<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} --> <!--[endif] -->

<!--[if gte mso 9]><xml> <w:WordDocument> <w:View>Normal</w:View> <w:Zoom>0</w:Zoom> <w:PunctuationKerning /> <w:ValidateAgainstSchemas /> <w:SaveIfXMLInvalid>false</w:SaveIfXMLInvalid> <w:IgnoreMixedContent>false</w:IgnoreMixedContent> <w:AlwaysShowPlaceholderText>false</w:AlwaysShowPlaceholderText> <w:Compatibility> <w:BreakWrappedTables /> <w:SnapToGridInCell /> <w:WrapTextWithPunct /> <w:UseAsianBreakRules /> <w:DontGrowAutofit /> </w:Compatibility> <w:BrowserLevel>MicrosoftInternetExplorer4</w:BrowserLevel> </w:WordDocument> </xml><![endif]--><!--[if gte mso 9]><xml> <w:LatentStyles DefLockedState="false" LatentStyleCount="156"> </w:LatentStyles> </xml><![endif]--><!--[if !mso]> <span class="mceItemObject" classid="clsid:38481807-CA0E-42D2-BF39-B33AF135CC4D" id=ieooui> </span> <mce:style><! st1\:*{behavior:url(#ieooui) } --> <!--[endif] --><!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} --> <!--[endif] -->

الطرق المتبعة لتحسين جودة الثمار (الحبات) في العنب

أ.د. عاطف محمد إبراهيم

كلية الزراعة جامعة الإسكندرية - مصر

يمكن إتباع عدة طرق لتحسين جودة الحبات في العنب و منها الخف, التحليق والمعاملة بمنظمات النمو. جميع هذه المعاملات ذات تأثيرات واضحة و فعالة على عقد الحبات و حجم الحبات و لونها و درجة نضجها, كما أن لها تأثير واضح على درجة امتلاء العنقود بالحبات, و فيما يلي وصفاً أو شرحاً مبسطاً لكل من هذه الطرق:

أولاً: الخف

الغرض من الخف هو تقليل الحمل إلى المستوى المعقول, حيث أن الحمل الزائد يؤثر على جودة الحبات (إنتاج حبات صغيرة الحجم و ذات جودة منخفضة), و أنتاج عناقيد مندمجة أكثر حساسية للإصابة بالعفن, كما أن الخف يؤدي إلى إنتاج عناقيد إنتاج عناقيد متجانسة و منتظمة الشكل يمكن قطفها و تعبئتها بسهولة و شحنها إلى الأسواق و أماكن الاستهلاك بيسر. و هناك ثلاثة طرق أساسية تتبع في خف حبات (ثمار) العنب و هي:

         أ‌-         خف العناقيد الزهرية.

      ب‌-      خف العناقيد الثمرية.

      ت‌-      خف حبات العنقود.

1.     خف العناقيد الزهرية:

في هذه الطريقة تزال بعض العناقيد الزهرية وهي لا زالت صغيرة, هذه المعاملة توفر الغذاء المجهز بالأوراق للعناقيد المتبقية على القصبات بعد عملية الخف, مما يحسن من صفاتها و يزيد من نسبة عقد الحبات. يفضل استخدام هذه الطريقة مع الأصناف التي تحمل شجيراتها حملاً كبيراً كما في الصنف كاردينال Cardinal و الصنف ريبيه Ribier و التي يحمل كل فرخ فيها حوالي 2 – 3 عناقيد و من ثم فإن خف العناقيد الزهرية في مثل هذه الأصناف, يعد أسهل و أرخص وسيلة, هذا بالإضافة إلى أن هذه الطريقة لا تؤدي إلى إنتاج عناقيد مندمجة و تقلل أيضاً من احتمال ظهور الحبات الصغيرة Shot berries بجانب الحبات الطبيعية على نفس العنقود.

2.     خف العناقيد الثمرية:

في هذه الطريقة تزال بعض العناقيد الثمرية و ذلك عقب عقد الحبات مباشرة, تستخدم هذه الطريقة لخفض المحصول الزائد عن اللازم في الأصناف التي تميل شجيراتها للحمل الغزير مثل معظم أصناف الزبيب و أصناف عنب المائدة. عند خف العناقيد الثمرية, تزال العناقيد الصغيرة الحجم أو الكبيرة أكثر من اللازم وكذلك العناقيد المشوهة الشكل. تفيد هذه المعاملة في توفير الغذاء الكافي للعناقيد المتبقية بعد عملية الخف, وبذلك يتحسن حجم الحبات و كذلك لونها, كما أنها تسرع مكن نضج الحبات. تستخدم هذه الطريقة من الخف مع بعض أصناف العنب مثل صنف العنب البناتي الأبيض Thompson Seedless.

3.     خف حبات العنقود:

في هذه الطريقة يزال جزء من العنقود عقب عقد الحبات مباشرة, , تقطع القمة الطرفية للفرع الرئيسي من العنقود مع ترك 4 – 8 فريعات (أفرع) عند قاعدته. هذه الطريقة تستخدم مع أصناف العنب التي تعطي شجيراتها عناقيد مندمجة (ممتلئة بالحبات), و كذلك مع الأصناف التي تعطي شجيراتها عناقيد طويلة جدا مثل أصناف العنب البناتي و كذلك الصنف توكيه Tokay أي أن هذه الطريقة نقلل من حجم العنقود و تغير من شكله.

 

 

المصدر: المراجع: Weaver, R. (1976). Grape growing. New York: John Wiley and Sons.1 2- عاطف محمد إبراهبم – العنب ص, 513 – 637, من كتاب الفاكهة متساقطة الأوراق – زراعتها, رعايتها و إنتاجها – 1989 – منشأة المعارف, الإسكندرية – جمهورية مصر العربية
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 455 مشاهدة
نشرت فى 8 إبريل 2015 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

122,506