يعد رالي داكار هو الحدث الأكبر والاهم في عالم رياضة السيارات، بالإضافة إلى انه الاكثر شهرة عالميا في هذا المجال ، وينطلق للمرة الثالثة من المملكة العربية السعودية، ويحظي هذا الداكار باهتمام عالمي وشعبية لا مثيل لها، حيث يعمل على انتعاش السياحة الترفيهية في السعودية والخدمات القائمة عليها مثل مكاتب تاجير سيارات والرحلات الجوية وهذا هو السبب الذي جعله يضيف أهمية للسعودية فوق اهميتها، حيث ترك الكثير من البصمات التي لها مكانة في صحراء السعودية الشاسعة، وكذلك مناظرها الخلابة، وفي هذا المقال سسنتحدث بالتفصيل عن رالي داكار، فتابع معنا.

نبذة عن رالي داكار 2022 في السعودية

انطلق هذا السباق لأول مرة في عام 2020 وبدأ من امريكا الجنوبية قاصداً المملكة العربية السعودية، وذلك كجزء من التزامه بالاتفاقية لمدة خمس سنوات، وأهم ما يميز رالي داكار الآتي:-

1- سيكون حدث رالي داكار 2022 والذي سيقام في المملكة العربية السعودية حدث عظيم وحاشد، وسوف يكون من تنظيم Amaury sport organization .

2- سيبدأ سباق رالي داكار من منطقة الحافل ثم ينتهي في جدة، وسيمر بطريقه بالكثير من المنحدرات والاخاديد التي توجد في منطقة نيوم، والذي يمر بساحل البحر الأحمر.

3- من المقرر أنه ستتجمع جميع القوافل المشاركة في السباق والتي من مختلف دول العالم في ميناء مرسيليا الفرنسي، والذي يقع على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وذلك في اول شعر ديسمبر لعام 2021 .

4- سيتم إنزال المركبات التي ستشارك في السباق من على أسطح السفن في يوم 27 ، 28 من شهر ديسمبر، وبعدج ان يتم التأكد من المهام اللوجيستية كلها يتم التركيز على المنافسات على ارض الواقع.

5- يتكون المسار من  مرحلتين، المرحلة الأولي مرحلة تمهيدية واحدة فقط، والثانية مرحلة عادية تتكون من 12 مرحلة، ومن المقرر انه يوجد يوم واحد للراحة في الرياض وذلك في يوم 8 يناير، وسوف يكون مسار الرالي في 2022 موازي للخليج العربي وذلك قبل التعمق في صحراء الربع الخالي، وذلك بسبب انها ستكون ( المسرح الرئيسي) للمنافسات في نسخة رالي داكار2022 .

6- سيشارك الكثير من السيارات الكهربائية المختلفة في سباق رالي داكار، والتي سيتم تعميم مشاركتها بشكل تدريجي، وذلك حتى وصول عام 2030 .

7- سيقوم العديد من الناس بالمشاركة في هذا السباق والذي يبلغ عددهم 650 مشارك، ويشكلون أكثر من 70 جنسية حول العالم، وما يقارب من 430 مركبة في مختلف فئات السباق، هذا بالإضافة إلى 148 مركبة أخرى من فئة داكار كلاسيك.

مشاركة أول فريق نسائي في رالي داكار 2022 في السعودية

وسوف يتم لأول مرة مشاركة فريق نسائي بالكامل من النساء في سباق رالي داكار 2022 ، وذلك ليدخل السباق كاول فريق يتكون من فنيين وتقنيين وميكانيكين بالكامل من النساء، وهو فريق ( إف أن سبيد) والذي يتكون الثنائي ميرسي مارتي، ومارغوت ليوبيرا، ومن المقرر ان يتوجه الثنائي غلى المملكة العربية السعودية في نهاية شهر ديسمبر لعام 2021 للمشاركة في السباق.

وصرحت مارتي ميرسي وقالت( خطرت لي فكرة تكوين فريق نسائي بالكامل للمشاركة في الرالي داكار، وما إن طرحت الفكرة إلا وجدنا الكثير من النساء ترحب بالفكرة، ووصلنا الآن إلى لحظة جمع الرعايا والتحدث مع الكثير من النساء، والآن نستعد نفسيا وعمليا للسباق، وسوف نكون فريق مكون من 6 نساء في بداية شهر يناير في عام 2022في جدة بالمملكة العربية السعودية، واعتقد أن ذلك الأمر فرصة جيدة لجذب الانتباه في واحدة من أكبر المسابقات في مجال السيارات التي تحدث في العالم، بالإضافة إلى انها وسيلة تشجيع للنساء على ان يصبحن ميكانيكيات، وان يقوموا بتجربة هذه المغامرة).

وأضافت مارتي أنه من جهة أخري قام الاتحاد السعودي للسيارات التصاريح اللازمة لكي تتمكن السائقتين السعوديتين دانية عقيل ومشاعل العبيدان من المشاركة في الرالي.

وصرحت مشاعل العبيدان عن ضرورة واهمية المشاركة في هذا الرالي، حيث قالت أنه حدث كبير ومهم في تاريخ المملكة العربية السعودية وكان بمثابة حلم لها وتحقق.

كما قامت العبيدان بلفت النظر إلى ان خطة فريق (شيرو) هي فتح المجال وجذب الفتيات السعوديات لتحقيق الاحلام الخاصة بهم في المشاركة  في سباق السيارات.

هذا وقد أضافت دانية انها سعيدة جدا بسبب تعاون الاتحاد السعودي في السباق الخاص بالسيارات والدراجات النارية، مشيرة إلى أنها بدأت الدخول في هذا المجال منذ الصغر، ويرجع السبب في ذلك في انها كانت شغوفة بالسيارات والدراجات النارية.

الخطة المقررة للسباق

لابد وأن لكل سباق خطة تقوم الجهات المسئولة بتحديدها وتعرف المتسابقين بها، وفيما يلي سنذكر الخطة المقررة لرالي داكار لعام 2022

1- تم وصول المشاركين في السباق إلى جدة، وذلك لتستضيف أول مرحلة من السباق، ويقوم فيها المتسابقون ببدأ الرحلة والتي تقدر بطول 19 كيلو متر وذلك في الاول من شهر يناير لعام 2022 ، وسوف يكون ذلك قبل الانتقال إلى منطقة الحائل، والتي سيت بدأ المسابقات الرسمي منها في الثاني من شهر يناير.

2- سيتعرض المتسابقين لكثير من المغامرات في صحراء الرالي وذلك على مدار الـ 14 يوم المخصصة للسباق، حيث ستواجهم الكثير من التضاريس الصعبة التي تختبر قوة تحملهم، وذلك خلال مسافة إجمالية تقدر بـ 8375 كيلو متر، وجميع المراحل تكون خاضعة لعنصر الوقت، وأهم ما يميز هذا السباق أنهم سيتمتعون من خلاله بمشاهدة الكثير من المناظر الطبيعية الجذابة،هذا بالإضافة إلى الكثير من مشاهدة الاماكن الأثرية الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

3- يترك رالي داكار بصمات واضحة في صحراء المملكة العربية السعودية، والتي تتميز بموقع جغرافي متنوع، بالإضافة إلى طبيعتها الخلابة، والذي يعمل على خلق جو ملئ بالإثارة والحماس.

خطة هيئة تنظيم رالي داكار

تم منذ أيام قليلة مضت عن وصول السيارات المشاركة في سباق رالي دكار للسيارات إلى الأراضي المقدسة، وقد صرحت الهيئة المسئولة عن تنظيم سباق رالي دكار للسيارات بانها قامت بوضع الكثير من الخطط المستقبلية الخاصة بهذا السباق، والتي من أهمها أنها ستعمل على تكوين تشكيلة مختلفة من السيارات بحيث تكون منخفضة الانبعاثات لكي تشارك في سباق رالي دكار، وسيكون هذا الأمر قيد التنفيذ بحد أقصى بحلول عام 2030.

والأمر الذي دفع هيئة التنظيم في التفكير في هذا الأمر هو تشجيع بعض السيارات المشاركة في السباق على اتخاذ هذا القرار، ويرجع السبب في ذلك في أن العديد من السيارات المشاركة في السباق تستخدم مصادر الطاقة البديلة، وتأتي على رأس القائمة سيارات أودي، والتي ستشارك بثلاث سيارات في السباق من موديل Rs Q e-tron ، وهذا النوع من السيارات مصنع خصيصا من أجل المشاركة في مثل هذه المسابقات، ويرجع السبب في ذلك في ان هذه السيارات تتكون من مجموعة هجينية مختلفة، تتكون من محركين أحدهما محرك داخلي يعمل على تشغيل المحرك لتزداد القوة الإجمالية لتشغيل السيارة لتصبح 670 حصان.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بـ رالي دكار لسباق السيارات، وذلك من خلال ذكر نبذة عن رالي دكار منذ بدايته، ومشاركة اول فريق نسائي في هذا السباق، وأخير خطط هيئة التنظيم المسئولة عن السباق.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 346 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2022 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

641,354