. لكن وللأسف، فإن السلطات الرقابية في سوريا اتخذت قراراً مفاجئاً وغير مبرر بحجب موقع "فيس بوك " عن جميع المخدمات العاملة في البلاد... لينقطع الحبل الذي كان يمثل صلة الوصل بين عدد كبير من السوريين ورفاقهم وشركائهم في بقاع العالم وهكذا، أفاق الشباب السوري صبيحة التاسع عشر من نوفمبر2007 ليجد نفسه ورغماً عنه، معزولاً عن عالم ال"فيس بوك" والعالم وما زاد من سخط الشباب أن القرار اتخذ بشكل فجائي ودون تحذير مسبق، فلم يتمكن هؤلاء من الاحتفاظ بعناوين أصدقائهم قبل أن يغلق الموقع بهذا الشكل الصاعق إن حجب موقع "فيس بوك " قد أثار موجة استياء عارمة ودهشة كبيرة في صفوف الشباب حيال هذه الخطوة التي لم يجدوا لها أي تفسير أو مبرر علي الإطلاق.

وفي ظل التكتم الرسمي السوري عن سبب حجب الموقع، حاول البعض التكهن بهذه الأسباب. في هذا السياق، ذكر موقع الجمل الالكتروني أن سبب الحجب يعود إلي خشية السلطات الأمنية من اختراق اسرائيلي لمجموعات الشباب السوريين. فعلق أحد الخبثاء علي هذا السبب بقوله: ولماذا لم تحجب اسرائيل موقع " فيس بوك" ؟ ألانها لا تخشي من اختراق سوري لمجموعات شبابها؟ أم أن الشباب الاسرائيلي أكثر حباً لبلاده من الشباب السوري.

رئيسة جمهورية الفيس بوك التي قادت إضراب السادس من إبريل في مصر !

اسراء عبد الفتاح اشهر فتاة في جمهورية مصر العربية في هذه الفترة او رئيسة جمهورية الفيس بوك كما يطلقون عليها في مصر حاليا فقد استطاعات ان تفعل مالم يفعله الرجال فهي تعمل منسقة موارد بشرية باحدي الشركات الخاصة وهي صاحبة دعوة اضراب يوم السادس من ابريل الشهير علي موقع الفيس بوك والتي استطاعات به ان تستقطب 70000 من مستخدمي الموقع ليصبح بعد ذلك يوم غضب المواطن المصري كما اطلق عليه في مصر ولا مجال هنا لاي نوع من الاسئلة التي يتم توجيهها للمتهمين في مثل هذه التحقيقات مثل من يمولك ولاي تنظيم تعملين لعنة (الفيس بوك) تصل إلي المغرب قامت السلطات المغربية باعتقال رجل ادّعي كونه شقيق العاهل المغربي علي الفيس بوك فقد قدّم (فؤاد مرتضي) البالغ من العمر 26 عاماً، نفسه علي صفحات موقع (فيس بوك) الاجتماعي الشهير، علي أنّه الأمير رشيد، الشقيق الأصغر للعاهل المغربي الحالي وتم علي الفور توجيه تهمة (سرقة مشتبهة لهوية الأمير) وتم اعتقاله في الدار البيضاء، بعد أن تم إعلام مواطني المغرب عبر وكالة الأنباء المغربية أن كافة أعضاء العائلة الملكية لا يمتلكون أيّ مواقع إلكترونية أو مدونات، وأنّ المصدر الوحيد للمعلومات الرسمية بشأن العائلة هو وكالة الأنباء الرسمية نفسها.

الفيس بوك خطر جديد يهدد أمن إسرائيل حتي الدولة الصهيونية لم تسلم من مخاطر موقع الفيس بوك فقد أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، ة، أنّها تعرّضت إلي تهديد جديد للأمن القومي، هو موقع فيس بوك الالكتروني للتعارف، وسمحت الوزارة للجنود الإسرائيليين بأن يُنشئوا صفحات علي مواقع الشبكات، إلا أنها وضعت لائحة قواعد جديدة تهدف إلي منع الجنود الإسرائيليين وموظفي وزارة الدفاع من الكشف عن معلومات سرّية ووضعها علي مواقع الشبكات، كما اشترطت عليهم ألا يعرّفوا عن أنفسهم بأنهم جنود في الجيش الإسرائيلي أو يُعطوا معلومات عن حقيقة عملهم؛ حيث قالت مصادر رسمية رفضت الكشف عن هويتها إنّ بعض الجنود وضعوا صوراً لهم مع معدّات مصنّفة سريّة، وكشفوا عن معلومات حسّاسة عن غير قصد.

واخيرا فأستطيع القول ان الفيس بوك ماهو الا موقع الكتروني مثل باقي المواقع هو سلاح ذو حدين مثل اي شئ له مميزاته وله عيوبه له فوائده وله اضراره وانت فقط عليك ان تختار من أي فئة تكون . الفيس بوك قد ينطفئ غداً، لصالح تقليعة أخري تجتاحنا من دون ان نفهم سبباً لهوسنا بها. لكن الصرعات المتتالية، التي باتت أشبه بالطوفان، تأتي معها بعواصف تغييرية تضرب الملايين، ومع ذلك لا يريد أن يلحظها أحد.

 

مفهوم التعامل مع الآخرين:

 

إن مفهوم التعامل مع الآخرين يعني التعامل مع الأفراد في المؤسسة التربوية في طريقة تعتمد على العلاقات الإنسانية من خلال المعاملة الطيبة التي تقوم على الفضائل الأخلاقية و القيم الإنسانية و القرارات و الأنظمة الوظيفية و الاتجاهات التربوية كما تعتمد على أصول التعاون والإخلاص والمحبة في العمل.

 

ويمكن تعريف العلاقات الإنسانية في مجال العمل بأنها:


مجال من مجالات الإدارة يعني اندماج الأفراد، في موقف العمل بطريقة تحفزهم إلى العمل معاً بأكبر إنتاجية مع تحقيق التعاون بينهم وإشباع حاجاتهم الاقتصادية و النفسية و الاجتماعية.و يتضح لنا من هذا التعريف أن للعلاقات الإنسانية أهدافا:-

 

أهداف العلاقات الإنسانية و التعامل مع الآخرين:

 

1-            تحقيق التعاون بين العاملين في المجتمع الواحد.

2-            زيادة الإنتاجية وهي نتيجة مترتبة على زيادة التعاون.

3-            إشباع حاجة الفرد الاقتصادية و النفسية و الاجتماعية.

 

أسس العلاقات الإنسانية:

1-            العلاقة الإنسانية الجيدة.

2-            مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات.

3-            الاتصال وتبادل البيانات داخل المؤسسة التربوية.

4-            التعاون و العمل بروح الفريق الواحد.

5-            تحقيق رغبات و دوافع العاملين في المؤسسة التربوية.

6-            النظم و الإجراءات والقوانين المتبعة.

7-            تعزيز مهارات العلوم الإنسانية في العلاقات الإنسانية بين الأفراد.

 



 

HaresAmmar

د/حارص عمار ـ دكتوراة في المناهج وتكنولوجيا التعليم

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1618 مشاهدة
نشرت فى 11 إبريل 2011 بواسطة HaresAmmar

ساحة النقاش

drkhaledomran

منتهي الروعة يا د/حارص
بارك الله فيكم

HaresAmmar

زيارة حضرتك للموقع هي التي جعلته رائع استاذي الكبير

HaresAmmar

الف شكر لاستاذي الكبير الاستاذ الدكتور خالد عمران

د/حارص عمار

HaresAmmar
هذا الموقع متخصص في المقالات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة عامة والتربوية خاصة, كما يهتم هذا الموقع بكل ما يتعلق بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وكيفية استخدام التكنولوجيا المتطورة مثل الانترنت والوسائط الفائقة والنظم الخبيرة الكمبيوترية والتراث العربي مثل الامثال العامية في تطوير الجوانب والاهداف المختلفة للدراسات الاجتماعية . راجياً من »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

462,320