الموقع الإستشارى لإنشاء مزارع الإنتاج الحيوانى

تحسين الأداء الإنتاجى والتناسلى للحيوانات المزرعية

<!--<!--<!--

هضم المواد الغذائية في المجترات (هضم وامتصاص البروتينات).

       يتميز هضم وامتصاص البروتينات في الحيوانات المجتره بصفات خاصة نظراً لوجود المعدة المركبة. ومنذ قرابة قرن ثبت أن الكائنات الحية الدقيقة التي تسكن الكرش مسئولة عن التحلل المائي للبروتينات وذلك بواسطة أنزيمات التحلل المائي لبروتينات الطعام والتي ترتبط بأجزاء غشاء الخلية التي تفرزها. وعموما فإن كل المركبات النيتروجينية البروتينية وغير البروتينية تتحلل مائياً بواسطة البكتريا و البروتوزوا التى تسكن الكرش.

       ونلاحظ انه تحت الظروف العادية للتغذية فإن معظم المكونات النيتروجينية الداخلة للكرش تكون عبارة عن بروتين. ونظراً لعدم وجود أنزيمات حرة محللة للبروتين خارج الخلايا تفرز بأي جزء من الكرش، فإن هضم بروتينات الغذاء يتم بواسطة أنزيمات ميكروبات الكرش. حيث يتم أولاً تحلل البروتينات للأحماض ألامينية يتبعها التحول للأمونيا. ويعتمد معدل عملية التحلل البروتينى على درجة ذوبان البروتين بسائل الكرش.

ورغم النشاط الكبير المحلل للبروتين بالكرش، فإن تركيز الأحماض الأمينية في سائل الكرش يكون منخفض نظراً لوجود أنزيمات ميكروبية تنزع مجموعة الأمين ويزيد نشاطها عند زيادة محتوى الغذاء من البروتين. عملية نزع مجموعة الأمين من الأحماض الأمينية قد تكون مؤكسدة أو غير مؤكسدة. عملية نزع الأمين المؤكسدة يتم فيها نزع مجموعة الأمين مقروناً بعملية أكسدة حيث تتحول (1) الأحماض الأمينية من نوع ألفا إلى الأحماض الكيتونية من نوع الفا و(2) تتحول مجموعة الأمين إلى آمونيا. ويساعد هذا التفاعل أنزيم أكسيداز الحمض الأمينى وهو أنزيم يحوى مرافق أنزيم مؤكسد هو FAD. مرافق اللازم المختزل يعاد أكسدته بواسطة الأكسجين الجزيئي (وليس عن طريق سلسلة التنفس) ليكون ماء الأكسجين (H-2 O2). وتحت تأثير أنزيم الكتاليز بتكسر ماء الأكسجين إلى ماء وأكسجين.

عملية نزع الأمين غير المؤكسد تساهم في إنتاج كمية كبيرة من الأمونيا بالكرش حيث أن الأحماض الأمينية الأيدروكسيلية مثل السرين والثريونين ينزع منها مجموعة الأمين بمساعدة أنزيم ديهيدراز الحمض الأمينين ويساعد الأنزيم في تكوين مركب وسطى غير ثابت عن طريق تكوين مركب وسطى غير ثابت بعد نزع الماء. هذا المركب يتفاعل حينئذ مع الماء للإنتاج حامض كيتونى من نوع الفا وأمونيا. والمواد الغذائية التى تتناولها المجترات تحتوى أيضاً على قدر محسوس من المواد النيتروجينية غير البروتينية Non-protein nitrogen (NPN) وتبلغ نسبتها في نباتات المراعى نحو 20-30% من جملة المواد النيتروجينية الكلية. وقد يحتوى السيلاج على نسبة أكبر وتشمل هذه المواد الأحماض الأمينية، الببتيدات، أحماض نووية، نيترات وأمينات مختلفة. هذه المكونات سريعة الهدم بالكرش منتجة أمونيا وقليل من الأحماض الدهنية الطيارة وبعض المركبات الأخرى. الأحماض الدهنية الناتجة من الهدم الميكروبى للمواد النيتروجينية غير البروتينية غالباً ما تكون أحماض تحتوى على 2، ، 4، 5 ذرات كربون، وقد تضاف بعض المواد النيتروجينية غير البروتينية مثل اليوريا لغذاء المجترات بنسبة معينة. النشاط القوى للأنزيم اليورياز Urease المفرز من بكتريا الكرش يحول اليوريا الداخلة إلى آمونيا. وعليه يبدو أن الأمونيا تعتبر مركباً وسطياً هاماً في تحول نيتروجين الغذاء إلى نيتروجين ميكروبي

FarmAnimals

د.عبدالرحمن زنونى استشارى الانتاج الحيواني- استاذ (م) بقسم الانتاج الحيوانى -جامعة المنيا موبايل:01092994085-اميل:[email protected]

  • Currently 175/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 2261 مشاهدة
نشرت فى 21 أكتوبر 2011 بواسطة FarmAnimals

د.عبدالرحمن إبراهيم زنونى

FarmAnimals
استشارى الإنتاج الحيوانى - استاذ (م) كلية الزراعة - جامعة المنيا - مصر ت:00201092994085 اميل:[email protected] [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

849,722