الموقع الإستشارى لإنشاء مزارع الإنتاج الحيوانى

تحسين الأداء الإنتاجى والتناسلى للحيوانات المزرعية

<!--

<!--<!--

    استخدام رؤوس وتيجان بنجر السكر فى تغذية الحيوان

وهو ذلك الجزء العلوي من جذور البنجر والتي تتبقى في الحقل بعد قطعها وتشتمل على كامل المجموع الخضري إضافة إلى جزء بسيط من تاج جذر البنجر وفيما يلى نبين تحليلا غذائيا للمادة الجافة في رؤوس وتيجان بنجر السكر عند استخدامها كعلف للمجترات:

مجموع مكونات غذائية مهضومة TDN (%)    65

الطاقة القابلة للتمثيل ME (ميغاكالورى/كغ)     2.34

البروتين المهضوم                       (%)    11.3

الألياف الخام                            (%)   10.7

الدهن الخام                              (%)   2.1

من القيم الغذائية المبينة أعلاه يمكن اعتبار رؤوس وتيجان بنجر السكر علفاً جيداً نوعا في محتوياته من الطاقة والبروتين. ولكنه نطرا لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الاوكزاليك Oxalic acid  فيفضل إضافة الحجر الجيري إليه لمعادلة هذا الحمض وتقييده. كذلك قد تسبب رؤوس البنجر الناتجة فوق أراضى تلقت كميات وفيرة من المخصبات الآزوتية حالة التسمم النتراتى Poisoning nitrate للماشية وبخاصة تلك التى لا تتلقى اعلافاً اخرى الى جانب رؤوس البنجر وبالتالى يفضل تقدم رؤوس وتيجان بنجر السكر الى الحيوانات المجترة بعد تجفيفها ولا تعطى للحيوانات طازجة.

 

FarmAnimals

د.عبدالرحمن زنونى استشارى الانتاج الحيواني- استاذ (م) بقسم الانتاج الحيوانى -جامعة المنيا موبايل:01092994085-اميل:[email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1290 مشاهدة
نشرت فى 10 إبريل 2013 بواسطة FarmAnimals

د.عبدالرحمن إبراهيم زنونى

FarmAnimals
استشارى الإنتاج الحيوانى - استاذ (م) كلية الزراعة - جامعة المنيا - مصر ت:00201092994085 اميل:[email protected] [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

849,730