عنوان البحث : " أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المفاهيم والتفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوي " .

The Effect of Using Hypermedia in Teaching Geography on Developing Some Concepts And Deductive Thinking of First-Year Secondary Students

الباحـــــــــــــــث

حارص عبدالجابر عبداللاه عمار .

الدرجة العلمية: ماجستير في التربية- مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية " جغرافيا ".

الكلية المانحة : كلية التربية بسوهاج- جامعة جنوب الوادي

بتاريخ        2006 م . بتقدير عام "امتياز"

إشراف

أ.د/ مصطفي زايد محمد زايد

أ.د/ إمام محمد علي البرعي

البريد الالكتروني للباحث :

Haresgeo_2006@yahoo.com

 

المستخلص

مشكلة البحث  :

 

   يُعد التعلم الذاتي والتعلم بواسطة الكمبيوتر من الاتجاهات التربوية الحديثة التي ينادى بها المربون بغرض مواجهة الفروق الفردية والاستمرارية في التعلم ,ومما ساعد على ذلك انه يحتوى على العديد من المميزات ؛ يمكن أن تؤدى دوراً مهماً في تنمية المفاهيم الجغرافية والتفكير الاستدلالي لدى الطلاب .

   وتعتبر الوسائط الفائقة من المستحدثات التربوية التي تساعد على التعلم الذاتي بواسطة الكمبيوتر ,حيث أنها تحتوى على العديد من الميزات والخصائص التي تساعد الطالب على حرية التعلم بقدر إمكاناته وقدراته ,وتوفر له كل ما يحتاج إليه من وسائل تعليمية مثل النص والصوت والصور والخرائط والرسوم البيانية ولقطات الفيديو بطريقة مدمجة ,مع توفيرها للروابط التي تساعد على ترتيب مفاهيم المادة المتعلمة بطريقة هرمية تسهل للمتعلم تعلمها .

   وبالنظر إلى مادة الجغرافيا نجداها تواجه كماً من الصعوبات والمشكلات التي تحول دون التعلم الذاتي بواسطة الكمبيوتر ,وتنمية المفاهيم والتفكير الاستدلالي ,لذا كانت الحاجة ماسة لإجراء دراسة في هذا المجال للتعرف على إمكانية استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا بالمرحلة الثانوية وأثرها على تنمية بعض المفاهيم والتفكير الاستدلالي .

تحددت مشكلة البحث الحالي في تقصى أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المفاهيم والتفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوي .

  

Abstract

Title :

    The Effect of Using Hypermedia in Teaching Geography on Developing Some Concepts And Deductive Thinking of First-Year Secondary Students .

Author : Hares Abd El-Gaber Abd El-Lah Ammar

Degree : ED. M

Advisors : Prof. Dr. Mostfa Zayed Mohammed Zayed

                  Prof. Assist. Dr. Emam Mohammed Ali El-Boraie

Institute : Sohag Faculty of Education,  South Valley University.

Date : 2006‏                                                                                    

Problem of the study :

A heap of difficulties and problems which prevents self-learning and hinders the development of concepts and deductive thinking with students.

     Accordingly, there was a need to conduct a study in this field to indicate the  ability of using hypermedia in teaching Geography in secondary school, and its effect on developing some concepts and deductive thinking .

  The present study tried to answer the following questions :

1-       Would hypermedia develop first-year secondary students’ some concepts ?

2-       Would hypermedia develop first-year secondary students’ deductive thinking?

الملف يحتوي علي الملخص الكامل العربي والانجليزي لرسالة الماجستير

 

 

المصدر: " أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المفاهيم والتفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوي " . رسالة ماجستير
HaresAmmar

د/حارص عمار ـ دكتوراة في المناهج وتكنولوجيا التعليم

  • Currently 41/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 1098 مشاهدة
نشرت فى 11 إبريل 2011 بواسطة HaresAmmar

ساحة النقاش

asd2050

موضوع برمجيات الوسائط الفائقة موضوع جميل وشيق

مشكورررررررررر

HaresAmmar

الف شكر علي مرورك الكريم

د/حارص عمار

HaresAmmar
هذا الموقع متخصص في المقالات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة عامة والتربوية خاصة, كما يهتم هذا الموقع بكل ما يتعلق بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وكيفية استخدام التكنولوجيا المتطورة مثل الانترنت والوسائط الفائقة والنظم الخبيرة الكمبيوترية والتراث العربي مثل الامثال العامية في تطوير الجوانب والاهداف المختلفة للدراسات الاجتماعية . راجياً من »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

460,476