الموقع الإستشارى لإنشاء مزارع الإنتاج الحيوانى

تحسين الأداء الإنتاجى والتناسلى للحيوانات المزرعية

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

مصير الامونيا الناتجة في الكرش

مصير الأمونيا :-

الأمونيا الناتجة من تحلل البروتين إلى  أحماض أمينية ثم نزع مجموعة الأمين منها أو من المواد النيتروجينية غير البروتينية مصيرها كالتالى:

1-  تستغل ميكروبات الكرش الأمونيا خلال عملية أنقسامها وتكاثرها وتكوين بروتين خلاياها وذلك في وجود الكربوهيدرات الذائبة مثل النشا. وبزيادة عدد الكائنات الدقيقة بالكرش فإنها تمر مع الكتلة الغذائية للانفحة والأمعاء الدقيقة حيث تهضم بروتينات خلاياها بواسطة أنزيمات المعدة العادية وتمتص كوحدات أحماض أمينية بالأمعاء الدقيقة و كمية البروتين الميكروبي الناتجة من الكرش تكون دليلاً على كمية النيتروجين والطاقة الموفرة لنمو الميكروبات والطبيعة اللاهوائية لعملية التخمر بالكرش. ولقد ظهر أن الحيوان يمكنه الحصول على 20جم من البروتين الميكروبي الخام/ 100جم من المواد العضوية المهضومة بالكرش.

2-  جزء من الأمونيا الموجودة بالكرش تمتص مباشرة وتصل الدم الجهازى حيث تتحول بالكبد إلى يوريا وجزء صغير أيضاً قد يستعمل لتخليق أحماض أمينية غير ضرورية أو بعض المركبات الأخرى. ومعدل امتصاص الأمونيا يعتمد على درجة حموضة وقلوية الكرش pH (التى تتراوح بين 5.2 – 7.5 بمتوسط 6.6) حيث أن الأمونيا تمتص بسرعة أكبر في صورة غير متأينة. وزيادة الحموضة بالكرش نتيجة لتخمر الكربوهيدرات يؤدى لخفض معدل امتصاص الأمونيا وهذا قد يفسر جزئياً حدوث زيادة في احتجاز النيتروجين عند التغذية على كربوهيدرات مع المصدر النيتروجين الذي يتحول بسهولة إلى آمونيا بالكرش.

3-  والجزء المتبقي من الأمونيا قد يمر إلى بعض حجرات المعده الأخرى مثل الشبكية والورقية والأنفحة.

FarmAnimals

د.عبدالرحمن زنونى استشارى الانتاج الحيواني- استاذ (م) بقسم الانتاج الحيوانى -جامعة المنيا موبايل:01092994085-اميل:[email protected]

  • Currently 145/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 1079 مشاهدة
نشرت فى 21 أكتوبر 2011 بواسطة FarmAnimals

د.عبدالرحمن إبراهيم زنونى

FarmAnimals
استشارى الإنتاج الحيوانى - استاذ (م) كلية الزراعة - جامعة المنيا - مصر ت:00201092994085 اميل:[email protected] [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

995,967