استدعت الحاجة إلى وجود الجرارات الزاحفة وتطورها مع تطور مهنة الزراعة وتعقيدها بشكل كبير عن الماضي، حيث بدأ الإنسان استخدام أجهزة ومعدات أكثر قوة وأشد كفاءة لإنجاز العمليات الزراعية على أكمل وجه لتعظيم جدوى الناتج من المحصول الزراعي، يعتبر بلدوزر caterpillar من الجرارات الكبيرة التي تأتي بأسعار مميزة مع خيارات متعددة تعرف عليها من خلال موقع كنانة اون لاين.

 

ما تاريخ الجرارات الزاحفة

الجرار في العموم عبارة عن مركبة جر عالية من حيث الطاقة ومنخفضة السرعة مع وحدة طاقة شمسية تتشابه ميكانيكياً مع الشحنات، وتصمم للاستخدام على الطرق الوعرة، وتعدد استخداماتها في مجالات: الزراعية، البناء، الحفر وغيرها، يعتبر بلدوزر caterpillar من أشهر أنواع الجرارات من حيث سماته البارزة.

بدأت النشأة الأولى للجرارات التي تعمل بالطاقة في أواخر القرن الــ 19م حيث مركبات الجر التي تعمل بالطاقة والمحركات البخارية الثابتة والمحمولة التي استخدمت في المجال الزراعي لسحب المحاريث الزراعية.

بداية من تسعينات القرن الــ 19م وبالتحديد في عام 1892م تم بناء أول مركبة زراعية بمحرك بنزين على يد حداد من ولاية أيوا، جون فروليش، وترسخت فكرة الجرارات مع حلول الحرب العالمية الأولى، وكان الجرار الأمريكي، جرار هولت مصدر إلها للدبابات المستخدمة في الحرب من قبل الجنود الفرنسيين والبريطانيين.

تطور استخدام الجرارات

مع الوقت طورت أدوات الجرارات لتوسيع استخدامها في مختلف المجالات وبالتحديد المجال الزراعي، حيث:

 

  • اشتملت على الأدوات الرئيسية للجرارات لمكافحة الحشرات، حفارات البذور، بذارات البث لزرع المحاصيل، آلات زرع النباتات الصغيرة.
  • تتضمن الجرارات أدوات نثر البذور والأسمدة، أدوات قطع ودرس الحبوب، استخدام مبيدات الآفات.
  • تستخدم الجرارات في عمليات البناء والحفر، حيث يتم استخدام أدوات الجرارات الإضافية في الصناعة والمحافظة على الأرض في البناء، واستخدام ملحق شيفرة الصندوق البسيط للحفر في الأرض.

 

 

طريقة عمل الجرارات الحديثة

جاءت الجرارات الحديثة بمحركات احتراق داخلية تعمل بالبنزين أو الكيروسين  أو غاز البترول المسال أو وقود الديزل، تنتقل الطاقة من خلال عمود المروحة متجهة إلى علبة تروس تحتوي على 8 أو 10 سرعات بواسطة الترس التفاضلي إلى عجلتي الدفع الخلفيتين بالجرار، كما في بلدوزر caterpillar.

يتشكل محرك الجرارات من حوالي 12: 120 حصاناً أو أكثر من ذلك، وتم إدخال إطارات مطاطية تعمل عن طريق الهواء المضغوط ذات الحجم الكبير والأسطح العميقة، حيث كانت الجرارات الزراعية تتضمن إطارات فولاذية بعروات عالية مستدقة للجر وتعشيق الأرض.

الجرارات الزاحفة

لقد توقف إنتاج الجرارات الزاحفة أو ما تعرف باسم بلدوزر caterpillar منذ فترة طويلة ولكن لا تزال العديد من نسخه تستخدم في مجال الزراعة والبناء والنقل والطرق واستصلاح الأراضي، ويأتي هذا النوع من الجرارات على هيئة:

 

  • مسارات كاتربيلر وهي عبارة عن آلة تستخدم لأداء الأغراض العامة مع إضافة بعد التعديلات بقوة سحب تصل إلى 3: 4 أطنان.
  • مع الوقت أصبح محركها أكثر تقدماً مع إضافة العديد من التحسينات الأخرى وزيادة قوة المحرك بمقدار مرة ونصف وانخفاض استهلاك الوقود بمقدار الخمس لكل هكتار.
  • تتضمن هذه الجرارات مزيج مثالي من القوة والوزن كما أنها مزودة بمؤازرة تعمل عن طريق الهواء المضغوط مما يسهل من عملية الدوران.
  •  يتوافر الجرارات نظام هيكل سفلي متوازن مع مسارات الحزم مما يسهل من حركتها ويجعلها سلسة لتتمكن من الضغط على التربة.
  • تم تجهيز هذه الجرارات البرقات لمختلف أغراض الزراعة، الحرث، الأرز، مع تراكبات الأسفلت بدون عروات.
  • تتصل المقطورة والأجهزة المثبتة بنظام هيدروليكي  بما في ذلك معدات الجرافة، وتستخدم هذه المعدات في زراعة البنجر والحراثة وغيرها من أمور الزراعة.
  • تتجهز الجرارات بكابينة مزدوجة وواسعة من زجاج مزدوج لمنح رؤية جيدة بالإضافة إلى مقاعد بنوابض مريحة.
  • أفضل جانب في بلدوزر caterpillar، هو سهولة القيادة أما الجانب السلبي هو عدم توافر قطع غيارها المناسبة.

 

 

خصائص الجرارات الزاحفة

تتسم الجرارات الزاحفة بعدة خصائص تعطي لها تفردها عن باقي أنواع الجرارات الأخرى وتمكنها من أداء مهامها بطريقة مثالية، ومن ضمن أهم هذه الخصائص:

محرك الجرار

الجرار مزود بمحرك D-442-24 المصنع من خلال بواسطة Altai Motor Plant ومحرك SMD-20TA.

الجرار مزود بشحن فائق للتوربينات الغازية مع خاصية التبريد السائل، وتتوافر آلية توزيع الغاز ثنائية الصمام والممكنة في وضعي القيادة والجر.

تصطف الأسطوانات الأربع للمحرك الموجودة في مقدمة الجرار، هذا يجعل الديزل أكثر إحكاما وأسهل في الصيانة، توجد آلية توزيع غاز ثنائية الصمام، العملية ممكنة في وضعين: القيادة والجر.

يتوافر بلدوزر caterpillar بنظام حماية خاص يعمل في حالة الارتفاع الشديد في درجة الحرارة أو في حالة انخفاض الضغط من خلال إعطاء إشارة ثم إيقاف تشغيل المحرك من خلال صمام الملف اللولبي.

ناقل الحركة

يتوافر زاحف يمكنه من زيادة عدد التروس بمقدار خمس مرات وتجهز بعلبة تروس قابلة للانعكاس مع آلية من نوع متحرك.

يوجد بالناقل نظام تزييت قسري يعمل على ضغط المضخة المرتفع، كما يتواجد نظام تعليق متزن على النوابض من خلال أربع بكرات على كل جانب.

عامل الكهرباء

يتضمن الجرار مصابيح أمامية وخلفية كما يتوافر مصباح سقف في الكابينة ومصباح لإضاءة لوحة العدادات.

يشتمل النظام الكهربائي بالجرار على البطارية أيضاً بالإضافة إلى وجود إنذار صوتي.

النظام الهيدروليكي

يتكون النظام الهيدروليكي بالجرار من موزع هيدروليكي يتواجد في الخلف وعلى الحاجز الأيمن أيضاً بالإضافة إلى مضخة تروس.

يتوافر بالنظام أسطوانات وخزانات هيدروليكية، وتستخدم المكونات الهيدروليكية للتحكم في الأدوات والمعدات المركبة بالجرار من بينها: شفرة الجرافة.

مرفق الجرار

يتضمن الجرار عمود إقلاع طاقة مصمم للقيام بسرعتين: 1000 و 540 دورة في الدقيقة الواحدة.

لتحقيق التوازن توضع الأوزان القابلة للإزالة بالمقدمة لاستخدامها في الظروف الصناعية كما تجهز شفرة الجرافة D3-42 بكتلة بمقدار 0.8 طن، وعرض 2.56 متر وارتفاع 0.8 متر.

بلدوزر caterpillar

تتعدد استخدامات بلدوزر caterpillar، فهو عبارة عن جرار بسيط واقتصادي يقوم بالعديد من المهام بفضل إنتاجيته العالية وسهولة تشغيله، حيث:

 

  • يتضمن الجرار كابينة مريحة مع أدوات تحكم تتميز بسهولة التشغيل والصيانة والإصلاح، وتقوم بأداء فائق وعالي الجودة حتى في المناطق والمواقع البعيدة.
  • يتميز البلدوزر أو الجرار بأنه تنافسي من حيث التكلفة، فهو يأتي بتكلفة اقتصادية كما يتمتع بالكفاءة العالية من حيث استهلاك الوقود.
  • يحقق البلدوزر أقصى إنتاجية في استخدامه المتنوع سواء في أعمال الزراعية أو البناء، فهو يأتي من خلال مجموعة واسعة لتلبية الاحتياجات والتفضيلات الشخصية المختلفة.
  • يصمم البلدوزر بواسطة استخدام مواد شديدة الصلابة مما يعطي له المتانة والقوة ويمنحه سنوات عديدة لأداء خدمته بدون عيوب ويرجع ذلك إلى التقنيات الحديثة والاختراعات المتطورة.
  • يتميز جرار caterpillar بعدة مزايا فريدة للغاية، فعلى الرغم من قوته الشديدة إلا أنه خفيف الوزن ويستهلك وقود أقل مما يجعله صديقاً للبيئة وغير مضر.

 

 

قد تحدثنا عن الجرارات الزاحفة من حيث تاريخ نشأتها والمميزات والخصائص المميزة لها، وبالتركيز على بلدوزر caterpillar  باعتباره من أهم الجرارات الحديثة التي تتمتع بمزايا أمان غير متنازع عليها لحماية المشغلين من الإجهاد والتعرض للإصابات مع سهولة استخدامه وصيانته.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2022 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

466,246